2018-03-19 | 03:59 حوارات

الاتحادي السابق يتساءل عن أسباب حذف مستحقاتهم من الكمبيوتر
بصاص: شرف «سحب علينا»

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

لقب بـ "المعلم" لأدائه الرشيق وقدرته الهائلة على المراوغة والتسديد حتى بات معشوقاً لجماهير ناديه. اتجه إلى التدريب وتولى مسؤولية إدارة قطاع البراعم لأعوام طويلة. مروان بصاص لاعب وسط فريق الاتحاد الأول لكرة القدم السابق خص "الرياضية" بحوار تحدث فيه عن أحوال ناديه وأزماته بعد تأخر ترتيبه إلى المركز العاشر، مشيراً إلى أن إدارات ناديه السابقة هي السبب في وصوله للمرحلة التي لا تتناسب مع حجم  النادي وتاريخه، منادياً بضرورة الاستغناء عن ثلاثي المحترفين العكايشي وكهربا والأنصاري والإبقاء على فيلانويفا فقط.

01

ماذا يحدث في الاتحاد؟

الاتحاد يمر بظروف خاصة ويحتل مركزاً لا يتناسب مع تاريخه وسمعته ولكن الأزمات المتتالية ظلمته وأوصلته إلى هذا الحال، فعدم قدرته على التسجيل هذا الموسم يعد أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع نتائجه واحتلاله المركز العاشر إضافة إلى الإرهاق الواضح على اللاعبين وعدم وجود المحترف الذي يصنع الفارق ولا البديل المناسب والإيقافات والإصابات كلها عوامل سلبية قادت الاتحاد بعيداً عن مكانه الطبيعي.

02

من السبب وراء تلك التراكمات؟

الإدارات السابقة نعم هي التي تسببت فيما وصل إليه النادي، بعدم تسجيل لاعبين أجانب جدد والاعتماد على 4 أجانب فقط في الوقت الذي تستفيد فيه الأندية الأخرى بستة لاعبين يصنعون الفارق لأنديتهم وهو ما افتقده الفريق طوال الموسم.

03

ما الرواسب التي خلفتها الإدارات السابقة؟

الديون أكثر هموم أثقلت كاهل النادي لفترات طويلة مع الإدارات السابقة وهى أزمة تعانيها معظم الأندية لكن الاتحاد عانى أكثر طول مدة الديون وتراكمها، ما أضره كثيراً بدليل عدم قدرته على التسجيل وعدم الوفاء بالالتزامات المهمة التي تخص اللاعبين والأجهزة الفنية وفي الأخير الإدارات السابقة تتحمل ما يعيشه النادي حالياً.

04

كيف رأيت إدارة إبراهيم البلوي؟

لم أتعامل مع هذه الإدارة بشكل مباشر ولا أستطيع الحكم عليها، أنا لا أعرف الحقائق لكن ما وصلني أن هناك تحقيقات للوصول إلى الحقائق وهى إدارة مكلفة في الأخير تسير على ما هو متاح لها ولا تستطيع أن تلومهم أو تعاتبهم.

05

ماذا عن إدارة باعشن؟

لم أتعامل إطلاقاً مع هذه الإدارة.

06

ما سر الخلاف بين مدربي النادي وعبد الله شرف الدين؟

عبد الله شرف الدين "ضحك علينا" نحن المدربين بعد أن وقع معنا على باقي مستحقات ورواتب أكثر من 11 مدرباً في النادي وقعوا على استمارة تؤكد أنه وعد بصرف وتسوية المستحقات الخاصة بنا وفجأة "سحب علينا" وحذف كل الحسابات الخاصة بنا من جهاز الكمبيوتر حتى لا نستطيع المطالبة بحقوقنا ونحن حالياً بصدد تقديم شكوى لهيئة الرياضة للمطالبة بحقوقنا وإلى الآن لا نعلم كيف دخل النادي ووقع مع الناس من دون أي صفة.

07

ما رأيك في إمكانات التشيلي سييرا مدرب الفريق؟

يتعامل مع إمكانات الفريق وقدرات اللاعبين إلى أن تتحسن نوعية اللاعبين وهو فنياً له إيجابيات كثيرة ساعدت على تحسن نتائجه في الفترة الأخيرة على الرغم من الصعوبات التي واجهته خلال معظم المباريات كالإصابات وعدم التسجيل وابتعاد معظم المحترفين عن مستوياتهم المعروفة.

08

هل نجح الرباعي الأجنبي

 مع الاتحاد؟

محمود كهربا لم يقنعني ولم يظهر بمستواه الطبيعي في الفترة الأخيرة بعكس الموسم الماضي الذي تألق فيه بشكل لافت، أما هذا الموسم فتراجع كثيراً وظهر بوضوح ابتعاده عن بذل الجهد والعطاء، أما العكايشي فهو من أفضل المهاجمين في الدوري السعودي خارج المنطقة وتحركاً وظلموه عندما هاجموه لعدم التسجيل فليس شرطاً أن يسجل اللاعب حتى نحكم عليه بالتميز ويمكن أن يوظفه المدرب بطريقة أو بأخرى إلا أنه من أخطر اللاعبين بالفعل في التحركات.

09

سبق أن هاجمت الأنصاري وفيلانويفا أما زلت عند رأيك؟

فهد الأنصاري لاعب جيد والكرة في حوزته لكنه بطيء والكرة بعيدة عنه على الرغم من اجتهاده إلا أن هناك تمريرات كثيرة تخرج بطريقة خاطئة خاصة في وسط الملعب ربما لعدم جاهزيته أو إصابته أو إرهاقه، أما فيلانويفا فهو أفضل المحترفين ورمانة الميزان وعلى الرغم من أني انتقدته في بداية وجوده مع الفريق إلا أنه غير الصورة تماماً في الفترة الأخيرة وصار العقل المفكر للفريق.

10

هل تتوقع بقاء الرباعي مع الفريق الموسم المقبل؟

أتوقع أن يغادر الثلاثي محمود كهربا وأحمد العكايشي وفهد الأنصاري والبقاء سيكون من نصيب التشيلي فيلانويفا لأن فريقاً بحجم الاتحاد لابد له من البحث عن عناصر تفيده بشكل أكثر جدية وإيجابية.

11

هل تأثر الاتحاد برحيل فهد المولد؟

بالتأكيد رحيل فهد إلى إسبانيا ترك فراغاً كبيراً في الفريق لأن وجوده يصنع الفارق ولاسيما في الناحية الهجومية وتأثيره واضح.

12

ما أضعف خطوط الفريق؟

أي فريق يجب أن يكون منظومة واحدة لكن في الفترة الأخيرة تجد أن الخط الخلفي لفريق الاتحاد يتحمل مسؤولية النتائج المتواضعة الأخيرة والدليل على ذلك أنه استقبل 11 هدفاً في 3 مباريات ما يدل على عدم التنظيم الدفاعي على الرغم من أن لاعبي الوسط يتحملون أيضاً أي خسارة وليس خط بعينه.

13

كيف يعود الاتحاد إلى الأمجاد والبطولات؟

هناك عدة عوامل يجب أن تتوافر ليعود الفريق إلى سابق عهده أولها استمرار وقوف الجماهير خلف فريقها مهما خذلته النتائج وكذلك ضرورة تسجيل لاعبين جدد على مستوى عالٍ يضيف جديداً إلى الفريق خاصة في ظل احتراف فهد المولد في الدوري الإسباني.

14

كيف ترى تجربة المحترفين 

في الدوري الإسباني؟

هي تجربة مفيدة لكن الوقت غير مناسب لتنفيذها، لأن اللاعبين الذين خاضوا التجربة لا يشاركون هناك ولا يلعبون هنا في الدوري المحلي وربما تكون هناك أفكار أخرى لا أعلمها من المسؤولين.

15

ربما يكون الهدف من التجربة خدمه المنتخب السعودي؟

حتى إن كانت التجربة لمصلحة المنتخب لابد من المشاركة الفعلية في المباريات؛ لأن المشاركة تعطيك كل قدرات اللاعب أمام عينيك وتستطيع أن تعالج أخطاءه وتعطيه الخبرة وتكمل ما ينقصه في الملعب.

16

رأيك في احتراف الحراس الأجانب في الدوري؟

في الوقت الراهن أؤيد بشدة تجربة الاستعانة بالحراس الأجانب في الدوري السعودي؛ لأنها تخلق نوعاً من المنافسة حتى نصنع جيلاً قادراً على خدمة المنتخبات ثم يمكن بعد ذلك إيقاف التجربة.

17

كثرة اللاعبين العرب في الدوري السعودي كيف تراها؟

هناك من أفاد فريقه وهناك من فشل في إثبات وجوده، إلا أنني أعد المصري محمود شيكابالا لاعب الرائد من أفضل اللاعبين البارزين في الدوري السعودي على الرغم من كبر سنه ومحمد عبد الشافي ومحمود كهربا في الموسم الماضي وهناك لاعبون لا تستشعر بأنهم لاعبون محترفون في دوري قوي بحجم الدوري السعودي للمحترفين.

18

هل الأخضر قادر على التأهل إلى الدور الثاني من مونديال روسيا؟

الأمور صعبة في المجموعة التي تضم بجانب السعودية مصر وروسيا والأوروجواي وعلى الرغم من أن المنتخبات كلها تستعد من الآن إلا أنني لست مع الاستعداد المبكر وإقامة المعسكرات الطويلة من الآن حفاظاً على اللاعبين حتى لا نعرضهم إلى الإصابات مبكراً فلا مردود إيجابياً من وراء الاستعدادات المبكرة.