2022-02-09 | 23:38 حوارات

المدير التنفيذي لاتحاد البولو يكشف استعدادات بطولة العلا
ابن دويس: فرساننا حاضرون

حوار: عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

بدأ فيصل بن دويس، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للبولو، مهمته مع تأسيس الاتحاد عام 2018، وهو الدينمو المحرك للاتحاد الذي يطمح إلى نشر اللعبة بتجاوز الصعاب والعقبات التي تواجههم بدعم من القيادة الرشيدة واللجنة الأولمبية العربية السعودية وهيئة الفروسية، ابن دويس سلط الضوء على أهم بطولات البولو وهي بولو الصحراء التي ستنطلق في العلا بعد غدٍ، كاشفًا عن العديد من أسرار اللعبة والاستعدادات بمشاركة نخبة من نجوم العالم في اللعبة.
01
حدثنا عن آخر استعدادات بطولة العلا لبولو الصحراء؟
بدأت الاستعدادات منذ أكثر من 3 أشهر، بوصول الخيل الخاصة بلعبة البولو للمشاركة في البطولة، من خارج السعودية وتحديدًا من الأرجنتين، والتي كانت تحتاج إلى وقت للتأقلم مع الأجواء والبيئة حتى أصبحت جاهزة للفعالية، وهناك لجنة طبية وفنية مختصة على مستوى عالمي لمتابعة جاهزية الخيل، وكذلك الفرسان السعوديين المشاركين في البطولة، الذين أنهوا استعداداتهم بتدريبات مكثفة على ملعب أكاديمية الاتحاد السعودي للبولو في الرياض، بإشراف المدرب الأرجنتيني سانتياجو.
02
كم عدد الفرسان السعوديين المشاركين في البطولة؟
ستتم بمشيئة الله مشاركة 5 فرسان سعوديين في بطولة بولو الصحراء، ثلاثة منهم فرسان أكاديمية الاتحاد السعودي للبولو بعد بروزهم في بطولة الكأس الفضية، وهم: الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان، والأمير عبد الرحمن بن فيصل بن عبد الرحمن، والأمير سلمان بن منصور بن ناصر.
03
نلاحظ أكثر من جهة مساهمة في تنظيم البطولة؟
تحظى البطولة بدعم من القيادة الرشيدة، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والأمير عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وهيئة الفروسية ممثلة في الأمير بندر بن خالد الفيصل، وبقي الدور علينا في الاتحاد برئاسة المهندس عمرو زيدان لجني ثمار هذا الدعم والاهتمام اللامحدود.
04
هل هناك صعوبات تواجه الفرسان في خوض المنافسة في العلا على الرمال بدلًا من العشب كالمعتاد؟
تنظيم البطولة في قلب صحراء العلا وسط الرمال والجبال لها أهمية تاريخية وسياحية وثقافية كبيرة، أما على المستوى الفني لم يكن هناك صعوبة كما شاهدنا في النسخة الأولى، فالفرسان محترفون وعلى مستوى عالٍ من الأداء، وبإذن الله ستشاهدون أداء أكثر متعة من النسخة الماضية.
05
ما الذي اختلف عن النسخة الماضية؟
كان الصدى كبيرًا في النسخة الماضية، وأراه أحد إنجازات الاتحاد السعودي للبولو، حيث شجعت الفرسان السعوديين للاستعداد الكامل للمشاركة في النسخة الثانية لبطولة بولو الصحراء، وكان الشغف واللهفة للمشاركة من قبل فرسان عالميين أكثر، والمنافسة بين الفرسان السعوديين أقوى، لذا انتظروا المفاجأة في البطولة.
06
بماذا ستخرجون من مكتسبات في البطولة؟
بإذن الله سنخرج بمشهد يزدهر بالمنجزات للعبة البولو في ظل مشاركة نجوم العالم في اللعبة الحاصلين على تصنيف عليه أنديكاب 40 قول، مثل كامبياسو وبابلو دونو وديفيد ستيلينج وخوان مارتن نيرو، إلى جانب الإضافة الفنية الكبيرة للفرسان السعوديين بالاحتكاك والخبرة.
07
حدثنا أكثر عن لعبة البولو؟
هي عبارة عن فريق يتكون من أربعة لاعبين ضد فريق آخر، وتتكون المباراة من أربعة أشواط كل شوط سبع دقائق ونصف الدقيقة ويتراوح وقت المباراة من 45 إلى 50 دقيقة، يسجل كل فريق في الآخر أهدافًا في المرمى، ويرتدي اللاعب الخوذة الواقية والحذاء الجلدي الطويل وواقي الركبة والقفازات والعصا المصنوعة من خشب البامبو والكرة المصنوعة من الخشب.
08
ما خططكم لنشر اللعبة التي تعد جديدة في السعودية؟
أخالفك في أنها لعبة جديدة على البلاد التي تعد منبع الفروسية، ونعدها لعبة تجددت بدعم كبير من القيادة الرشيدة، وهناك خطة لنشر اللعبة من الاتحاد بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية العربية السعودية، تبدأ بالاهتمام والتركيز على الجيل الناشئ عن طريق المدارس ومراكز الخيل من خلال ورش العمل بالتعريف عن أساسيات اللعبة وكيفية ممارستها، وافتتاح أكاديميات على مستوى السعودية، إلى جانب استقطاب الفارسات.
09
بما أنك ذكرت الفارسات.. أين هن من لعبة البولو؟
الفروسية على مستوى السيدات ليست جديدة، ولاحظنا العديد من الفارسات المتميزات في قفز الحواجز والتحمل وممارسة الفروسية بشكل عام، وهذا سهل علينا استقطابهم، إضافة إلى من يمارسن لعبة البولو خارج السعودية منذ أعوام، ولدينا الآن قائمة بأسماء الفارسات الجاهزات لممارسة اللعبة، وسنعلن الشهر المقبل بإذن الله برنامج وترتيبات تسجيل السيدات في اللعبة.
10
هل تتوقع إقبالًا جيدًا على اللعبة؟
نحن سعيدون لما نشهده من إقبال من جميع الفئات العمرية على رياضة البولو، وهذا دافع لنا للتطوير والتثقيف حول رياضة البولو، والشعب السعودي يعشق التحدي والإبداع في كل لعبة، وفي ظل الدعم والتسهيلات التي نجدها ستنعكس بشكل إيجابي على كل من يرغب في ممارسة اللعبة.
11
عمرو زيدان رئيس اتحاد البولو لاعب سابق في اللعبة.. ماذا يعني لكم في الاتحاد؟
هذا ما يميز رؤساء الاتحادات الممارسين للعبة وحققوا إنجازات عالمية، فلديهم الشغف لتطوير ونشر اللعبة، وطرح الأفكار التي تطور اللعبة، إلى جانب العلاقات القوية مع أفضل الاتحادات الممارسة للعبة على مستوى العالم، وبلا شك أن إنجازات رئيس اتحاد البولو في سباق كنتاكي هو إنجاز للوطن أولًا.