2017-10-03 | 03:00 منوعات

الشطب النهائي ينتظر العابثين بالمنقيات

الرياض - الرياضية
مشاركة الخبر      

ما أبرز ملامح مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته الثانية؟

هناك العديد من المتغيرات في النسخة الثانية من خلال استحداث شوط الثلاثين الذي يسهم في رفع وتيرة التحدي ويمكن ملاكاً جدد من المشاركة، بالإضافة إلى تقليل عدد شوط الإنتاج إلى عشرين، وهذا يتيح الفرصة للمنتجين بشكل أكبر، واستحداث فئة الفحول، وفتح مجال إعمارها من ثني إلى سديس.

ما تقييمك كعضو لمجلس إدارة نادي الإبل ومهتم بها خلال موسمها الأول وما أبرز السلبيات والإيجابيات التي رصدتها؟

أبرز السلبيات التي تم رصدها في النسخة الأولى القصور في كشف العبث لتطور أساليب العابثين، وهناك العديد من الإيجابيات وهي نبذ العنصرية والالتفاف تحت لواء الوطن بالإضافة إلى حفظ هدر النعمة.

ماسبب غياب نادي الإبل عن تنظيم المهرجان في نسخته الثانية رغم تشكيل مجلس إدارته؟

تأسس النادي في وقت قصير وهو تحت التأسيس والهيكلة ووضع الاستراتيجيات، وليس باستطاعته تنظيم مهرجان مثل مهرجان الملك عبدالعزيز في الوقت الحالي الذي يستطيع المتابع بوصفه كبيراً، ولنا حضور كناد وجهة إشرافية وتنظيمية إلى جانب دارة الملك عبدالعزيز. 

من المعروف إنه كلما قل عدد المنقية زادت وتيرة الإثارة والندية، ما سبب غياب أشواط البيرق"العشرة" مثل ما هو متعارف عليه في مهرجانات خليجية؟

لدينا توجه بأن لا نكون نسخة مكررة من المهرجانات والمزاينات الأخرى، فلدينا منهجيتنا وأفكارنا الخاصة، بالإضافة إلى أن مهرجان الملك عبدالعزيز هو الأضخم والأكبر حتى على مستوى الجوائز وتعد الأفضل عالمياً.

ما صحة الأنباء عن استخدام أجهزة كشف التلاعب في جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل؟

هناك توجه لاستخدام كل ما يحد من العبث ومواكبة تطوره وأساليبه، ولن يتم الاعتماد على الأجهزة، وسيتم الاستعانة بأهل الخبرات لكشف تلك التجاوزات.

ما تبرير سبب عزوف أسماء أصحاب المنقيات وكبار المنتجين عن المشاركة في المزاينات الفترة السابقة، وهل هناك توجه لتقديم دعوات لمشاركتهم؟

هذا الأمر عائد لهم ومنهجيتهم في إدارة منقياتهم، ولكن نتمنى تواجدهم ورفع وتيرة الإثارة في مختلف الأشواط والألوان.

هناك اتهامات أن أسواقاً توجد بها ثغرة مالية وأمنية، ما صحة ذلك وماهي الحلول إن وجدت؟

عملنا على القضاء على هذه الثغرات خلال النسخة الأولى من خلال محاصرة البيع الكاش والعمل على الاعتماد على الحوالات البنكية والشيكات المصدقة لمحاربة أي تجاوزات، وقمنا بتوفير أجهزة صرف آلي، وفرغنا موظفين لتسجيل عمليات البيع والشراء وتوثيقها والتأكد من إجراءاتها النظامية.

هل إبعاد المتلاعبين والعابثين في المنقيات عن المشاركة عقوبة كافية، وهل هناك توجهات بهذا الخصوص؟

نعمل على رفع العقوبات خلال الفترة المقبلة من خلال إبعاد المتورطين بالعبث بإبعادهم عن المشاركة وحرمانهم عدة أعوام أو الشطب النهائي لمحاربة مثل هذه التجاوزات خلال هذه النسخة.

هناك توجه لبعض البلدان الخليجية بإصدار قاعدة بيانات وبطاقة تعريفية لمشاركتها وبيعها، هل هناك توجه مشابه في هذا الاتجاه؟

عملنا خلال النسخة الأولى بمنح جميع المنقيات شرائح تمت الاستفادة منها في وضع قاعدة بيانات لمختلف القطاعات ذات العلاقة، الزراعة ودارة الملك عبدالعزيز ونادي الإبل، ونعمل على الاستفادة منها من خلال إجراء دراسات وأبحاث. 

ما طموحكم في نادي الإبل ؟

يضم مجلس الإدارة مختلف الكفاءات التي لديها الرغبة الحقيقية في نقل هذه التظاهرة ونقلها للعالمية والاستفادة منها وتمثيل السعودية بشكل جيد.