2018-04-18 | 01:22 حوارات

مدرب القادسية يتحدث عن مشوار الفريق ونجاحه في البقاء
باصريح: النصر الأسهل

حوار: حماد الدوسري
مشاركة الخبر      

نجح السعودي بندر باصريح، مدرب فريق القادسية الأول لكرة القدم، في قيادة ناديه نحو تحقيق البقاء لموسم آخر في دوري المحترفين السعودي، وذلك بعد قيادته القادسية في 6 مواجهات.

باصريح تحدث عن الصعوبات التي واجهته أثناء قيادته بنو قادس، متمنيًا أن يستمر مدربًا للفريق في الموسم المقبل، كما تطرق إلى هارون كامارا لاعب المواليد والذي برز تحت قيادته، مؤكدًا أنه مهاجم يمتلك إمكانات كبيرة تؤهله لقيادة الأخضر السعودي في مونديال روسيا المقبل.

المدرب السعودي حل ضيفًا على "الرياضية"، وتحدث عن مشوار القادسية وطموحاته في المرحلة المقبلة.



01 

كيف شاهدت الفريق في أول استلامك لمهمة تدريبه.. وكيف تراه الآن بعد ضمان البقاء؟

الحكم دائمًا من بعيد يكون غير دقيق كانت وجهة نظر قبل أن أستلم التدريب، وبعد استلام التدريب وجدت اختلافًا كاملاً، فالعمل عن قرب يختلف من الحكم على الظاهر المهم هو أننا اجتهدنا طوال فترة تدريب الفريق وحاولنا تعديل الأخطاء والعودة للانتصارات، لكن المهم أنها تحققت في الأخير وضمن القادسية البقاء في دوري المحترفين.

02

هل كان الفريق سيئًا إلى الدرجة التي يتصورها بعضهم قبل استلامك أم كان يحتاج إلى بعض التعديلات الفنية فقط حتى يعود للانتصارات؟

العناصر المميزة في القادسية موجودة، لكن الفريق عانى من كثرة تغيير المدربين ولم يكن مستقرًا، وكانوا يحتاجون إلى تعامل نفسي خاص لإخراجهم من الحالة التي كانوا فيها مع بعض التعديلات والعمل الفني والانضباط التكتيكي، وهذا ما قمنا به حتى تصحح مسار الفريق وضمن البقاء.

03

هل اللاعب السعودي يحتاج

 إلى تعامل نفسي خاص؟ 

نعم.. اللاعب السعودي ذكي لكن عقليته أحيانًا تحتاج إلى معاملة خاصة مصحوبة ببعض الحذر، حتى تستخرج جميع ما يملكه اللاعب.

04

هل خدمتك النتائج الأخرى حيث إن الفريق ضمن البقاء من انتصارين فقط تحت إشرافك؟ 

بأمانة لم تخدمنا نتائج الفرق الأخرى ماعدا مباراة الفيحاء والرائد الأخيرة، لكن بقية المباريات كنا نخسر والمنافسون يفوزون أو يتعادلون، وهذا شكل ضغطًا كبيرًا علينا.

05

ما أصعب مباراة قدتها للفريق

 وما الأسهل؟

من وجهة نظري أن مباراة الباطن هي مباراة البقاء وهي الأصعب، حيث إنها كانت بعد سلسلة من الخسائر وتجاوزنا الشهرين ولم نتذوق طعم الفوز، وبالتالي أن تحقق الفوز فيها وفي الأوقات القاتلة بعد أن تقدمنا بثلاثية نظيفة، ثم تعادل الباطن قبل أن نخطف هدف الفوز في الوقت القاتل وأمام فريق كسب النصر في أسبوع واحد مرتين بالأربعة، ثم أخرجه من كأس الملك وعلى ملعب انجيله، والباطن معروف بصعوبته على أرضه ناهيك عن منافسته لنا في قاع الترتيب، فهذه هي أصعب مباراة من وجهة نظري، والأسهل أعتقد أنه لا يوجد مباراة سهلة لكن ربما مباراة النصر الأخيرة بحكم أننا ضمنا البقاء وهي الأخف نفسيًا علينا.

06

بعد إشرافك على الفريق أبعدت سيرجيو وستانلي على الرغم

 من أنهما لاعبان محترفان؟

هي ليست قضية اقتناع فني فيهما من عدمه فهما يبقيان لاعبين مميزين، وبالتحديد ستانلي كان لاعبًا مميزًا وصنع له اسمًا في الدوري المصري، لكن كل مباراة لها تكتيكها الخاص ولها طريقة لعب مختلفة، والمدرب بطبيعة الحال يبحث عن اللاعب الذي يخدم تكتيكه، والشيء الذي وجدته في هارون وجورجينهو تناسب طريقتي أكثر من ستانلي، وبالتالي تم إبعاده على الرغم من أنه شارك معي في أول مباراتين، وهذا لا يقلل من ستانلي اللاعب الغني عن التعريف.

07

ما سبب غضب بيسمارك بعد استبداله في إحدى المباريات.. وهل ترى أن الخبرة خانتك في التوجه للسلام عليه بعد استبداله؟

ما حدث يحدث في كل ملاعب العالم ومع مدربين كبار، وهذا رد فعل طبيعي من اللاعب بسبب حرصه على إكمال المباراة، فيما يخص توجهي له فأنا بطبعي أسلم على كل لاعب يخرج، ولو عاد الزمن صدقني سأكررها وأتوجه له لتحيته، وعدم رده للسلام بلا شك ضايقني وتمت معاقبته والخصم عليه، وكان يجب أن لا أمررها حتى يطبق النظام على الجميع وأن يحاسب الكبير قبل الصغير واللاعب المحترف قبل المحلي.

08 

إلتون مع القادسية ليس إلتون السابق.. ما تقييمك له كلاعب وهل ترى أن استمراره مفيدًا للفريق

 في الموسم المقبل؟

إلتون لاعب مميز وقائد رائع للفريق، ويمكن الجميع يعرف ما الأدوار التي يقوم بها التون حيث يساعدنا بشكل كبير، لكن كلاعب يبقى واحدًا من مجموعة يرتفع مستواه بمستوى المجموعة وينخفض بانخفاض مستواهم، لكن متى ما كان التون جاهزًا وفي كامل عافيته يبقى أحد أبرز اللاعبين في الدوري السعودي.

09 

ستانلي في آخر المباريات كان خارج التشكيلة وكان متذمرًا من ذلك.. 

هل كان بينكما خلاف؟

لم يكن هناك خلاف إطلاقا، وكنت مهتم فيه مثل أي لاعب آخر، لكن عدم مشاركته بلا شك أغضبته، حاله حال أي لاعب محترف يرغب أن يشارك ويخدم الفريق ويبرز نفسه، لكن يبقى القرار الفني للمدرب.  

10

لو طلب منك تقرير مفصل عن الأجانب ومن يستمر منهم ومن يرحل؟

المؤكد أنني سأكتب تقريرًا مفصلاً للإدارة عن اللاعبين الأجانب والمحليين لكنه غير قابل للنشر في الإعلام.

11 

ما مصيرك مع النادي بعد إلغاء فئة الأولمبي.. هل سنشاهدك مدربًا للفريق الأول في الموسم المقبل؟

صدقني الموضوع حتى الآن لم يطرح للنقاش، بسبب انشغالنا جميعًا أنا أو الإدارة في الفترة السابقة، ووضع الفريق في الدوري والآن تجاوزنا مرحلة الخطر، ومتى ما طلب مني الاستمرار فأنا مدرب وأعمل للنجاح وتطوير نفسي، والحقيقة أنا أتمنى الاستمرار في تدريب الفريق الأول وأعده شيئًا جيدًا لي أن أخدم النادي الذي أحبه وله فضل عليَّ نادي القادسية بحكم معرفتي حاليًا بمستويات اللاعبين الحاليين والذين سيصعدون من الأولمبي.

12

لو طلب منك العمل كمساعد مع المدرب القادم أو تدريب الناشئين أو الشباب.. هل ستوافق؟ 

لن أوافق على العمل كمساعد وأعتقد كذلك أن الناشئين صعبة، لكن الشباب ربما أقبلها على الرغم من أن طموحي حاليًا يتجاوز الواقع.

13

كيف ترى قرار إلغاء الدوري الأولمبي؟

أنا ضد القرار طالما لم يستحدث دوري رديف، لأن هذا القرار سيتسبب في تنسيق أكثر من جيل سواء لاعبي الأولمبي الحاليين أو الصاعدين من الشباب، ومن الصعب أن يجدوا لهم مكانًا في الفريق الأول في ظل العدد المسموح به حاليًا من اللاعبين الأجانب والمواليد، وأعتقد حتى المنسقين من أندية الممتاز بالذات صغار السن سيعانون في وجود خانة لهم في أندية دوري الدرجة الأولى.

14 

هل هناك لاعبون في أولمبي القادسية تتوقع بروزهم وضمان خاناتهم في الفريق الأول

 بعد إلغاء الأولمبي؟

نعم يوجد مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين، بل يوجد جيل رائع في درجتي الشباب والأولمبي يجب المحافظة عليه، على سبيل المثال عبد المحسن القحطاني وخالد الغنام وحسن أبو شرارة وخليفة الدوسري وحمد اليامي وسعود السلولي وعماد فدا وغيرهم من المميزين.

15

هارون موسى كمارا اللاعب الذي لفت الأنظار.. كيف تم التوقيع معه وكم عقده مع النادي؟

هارون لاعب من مواليد المملكة العربية السعودية ولعب مباراة واحدة مع شباب الفيصلي في الموسم الماضي، وتم تنسيقه وشاهدته في دورات رمضانية وتفاوضت معه ودخل معي التدريبات في الأولمبي طوال الدور الأول، وعلى الرغم من أنه تم مفاوضته من قبل عدة أندية خليجية وسعودية، لكنه كان يرغب في القادسية ووقعنا معه عقد لمدة 5 أعوام في الفترة الشتوية، ولم يستطع المشاركة حتى تم السماح لفئة الأولمبي بمشاركة لاعب واحد من مواليد السعودية وأشركته في 4 مباريات وسجل هدفين، وبعد تكليفي للفريق الأول قمت بتصعيده والجميع شاهد مستواه، وهو نجم يستحق الفرصة وما زال صغيرًا في السن 20 عامًا. 

16

هل ترى أن هارون موسى كمارا يستطيع تمثيل المنتخب السعودي الأول في مونديال روسيا 2018؟

أراهن على ذلك، هارون عنده كاريزما ليست موجودة في بقية المهاجمين الدوليين في منتخبنا، لديه السرعة والقوة الجسمانية واللياقة البدنية والمهارة والحس التهديفي والتعامل الجيد أمام المرمى والرغبة والحماس والطموح، ولا تنسى أن المنتخب السعودي يعاني من شح في المهاجمين، لذلك أتمنى أن أشاهد هارون يمثل الأخضر.

17

كيف شاهدت الدوري هذا الموسم.. هل كان قويًا 

أم متوسطًا أم ضعيفًا؟

في بدايته كان متوسطًا، وكان الهلال هو الفارق والمتصدر بفارق عدد كبير من النقاط، لكن عندما انخفض مستوى الهلال ارتفع مستوى الدوري، وأصبحت الأندية تنافس الهلال، ويكفي حاليًا أن الدوري لم يحسم إلا في الجولة الأخيرة.

18

قرار زيادة اللاعبين الأجانب 

إلى 7 لاعبين.. كيف تراه؟

له إيجابيات وله سلبيات أكيد، لكن من وجهة نظري نحن لم نستطع نحضر 4 لاعبين مميزين، فكيف سيكون الحال مع 7 أو 8، القرار سيضر الأندية المشاركة آسيويًا واللاعب السعودي بلا شك، فمن الصعب أن يجدوا مكانًا لهم في الأندية مستقبلاً.

19

من أفضل لاعب في الدوري السعودي هذا الموسم؟

أفضل لاعب سعودي سالم الدوسري على الرغم من أنه لم يشارك إلا دورًا واحدًا فقط، وبعدها احترف في إسبانيا، أما أفضل الأجانب فهو لاعب الاتحاد فيلانوفا.