2019-07-08 | 23:32 منوعات

مربط النايفة يعتني بـ 150 من أجود أنواع الصقور
الشياهين الأغلى تكلفة

صورة التقطت أمس لأحد الصقور أثناء فحصه في عيادة مربط النايفة ويبدو الصقر تحت تأثير التخدير على يد أحد المختصين تصوير: فهد الضويفري
بريدة ـ عبد الله العبيد
مشاركة الخبر      

تحتضن منطقة القصيم نحو 20 مربطًا مهتمًا بالصقور بعضها يقدم خدمات متطورة بينما المرابط الأخرى وتتراوح أسعار المرابط بين 2000 ريال و3500 ريال. وتسجل صقور الشاهين الأغلى بسبب طول برامج ربطها بعكس الطيور الأخرى.
ويعد مربط النايفة في مدينة بريدة من أشهر المرابط السعودية الخاصة بالصقور، ويعد مجمعًا للصقارين وتتم فيه عروض خاصة للصقور كما تتم به معالجتها وتلقيها العناية الخاصة التي يحتاج إليها الصقر منذ ربطه بالمركز. ويربط به عدد كبير من الصقور تعد ملكيتها إلى العديد من الصقارين من مختلف المدن، وفيه أنواع من الطيور وهي الحر وهو أغلبها وأغلاها والشاهين وهي أسرعها وأفضلها بالصيد والوكري وهو أقلها شأنًا. ويعد أطور ريش في جناح الطير سبعة ريشات أهمها الموس والنايفة "الطويلة" والخامسة والرابعة والثالثة ويقوم الطير بتبديلها سنويًا، ويستمر ربط الطير من مارس إلى سبتمبر كل عام لأسباب مختلفة، وتكون أعمار الطيور الفرخ وهو ما بلغ ستة أشهر والوافي منه يبلغ 18 إنشًا عرضًا وطولًا، ويعمر الطير 18 عامًا وقليل منها ما يتجاوز ذلك.

الخدمات تلعب دورا مهما
وبين ناصر العجمي مالك مربط النايفة أن المرابط منتشرة بشكل كبير وتتفاوت المرابط بحسب رغبات الصقارين في نوعية علف الطير وطرق ربطه، والمرابط تتفاوت بحسب خدماتها، وقال: "تختلف بحسب كبر وصغر المربط وهذا مهم جدًا لتحرك الطير وكسب اللياقة اللازمة له وعدم حجزه وأيضًا نوع الربط هل هو فك أو ربط في الأرض ومكان المربط ونوع تربته وتنوع الأعلاف المقدمة للطير ليكسب جميع الفيتامينات والعناصر اللازمة له".