2018-03-01 | 01:18 حوارات

محترف الشباب ينفي حكاية خلافه مع بن يطو
بركات: الاتحاديون عوضوني الحرمان

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

انتقل من النادي الأهلي المصري إلى الدوري السعودي بعد أن خاض تجربة احترافية قصيرة في بلجيكا لينضم إلى قائمة اللاعبين المصريين الذين نالوا شرف اللعب في الدوري السعودي وارتداء شعار نادٍ عريق متمثل في نادي الشباب.

المصري عمرو بركات لاعب الشباب الذي قدم أوراق اعتماده في 4 مباريات فقط، حاورته "الرياضية" ليكشف أسباب موافقته على عرض الشباب ورأيه في الدوري السعودي وأفضل لاعبيه ومبررات الخسارة الأخيرة من الاتحاد وكيف يعود فريقه مرة أخرى إلى النتائج المرضية ورؤيته لظاهرة تصدر اللاعبين المصريين الاحتراف في الأندية السعودية في الانتقالات الشتوية الماضية.

01

ماذا قدمت للشباب منذ قدومك إليه؟

إلى الآن لم أقدم ما يستحق الكلام.. أنا لم أكمل شهراً مع نادي الشباب شاركت خلال الفترة القصيرة في 4 مباريات أمام الرائد والفتح والهلال في الدوري والاتحاد في كأس الملك، وما زال الوقت أمامي لكي أقدم أفضل ما عندي للفريق وأنخرط مع زملائي بشكل أكثر إيجابية ولاسيما أن لاعبي الشباب يتمتعون بخبرات فنية ونفسية كبيرة تسهل انسجام أي لاعب جديد في أقصر وقت.

02

هل أنت راضٍ عن أدائك في المباريات الأربع؟

راضٍ كل الرضا على الرغم من حداثة عهدي بالفريق، أبذل كل جهدي من أجل إرضاء الجماهير، فأنا أعلم جيداً أن جماهير الشباب ستزداد ارتباطاً بي أكثر عندما أزور الشباك لأن أي جماهير في العالم يهمها في المقام الأول أن ترى لاعبيها يسجلون. أنا أثق أن الفترة المقبلة ستشهد تحسناً في نتائج الفريق ومن ثم سأكون أكثر ظهوراً أمام الجماهير.

03

ماهي  طموحاتك مع الشباب؟

بصراحة أطمح إلى إثبات وجودي أولاً، وأن أكون محط اهتمام الجهاز الفني وأن يزداد انسجامي مع زملائي من أجل أن تعود نغمة الانتصارات إلى الفريق، خاصة أن الفوز غاب عنا أكثر من أربعة أسابيع وهي فترة تعد كبيرة مع فريق بحجم الشباب.

04

ما سر اختيارك نادي الشباب بالذات؟ 

الشباب من الأندية الكبيرة في الدوري السعودي وأي لاعب يتمنى أن يرتدي شعاره وهو مكسب كبير يسعى إليه أي لاعب لذلك لم أتردد في قبول العرض ولم أفكر كثيراً.

05

كيف بدأت الفكرة من الأساس؟

طلبت أكثر من مرة من حسام البدري المدير الفني لفريق الأهلي وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة منحي فرصة الإعارة خاصة بعد أن تلقيت عرضاً داخل مصر وفي كل مرة يتم الرفض من الجهاز الفني بحجة أن الفريق يحتاج إلى وجودي، حتى جاء عرض الشباب، إذ فاتحني عبد العزيز عبد الشافي في العرض الشبابي فرحبت على الفور ولم أنتظر وقتاً كبيراً على الموافقة لأنه الدوري السعودي.

06

ماذا تعني بالدوري السعودي؟

أعني أنه أقوى دوري عربي بلا منازع وأعني أيضاً أنه أصبح حلماً لأي لاعب مصري بعد تألق محمد عبد الشافي في الأهلي ومحمود كهربا في الاتحاد وعصام الحضري في التعاون وحسام غالي في النصر وهو ما يعني أن الدوري السعودي محطة غاية في الأهمية في حياة أي لاعب مصري لأنه يمكن أن يكون البوابة الرئيسة في تمثيل منتخب الفراعنة أو محط اهتمام وأنظار الجهاز الفني أو مولد نجم جديد يكون هدفاً لالتقاطه من قبل الأندية الكبيرة.

07

كيف ترى انضمام 12 لاعباً مصرياً إلى الدوري السعودي؟

تصدر اللاعبين المصريين قائمة المحترفين العرب في الدوري السعودي برصيد 12 لاعباً أكبر دليل على ارتفاع المستوى الفني للاعبين وأيضاً مدى التجاوب السريع مع الأجواء الاحترافية الجديدة، خاصة إذا كنت تلعب في دوري عربي مثل الدوري السعودي، ويحملنا وصولنا لهذا العدد في الأندية السعودية مسؤولية كبيرة للحفاظ على تلك الثقة التي زرعتها الأندية السعودية باختياراتها ولاسيما أن بيننا لاعبين صغار في السن أمثال مؤمن زكريا وحسين السيد وصالح جمعة ومصطفى فتحي ومحمد عطوة، إضافة إلى أن احترافنا في السعودية يزيد من أسهمنا للانضمام إلى المنتخب.

08

خضت تجربة احتراف في بلجيكا.. ماذا تعلمت؟

تجربتي في نادي ليرس البلجيكي مطلع العام الماضي لم تدم طويلاً لأنني تعلمت منها المعنى الحقيقي للاحتراف "التزام.. انتظام.. تركيز في كل التدريبات والمباريات.. نظام غذائي.. راحة".. بالعكس استفدت كثيراً في المراحل التي تلت وجودي في النادي البلجيكي.

09

الشباب لم يحرز أي فوز منذ 4 مباريات متتالية.. أين تكمن المشكلة؟

أي فريق يمكن أن يتعرض إلى هذا الموقف وأرى أنه لا توجد أية مشكلة على الإطلاق في فريق الشباب، فقط ينقصه التوفيق في إحراز الأهداف وفي المباريات السابقة كلها كنا أقرب إلى تحقيق الفوز لكن معاندة الحظ لنا كانت السبب الرئيس في خروجنا مهزومين أمام الأهلي 2ـ3 في الوقت المحتسب بدل ضائع وأمام الهلال 1ـ2 في الدقيقة 85 قبل أن نتعادل مع الرائد في الجولة 20 ثم الخسارة أمام الاتحاد 1ـ3 في كأس خادم الحرمين الشريفين في مباراة لم نكن فيها الأسوأ.

10

لكن ما سبب توتر وانفعال بن يطو عليك في مباراة الاتحاد؟

لا يوجد أي توتر أو انفعال مع بن يطو.. ما حدث هو أنني تسلمت الكرة وراوغت أكثر من مدافع اتحادي واتخذت قرار التسديد على المرمى في الوقت الذي كان بن يطو في مكان أفضل للتمرير لذلك أشار بيديه غاضباً على عدم تمرير الكرة إليه لكني اعتذرت له وأكملنا المباراة بشكل عادي جداً خالٍ من أي توتر أو خلافات فلا توجد أي خلافات بيني وبين أي لاعب في الفريق.

11

من اللاعبون المميزون الذين لفتوا نظرك في فريقك؟

بصراحة الفريق زاخر بالنجوم الكبار الذين لا يحتاجون إلى الإشارة إليهم نظراً لنجوميتهم الكبيرة التي كنت أعرفها قبل الانضمام إلى الفريق، يأتي على رأسهم سعود كريري وناصر الشمراني وحسن معاذ وأحمد عطيف ومحمد بن يطو وهتان باهبري وغيرهم إلا أن هناك ثلاثة لاعبين أعدهم من المواهب الكروية النادرة هم تركي العمار وعبد الله الخيبري والليبي مؤيد اللافي.. فأتوقع لهم مستقبلاً باهراً.

12

ما تقييمك للمدرب الأوروجوياني كارينيو؟

لعبت تحت قيادة عدد من المدربين الوطنيين والأجانب إلا أن كارينيو سيظل المدرب الأكفأ في التعامل النفسي مع اللاعبين فهو لا يفرق بين لاعب أساسي وآخر احتياطي ويعطي كل لاعب الإحساس بأنه أفضل لاعب بالفريق إضافة إلى أنه مدرب ذكي وإمكاناته الفنية تجعله بالفعل من أفضل مدربي العالم.

13

من أفضل لاعبي الدوري السعودي؟

لفت نظري أكثر من 7 لاعبين ظهروا بمستوى رائع.. تركي العمار وسلمان الفرج ومحمود كهربا والكولومبي إسبريلا وسلمان المؤشر والمغربي محمد فوزير والتونسي فرجاني ساسي إلا أن الكويتي فهد الأنصاري لاعب الاتحاد أفضل لاعب خط وسط في الدوري السعودي لأنه يمتلك قدرات هائلة وإمكانات فنية غير مسبوقة وقادر بشكل نادر على الإمساك بزمام الأمور لفريقه طوال الوقت، فهو يشبه الساحر وغيابه عن فريقه مؤثر للغاية.

14

أكثر ما أبهرك في الدوري السعودي؟

جماهير نادي الاتحاد أبهرتني بشكل مذهل بصراحة، فما رأيته في مباراتنا مع الاتحاد في دور الثمانية لكأس الملك من تلك الجماهير جعلني أتعلق بالدوري السعودي بدرجة كبيرة لأن التشجيع الذي رأيته من جماهير الاتحاد يجعل أي لاعب في العالم  ينحت في الصخر، خاصة أنني عشت فترة طويلة محروماً من هذا المنظر ولم أتعود على اللعب وسط مدرجات مكتظة بهذا الكم الذي أذهلني جداً.

15

دعني أسالك عن محمد صلاح.. مستوياته الرائعة ماذا تعني لكم كلاعبين محترفين؟

محمد صلاح أسطورة الكرة المصرية والعربية وأتوقع أن يحصل على لقب أحسن لاعب في العالم بما يقدمه من أداء مبهر فهو بجانب إبداعه في إحراز الأهداف واعتلاء عرش هدافي الدوري الإنجليزي، يتميز بالتطور في الأداء والمستوى والتكنيك ودائماً يقدم كل يوم أسلوباً يختلف عن سابقه وهذا سر من أسرار وصوله إلى هذه المكانة العالمية التي يتمناها أي لاعب عالمي، فهو حالة نادراً أن تتكرر.

16

مثلك الأعلى محلياً ودولياً؟

مثلي الأعلى محلياً حسام غالي لاعب النصر السابق، وعالمياً السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب مانشستر يونايتد.

17

كيف ترى مباراتكم الثانية أمام الاتحاد اليوم؟

إن شاء الله سنفوز على الاتحاد وسنعوض خسارتنا في كأس الملك ونرد اعتبارنا لأن الاتحاد لم يقدم ما يستحق عليه الفوز في المباراة الماضية ولعبت الكرات الثابتة دورها في خطف هدفين في الوقت الذي كنا فيه الأفضل وإن شاء الله مع التوفيق سنفوز اليوم.