2017-03-28 | 06:06 الكرة السعودية

عبد اللـه بن مساعد يدشن نخبة 2022

عبدالرحمن مشبب وسلطان العتيبي
مشاركة الخبر      

دشن الأمير عبدالله بن مساعد رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية مساء أمس الإثنين برنامج رياضيي النخبة (ذهب 2022) والهوية الجديدة للجنة الأولمبية العربية السعودية وذلك خلال الحفل الذي احتضنته الصالة الرياضية في الرياض تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وبحضور عدد كبير من الأمراء والوزراء والقيادات الرياضية والشخصيات الإعلامية. وكانت البداية بوصول الأمير عبدالله بن مساعد الذي التقط عدداً من الصور مع رياضيي النخبة قبل التوقيع معهم وعددهم 321 لاعباً، لينطلق بعدها التدشين بشكل رسمي.

مجلس الاقتصاد
قدم رئيس الهيئة العامة للرياضة شكره للأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد لرعايته الحفل وقال: في الحقيقة دعم مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودية يعتبر أهم ما حصلنا عليه، وكان له دور كبير في تكاتف الجهات الحكومية والوزارات الأخرى مع اللجنة الأولمبية السعودية، مشيراً إلى أن هذا التدشين يعتبر الانطلاقة الحقيقية للجنة الأولمبية السعودية. وأشاد الأمير عبدالله بن مساعد بقدرات الشباب السعودي، مبيناً أن اللجنة الأولمبية لديها هدف الطموح وحتى لو فشلت أفضل من وضع هدف سهل وننجح في تحقيقه. وأضاف: "الإخوة في اللجنة الأولمبية وضعوا التحدي مع أنفسهم بعدم تغيير الهدف وقبول التحدي مع الأبطال الرياضيين".

انخفاض الميزانية
أوضح الأمير عبدالله بن مساعد أن كل الاتحادات الرياضية لها أهداف وبرامج، وأن من يقرر أهمية الاتحادات هو إنجازات الاتحاد نفسه التي يقدمها وانتشار اللعبة، وأن مجهود السنتين الماضيتين هو بناء الأساس بوجود شباب سعودي محترف. واعتبر الأمير عبدالله بن مساعد أن مصاريف وميزانية اللجنة الأولمبية انخفضت عن السابق، مشيراً إلى أنه بالميزانية نفسها أو أقل زاد الإنفاق على الرياضيين وزادت المعسكرات مما يدل على أن هناك عملاً جيداً، وأن العمل المقبل هو المشوار الصعب الذي يحتاج إلى تضافر جهود الجميع.

80 ميدالية
كشف الأمير عبدالله بن مساعد أن دورة التضامن الإسلامي المقبلة قوية، مشيراً إلى أن السعودية لن تشارك في بعض الألعاب. وأضاف: "لن نخدع أنفسنا في اللجنة الأولمبية ونحن نعلم أن سبعة أشهر من بداية اعتماد برنامج النخبة لن تكون كافية لعكس النتائج في دورة التضامن الإسلامي التي ستقام في مايو المقبل، وأن الهدف هو 2022 الذي لن يصلون إليه فجأة.
وأوضح أن هناك بطولات مقبلة مهمـــة وسـتتضح الرؤية للمستويات والنتائج من بطولة إلى أخرى حتى الوصول إلى 80 ميدالية بدلاً من سبع ميداليات، مشيراً إلى أن الهدف هو مضاعفة الميداليات في قارة صعبة فيها دول الصين واليابان وكوريا.

الثالث آسيوياً
استعرض المهندس لؤي هشام ناظر نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية إنجازات اللجنة التي تحققت والعمل الذي تم خلال العامين الماضيـين من إعادة هيكلـة اللجنـــة والاتحادات وسن التنظيمات وإعداد البرامج المستقبلية الضخمـة التــي حظيـت بدعـــم حكومي كبير، وقال: "برنامج ذهــب 2022 وضع كهدف للحصول على المركز الثالث آسيوياً في دورة الألعاب الآسيوية هانجو 2022م بتحقيق 100 ميدالية ذهبية"، مؤكداً أن الوصول لهذا الهدف سيتم بشكل تدريجي مرسوم، إذ يسعون لتحقيق 33 ميدالية في دورة الألعاب الآسيوية المقامة في إندونيسيا العام المقبل.

دعم سنوي
كشف ناظر أن (الدعم السنوي) الذي ينتظر أن يقدم لرياضيي النخبة يصل إلى 25 ألف ريال للاعب الناشئ ولا يقل عن 10 آلاف ريال، فيما سيصل الدعم للاعب المحترف إلى 150 ألف ريال ولا يقل عن 60 ألف ريال فيما سيحصل من يحقق ميدالية ذهبية في (الأولمبياد) على مليون و500 ألــــف ريال، بينما ســيحصل صاحب الفضية على مليون ريال وصاحـــــــب البرونزيــة على نصف مليون ريال.
وأضـــاف: "في مكافآت (دورة الألعاب الآسيوية) سـينال صاحب الذهبية 750 ألف ريـــال وصاحب الفضية 500 ألف ريال وصاحب البرونزية 250 ألف ريال، أما في (بطولات العالم أو البطولات الآسيوية) فسينال صاحب الذهبية 350 ألف ريال والفضية 250 ألف ريال والبرونزية 125 ألف ريال".

الهوية الجديدة
شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن الهوية الجديدة للجنة الأولمبية وشعارها الجديد ثم قام الأمير عبدالله بن مساعد بتوقيع عدد من الاتفاقيات المهمة مع وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجامعة الملك سعود بحضور معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى ومعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص ووكيل جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله السلمان. وفي نهاية الحفل قام الأمير عبدالله بن مساعد والوزراء ووكلاء الوزارات وكبار الضيوف بجولة في المعرض المصاحب للاحتفال.

تفريغ الرياضيين
وقع الأمير عبدالله بن مساعد ونائب رئيس اللجنة الأولمبية المهندس لؤي هشام ناظر مذكرة تفاهم مع الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم تتضمن توفير الطرق الملائمة لضمان تفريغ الرياضيين النخبة وكذلك تسجيل الطلبة المشاركين في الأنشطة بعد انتهاء فترة التسجيل في المدارس والجامعات والجهات التعليمية الأخرى مع تنظيم دروس تقوية للاعبين ومواعيد مرنة للاختبارات مع أفضلية القبول بالجامعات للرياضيين والنقل للدراسة في المنطقة أو الدولة التي يتدرب فيها الرياضي وأداء الاختبارات إذا تزامنت مع وقت التدريب ومنح الرياضي وقتاً إضافياً للاستعداد للاختبار بعد الانتهاء من المشاركات والاستفادة من مراكز الخدمات التربوية في أي منطقة.

4 ملايين
شهد الحفل توقيع مذكرة تفاهم مع أحمد الحميدان نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية نيابة عن الدكتور علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية تتضمن توفير الطرق الملائمة لضمان تفريغ رياضيي النخبة واحتساب رياضي النخبة بأربعة موظفين في برنامج نطاقات. وتشمل الاتفاقية تأهيل الرياضيين المعتزلين ومنحهم قروضاً تمويلية تصل إلى 4 ملايين ريال، إضافة إلى تقديم دعم الرواتب لملاك المنشآت المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية والذي يصل إلى 3000 ريال شهرياً لمدة عامين. كما تتضمن الاتفاقية تقديم ما يزيد على 200 منحة تدريبية داخلية وخارجية للرياضيين النخبة وتقديم دورات من خلال المنصة الإلكترونية "دروب".

الأبحاث والتدريب
كما وقع الأمير عبدالله بن مساعد ونائب رئيس اللجنة الأولمبية المهندس لؤي هشام ناظر مذكرة تفاهم ثالثة مع الدكتور عبدالله السلمان وكيل جامعة الملك سعود نيابة عن الدكتور بدران العمر مدير جامعة الملك سعود والتي تتضمن اتفاقية لتطوير مستشفى الطب الرياضي والتعاون في إجراء الدراسات الخاصة بتنمية وتطوير الموارد البشرية التي تحتاج إليها الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية العربية السعودية إضافة للتعاون المشترك في مجالات الأبحاث والتعليم والتدريب في الطب الرياضي والعلوم الرياضية.