2019-06-27 | 01:02 منوعات

كشفت عن مخططها العام.. و 5 مناطق تطويرية بمعايير عالمية
القدية.. عاصمة الترفيه والرياضة والفنون

صورة تخيلية نشرتها "واس" لمشروع القدية والمكون من خمس مناطق تطويرية رئيسة بعد أن أنهت الشركة وضع المخطط العام له لتصبح القدية عاصمة الترفيه والرياضة والفنون في السعودية (واس)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

أنهت شركة القدية للاستثمار وضع المخطط العام لمشروع القدية والمكون من خمس مناطق تطويرية رئيسة وهي: منطقة منتجع الترفيه، ومنطقة مركز المدينة، ومنطقة الطبيعة، ومنطقة الحركة والتشويق، والجولف والمنطقة السكنية، لتصبح القدية بذلك "عاصمة الترفيه والرياضة والفنون" في السعودية من خلال تقديم مجموعة من المرافق التي ستوفر فرصًا استثمارية ووظيفية متنوعة وتجارب غنية للزوار، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، التي تدعم تطوير قطاع السياحة والترفيه من أجل تنويع مصادر دخل السعودية وتشجيع استثمار القطاع الخاص.
وروعي في تصميم المخطط العام أن يكون متكاملًا مع بيئة منطقة المشروع، ويحتوي على تصاميم متعددة تهتم بجودة الحياة وتشجع على المشي والاكتشاف والاستمتاع بالأنشطة المختلفة في الترفيه والرياضة والفن.

ستوفر القدية مجموعة واسعة من مناطق الجذب والفرص المختلفة في وجهة فريدة يسهل الوصول إليها، وتتيح للمواطنين الاستمتاع بالترفيه والتجارِب الاحترافية الملهمة، دون الحاجة إلى مغادرة السعودية لتحقيق ذلك الطموح.
وتتمثل مناطق التطوير الرئيسة الخمس التي اشتمل عليها المخطط العام في: منطقة منتجع الترفيه، ومنطقة مركز المدينة، ومنطقة الطبيعة، ومنطقة الحركة والتشويق، والغولف والمنطقة السكنية.


منطقة "منتجع الترفيه"
تمثل منطقة "منتجع الترفيه" القلب النابض للقدية، إذ تحيط أربع مناطق سياحية مغلقة بمنطقة مركزية مخصصة للمحلات التجارية والمطاعم والترفيه، إضافة إلى مجموعة من المرافق الفندقية المميزة.
وستقام بجوار هذه المنطقة، التي تبلغ مساحتها 15 هكتارًا، منطقة رئيسة مفتوحة للترفيه في الهواء الطلق، تدعم استضافة مختلف الفعاليات بسعة تتراوح من 5,000 إلى 40,000 زائر بمفهوم الحدائق الطبيعية، وتتخللها مرافق للتزلج على الجليد.
كما ستضم المرحلة الأولى من المشروع ـ بنهاية عام 2022 ـ مدينة للألعاب الترفيهية العائلية "Six Flags"، لتوفر مجموعة من أنشطة المرح والترفيه مقسمة إلى ست مناطق ترفيهية، يضاف إلى ذلك متنزه ترفيهي آخر لعشاق الرياضات المائية متصلًا بمنتجع فندقي متكامل.
أما منطقة الجذب الثالثة فهي "حلبة السرعة" المخصصة لممارسي السيارات ومحبيها، إذ ستستضيف الحلبة مختلف التجارِب والفعاليات العالمية لتلك الرياضة الشيقة، كما ستشتمل المنطقة على مجموعة متنوعة من مضامير السباق، وصالات عرض للسيارات، ومتاجر تجزئة ونادٍ للسائقين وفندق فاخر.
وستوجد الفنون والترفيه أجواء مثيرة في جميع أنحاء "مركز المدينة" من خلال مركز للفنون الإبداعية، وقاعة متميزة للفنون المسرحية بسعة 2000 مقعد، ودور متعددة للسينما، إضافة إلى الممرات المركزية الرئيسة لنقاط الترفيه المختلفة لمركز المدينة، كما سيحوي مخطط "مركز المدينة" النابض بالحياة، الذي سيعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، مرافق إبداعية أخرى كمساحات مكتبية، ومرافق للإنتاج الإعلامي، ومرافق تعليمية.
وعلى أحد طرفي مركز المدينة، سينشأ جامع كبير، كما سيحوي مركز المدينة مجموعة من المحال التجارية، ومجموعة من المرافق الخدماتية والمطاعم، إضافة إلى مدرسة خاصة، ومستشفى للطب الرياضي، وفلل خاصة بتصاميم جميلة، تتخللها مسارات للدراجات والمشي على حافة الجرف، لتتكامل بذلك مع المرافق المتنوعة التي تقدمها المدينة.


منطقة "الطبيعة"

صممت منطقة "الطبيعة" على الجانب الشمالي الغربي من "منتجع الترفيه"، وتضم مجموعة من المناطق البيئية والحياة البرية، إضافة إلى ملعب لرياضة الغولف مصمم بأسلوب مدروس من الناحية البيئية، كما تشتمل المنطقة أيضًا على مناطق خاصة لممارسة المغامرات الرياضية المختلفة الشيقة في الهواء الطلق، والعديد من مراكز الضيافة الفريدة وسط بيئة صحراوية خلابة.


منطقة "الحركة والتشويق"

تقع منطقة "الحركة والتشويق" في الجزء الجنوبي الشرقي من "منتجع الترفيه"، وستكون موطنًا للفعاليات والتجارِب، ومرافق سكنية وأخرى للضيافة مستوحاة من مختلف العلوم والتقنيات في مجال الحركة والتشويق.
ويضاف إلى منطقة الحركة والتشويق، "منتجع السباقات" الذي سيستضيف مجموعة من المرافق السكنية، وناديًا للهُواة وملاك السيارات، بحيث يتيح المنتجع إمكانية الوصول إلى مضمار رائع لسباق تحمّل السيارات الممتد على مسافة 15 كم، ومرافق تجربة قيادة السيارات على المسارات الممهدة والوعرة، ومرافق تعليم القيادة وفعاليات رياضة السيارات، إذ سيتم تطويرها حول منطقة ذات طابع بيئي خلاب محاطة بالمناطق الجبلية.


منطقة "الغولف والمنطقة السكنية"
تتوسط منطقة "الغولف والمنطقة السكنية" أرض المشروع، والتي ستتميز بموقع بانورامي عبر مجموعة من المرافق السكنية، ومنتجع يشمل ملعب بطولات رياضة الغولف المكون من 18 حفرة، وناديًا، ومنتجعًا فندقيًا فاخرًا، ومنتجعًا صحيًا ومرافق للفروسية، ويمكن الوصول إليها جميعًا عبر الفلل والمنازل السكنية والاستراحات.
كما ستوفر القدية أيضًا مجموعة من الخدمات الإضافية كمتاجر التجزئة، والمرافق السكنية والمجتمعية والتجارية الموزّعة على جميع أنحاء المشروع، لتسهيل الوصول لجميع الخدمات الداعمة لحياة عصرية.