2019-06-17 | 23:15 منوعات

المرابط تجارة وضرورة

صورة التقطت أمس للعجل في مربطه في الرس تصوير: فهد البطاح
الرس ـ فهد البطاح
مشاركة الخبر      

يهوى الصقار محمد بن مناحي العجل تربية الصقور والاعتناء بها وكذلك المتاجرة عبر مربطه الخاص "شقران" في محافظة الرس، إذ يعنى بتربية واقتناء الصقور في مربطه لفترات تصل إلى ستة أشهر كل عام قبل بداية موسم الصيد وتضم ما يقارب 130 صقرًا من مختلف الأنواع.

غرفة مجهزة
يضم مربطه شقران غرفة كبيرة مجهزة جدرانها بمواد عازلة ومزودة بمنظومة لتبريد الهواء وأرضها مغطاة بالرمال وكذلك وجود أحواض صغيرة للطيور للسباحة بعمق 7 سم على شكل صخري بإنجيلة خضراء مما يخلق جوًا مقاربًا للطبيعة، وبالقرب منها شبات رملية بعد السباحة للطيور، تخضع من خلاله الصقور خلال مدة “الربطة” إلى فحص بيطري دوري وتحلل عينات من دمائها وتطعم ضد مرض الصرع الذي يصيب بعض الطيور إذا تعرضت لإجهاد زائد.


مدة الإيواء
يكشف محمد العجل الذي يملك مربطًا للصقور في محافظة الرس أسرار مرابط الطيور وقال: “ربطة الطير هي مرحلة تبديل الريش. تكون عندنا في الصيف.. ومن مطلع إبريل تبدأ إلى آخر أكتوبر أو بداية أكتوبر، وفي هذه الفترة نربط الطيور عندنا ونكشف “بيطريًا” عليها قبل الربطة. نعالجها إذا فيها أمراض أو أمر آخر. نعالجها ونهتم بعلفها.. نظافة الطير.. نظافة محله.. نظافة مكانه.. إلى أن يأتي يستلمه صاحبه.

تكلفة الربط
تبلغ تكلفة ربط الصقر سبعة أشهر في عهدة صقار خبير 2500 ريال سعودي “665 دولارًا”، ويصل ثمن الصقر الذي يربيه العجل إلى 35 ألف ريال سعودي “12 ألف دولار”، كما يؤكد العجل أنه لا يتم استقبال الطير المريض نهائيًا حفاظًا على سلامة الطيور الموجودة بالمربط مسبقًا، مشيرًا إلى وجود كاميرات مراقبة وتسجيل يومي للمربط لتأكيد العناية بالطير وتحديد أيضًا سبب وفاته إذا حدثت لا سمح الله .

تعليف الطيور
يتم التنويع للعلف بثلاثة أصناف مختلفة “سمان ـ حمام ـ صيصان”، مما يعطي الطير البروتينات والفيتامينات الكاملة، ويتم ذلك عبر وجبتين يوميًا الأولى 7 صباحًا والثانية 7 مساء، وتصل مدة “الربطة” إلى 6 أشهر يبدل فيها الصقر ريشه خلال تلك الفترة، حينها يطلق عليه “مصفي” إذ يتجدد الريش بكامله، ويحتاج الطير بعد أن يرمي آخر ريشة “الموسية” إلى 60 يومًا حتى يكتمل نمو كامل الريش.

موضع للتشميس
يخضغ الصقر خلال مدة الربط إلى التشميس في غرفة مخصصة لذلك لتقوية عظامه وعدم حرمانه من الشمس، وتبلغ مساحة غرفة التشميس 40 مترًا مربعًا، توجد بداخله أجهزة لتعقيم الهواء وفلترته مع أكثر من نوع لأجهزة طرد البعوض مع التنظيف والتعقيم للمربط بشكل عام مرتين يوميًا كما توجد في غرفة التشميس في الجهة المقابلة أماكن تسمح بدخول التهوية والشمس مع وجود مراوح بالاتجاة المعاكس.