2022-07-25 | 22:22 منوعات

مهرجان ولي العهد.. 16 شوطا في الفترة الصباحية
«نوارة» تتصدر التوقيت الأفضل

صورة التقطت أمس لمجموعة من المطايا أثناء مشاركتها في أحد الأشواط الصباحية في مهرجان ولي العهد للهجن الجاري في محافظة الطائف (المركز الإعلامي - اتحاد الهجن)
تغطية: ريم العثمان
مشاركة الخبر      

انتزعت “نوارة” لعامر المري، أفضل توقيت في اليوم الثالث المخصص لفئة المفاريد في مهرجان ولي العهد للهجن 2022 أمس، الجاري في الطائف، وحققت المركز الأول في الشوط الثالث بتوقيت 3:00.289 كأسرع مطية في سباقات الفترة الصباحية.
وانطلقت سباقات الصباح، بواقع 16 شوطًا، وفاز بالمركز الأول في الشوط الأول “حمية” لعلي اليامي، وفي الشوط الثاني فاز “سيف” لمحمد العنزي، ثم “حوران” لمحمد اليامي بالمركز الأول في الشوط الصباحي الرابع، فيما جاءت “مرضية” لمحمود الوهيبي في المركز الأول من الشوط الخامس.
وحصل “الذيب” لحمد الهاجري على صدارة الشوط السادس، وفي الشوط السابع اكتسحت “صدى” لسليمان الجهني المركز الأول، ثم “صامل” للاهوم المري في المركز الأول من الشوط الثامن، وحققت “ود” لصالح آل رزق المركز الأول في الشوط الصباحي التاسع، وفاز “حبيب” لناصر آل حيدر بالمركز الأول في الشوط العاشر.و فاز “اعتبار” لـعوض آل رزق في المركز الأول في الشوط الحادي عشر، وحل “مرعب” لمظفر العامري في المركز الأول في الشوط الثاني عشر.
وتوجت “عنا” لعبيد السناري بالمركز الأول في الشوط الثالث عشر، وجاء “شاهين” لعودة العطوي في المركز الأول في الشوط الرابع عشر، ثم “شهب” لمحمد الشنجل في المركز الأول في الشوط الخامس عشر، وأخيرًا فاز “دايمان” لطالب المري بالمركز الأول في الشوط السادس عشر.

تعثر المطايا .. قرار جديد
قررت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن، بنسخته الرابعة، في ميدان الطائف، السماح للمطايا، التي تتعثر عند انطلاق أي شوط في المهرجان، بالمشاركة في الشوط الذي يليه. وتمكّن لوائح الاتحاد السعودي للهجن جميع المطايا المتعثرة عند لحظة السباق من تكرار المنافسة في الأشواط التي تليها.وكشف سليم مسعود الجهني، رئيس نقطة البداية، في بيان رسمي للجنة المنظمة ، أن “المطايا، التي تتعثر لحظة الانطلاقة، يتم تمكينها من المشاركة في الشوط التالي، وهذه من التسهيلات، التي يراعيها اتحاد الهجن”.وتشهد لحظة انطلاق أي شوط في منافسات الهجن، بشكل مستمر، تعثرًا مفاجئًا للمطايا، ما يسبب إعادة الشوط من جديد.

«البيئة والمياه والزراعة».. 3 عيادات و4 فرق
سخَّرت وزارة البيئة والمياه والزراعة فرقًا طبية لتقديم الخدمات للمشاركين في مهرجان ولي العهد للهجن، بنسخته الرابعة، في ميدان الطائف.
وتقدم الوزارة خدماتها البيطرية لنحو 2900 رأس من الإبل المشاركة في المهرجان. وأوضحت الوزارة أنها قدمت حتى الآن خدمات الفحص البيطري والعلاج للإبل المشاركة في المهرجان من خلال ثلاث عيادات متنقلة، وأربع فرق بيطرية، بواقع ثمانية أطباء ومساعدين بيطريين، مشيرةً إلى وجود فرقتين بيطريتين ترافقان كل شوط، وتتوليان مهمات الفحص والتدخل السريع في حال إصابة الهجن.

آلية التسنين تكشف التلاعب
كشف محمد الدوسري، رئيس لجنة التشبيه والتسنين في مهرجان ولي العهد للهجن، الآلية المتبعة للتسنين، التي تتم بدقة بأخذ سن بسن، لفئات الهجن: الحقة، واللقية، والجذعة، والثنايا، والرباع، والحيل.
وأضاف الدوسري في تصريح بثته اللجنة المنظمة: “هناك بعض التلاعب بالسن، عن طريق تركيب شرائح مغلوطة مع اسم المالك ورقم الملف”.
وأكد الدوسري أن الأجهزة الموجودة بالمهرجان تطبق رقم الشريحة مع ملف صاحب المطية.