2018-01-23 | 03:48 منوعات

الأسواق مرتفعة.. والنوادر قليلة

تغطية: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

من أهم رموز عالم الإبل ومن المنافسين الأقوياء من خلال وجوده في الكثير من المهرجانات السعودية والخليجية. حقق إنجازات كبيرة على مستوى الفردي والجمل منذ عقود وهو مهتم بهذه الثروة. "الرياضية" التقت شبنان بن فهد الدوسري الذي شدد على قوة المنافسة في شوط الخمسين في لون الصفر الذي يشارك فيه اليوم الأربعاء.

01

كيف ترى مهرجان الملك عبد العزيز في نسخته الثانية؟

مهرجان متطور في آلياته وعمل لجانه وسابق الزمن حتى أصبح من مهرجانات الصفوة الخليجية وهو شبيه ببطولات الخليج من خلال مشاركة ممثلين لدول مجلس التعاون الخليجي وهو تظاهرة ثقافية وإرثيه تعكس مدى الدعم الكريم من القيادة ـ حفظها الله ـ لجميع أفراد الشعب الخليجي.

02

ماذا تقترح على اللجان العاملة لتطوير المهرجان؟

أطالبهم بالسماح بمشاركة الفرديات التي شاركت في أشواطها مع الجمل بما ينعكس على قوة الإبل المشاركة ويخدم صاحبها ويدعم منقيته المشاركة في الجمل، وهذا النظام السابق المعمول به.

03

ما تأثيره على أسواق الإبل؟

أسهم في خلق موازنة وخلق اقتصادات قوية تمس بشكل مباشر الأفراد وله تأثيره على جميع الاحتياجات التي تهم المشاركين فهو قوة اقتصادية كبيرة.

04

ماذا عن سير عمل اللجان التحكيمية؟

هي نموذج في لجان التحكيم من خلال أحكامها التي أطلقتها في الأشواط الأخرى وجميع اللجان الأخرى كالاستقبال والعبث قدمت عملاً يحتذى به وأستطيع أن أقول باختصار إن المهرجان الحالي يعد نموذجاً في مختلف الجوانب.

05

تشارك اليوم في فئة الـ 50 في لون الصفر.. كيف ترى المنافسة؟

قوية جداً ويعد الشوط نارياً من خلال قوة الإبل المشاركة والأسماء المعروفة أيضاً، وجئنا لتحقيق الأول وما نسعى له هو هدف المشاركين الآخرين والمراكز العشرة كلها متوجة في ظل وجودها في شوط يضم نخبة هذه الفئة على المستوى الخليجي وهذا يجعل المتعة والإثارة حاضرتين لدى المتابعين.

06

هل وصلت المنافسة سقفها الأعلى في هذا الشوط؟

المنافسة قوية وليست فقط في شوطنا الذي نخوض غماره، بل أيضاً في جميع الألوان والأشواط والفرديات، فالمنافسة حامية في جميع فعاليات الإبل، والأسواق مرتفعة والنوادر أصبحت قليلة جداً وعرضها قليلاً بالمقارنة بالطلب، مما أثر على أسعارها وأنا دعمت هذا العام بـ 7 نوادر ولا يمكن الاعتماد فقط على الإنتاج، بل لابد من توازي الخطين المشتريات والإنتاج.

07

شوط التلاد محفز للمنتجين أو فئة العشرين، فهل سيكون له أثر في قلة العروض؟

نعم وستكون في المستقبل نوادر الإنتاج أسعارها قوية جداً ولن يتنازل عنها المنتج مثل السابق بسهولة وهذا دعم كبير لهم ويستحقون ذلك وستكون الأشواط المحفزة لهم هدفاً من قبلهم لنيل المراكز المتقدمة بإنتاج فحولهم وهذا تكريم لهم في الفترة الحالية.