2022-08-08 | 00:15 سوشال ميديا

الحارس المصري أصدر بيانا رد عليه النادي السعودي وابتدأ الجدل
أبو جبل والنصر 277 ألف تغريدة

الدمام ـ خالد الشايع
مشاركة الخبر      

استحوذ بيان نادي النصر، ضد آخر مماثل أصدره قبله بـ 6 ساعات، المصري محمد أبو جبل، حارس مرمى فريق الزمالك الأول لكرة القدم السابق، على اهتمامات مستخدمي موقع التدوينات القصيرة تويتر أمس.
وكان أبو جبل أكد أولًا نيته التوجه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، متهمًا النصر بعدم الالتزام بالعقد الموقع معه، فيما رد عليه النصر ببيان توضيحي عند الـ 12:14 صباحًا، اتهمه فيه بتقديم معلومات مغلوطة تخوّله فسخ العقد دون تبعات مالية على النادي.
وتحول موقع تويتر إلى ساحة جدال ساخنة، بين من أيَّد موقف أبو جبل، وآخر مساند لوضع النصر.
واستحوذت البيانات على الاهتمام بشكل شبه كامل، ونال بيان أبو جبل 832 ردًا، و2549 إعادة تغريد، و3285 إعجابًا، فيما نال بيان النصر 4.4 ألف رد، و10.7 إعادة تغريد، و10.4 إعجاب، كما ظهر هاشتاق #محمد_أبوجبل في أكثر من 133.4 ألف تغريدة، وهاشتاق #النصر في نحو 89.9 ألف تغريدة، وأيضًا هاشتاق #الزمالك في 22 ألف تغريدة، وبلغ متوسط التفاعل في الساعة الواحدة: 12.6 ألف تغريدة.
أيضًا كتب نواف المهدي، وكيل أعمال أبو جبل، تغريدة جاء فيها: “أنوي الدفاع عن موكلي بكافة الطرق القانونية الصحيحة والسليمة والتي ستؤدي بالنهاية لنتيجة في صالحه بإذن الله”. ونالت التغريدة أكثر من 1063 إعجابًا و783 إعادة تغريد و694 ردًا.
غالبية الردود في البداية كانت تقف في صف الحارس المصري، منتقدة موقف الإدارة النصراوية، فيما تغيرت الصورة بعد بيان النصر الذي كان مرضيًا لجماهيره.

جدل واسع
كثير من المغردين رأوا أن فكرة التعاقد من البداية مع أبو جبل كانت غير مجدية، منهم محمد الشمري الذي كتب: “من الأساس المفاوضات كانت معه غلط وكلنا كنا ضد أنه يجي للنصر، ومسألة أن الفريق بدأ المعسكر بدونه وتم التعاقد مع أوسبينا، يوضح أن الإدارة سحبت على أبو جبل، لكن نرجع نقول المخطي من الطرفين راح ينال عقوبته”، فيما توقع حامد القرني وآخرون أن تنال النصر عقوبات من فيفا، وكتب متسائلًا: “هل ستطال #النصر عقوبات من الفيفا إثر إنهاء عَقْدَي اللاعبين دون أسباب مشروعة علمًا بأن مركز التحكيم الرياضي لن تحال له القضيتان لأنهما تختصان بلاعبين غير سعوديين”.من جانبه قارن مغردون بين قضية أبو جبل، وبين انتصار النصر في قضيتي كنو وحمد الله، مثل المغرد يوسف محمد القفاري، الذي كتب: “حتى لو أبو جبل كسب القضية، وهذا مستبعد تمامًا، ومع ذلك هذا لن يلغي عقوباتهم، ولن يدخل خزينتهم ريال واحد”، مضيفًا: “مبدأ الموت مع الجماعة رحمة، لا يؤمن به إلا فاقدي الثقة والحيلة”.

ثقة كبيرة
بعد بيان النصر، اصطف المغردون النصراويون خلف البيان، مؤكدين على أنه كان مثاليًا، مثل عبد الله الثقيل الذي يتابعه نحو 145 ألف متابع، والذي كتب: “بيان كافٍ ووافٍ وشافٍ وقانوني وواضح وشفاف، شكرًا يا أطلق نادٍ في الكرة الأرضية”، ومثله كتب بدر حاكم الراشد “57 ألف متابع” مؤيدًا البيان: “إدارة #النصر اختصرت الطريق، ووضحت كافة التفاصيل سريعًا، مضيفًا: “أخيرًا في النصر عمل كبير ومنظم والأهم حفظ حقوق ناديه”، وعلى النهج ذاته كتب إبراهيم العباد مخاطبًا إدارة النصر: “لا خوف على النصر وأنتم من يحفظ حقوقه”.

تفاعل أقل
على الطرف المصري، كان التفاعل مع البيانين ضعيفًا، قلة من الإعلاميين اهتمت بالموضوع، وعلى غرار المغردين السعوديين، انقسم المصريون بين الطرفين، ففيما أكد محمد فارس تمان أن “تعاقد النصر مع أبو جبل حقيقة لا تقبل الشك، وأن نفيها سيضر بالنصر مستقبلًا ومن ينفي المعلومة سيكون في حرج”. وأكد كريم أحمد على أن بيان النصر كان مثاليًا، وكتب: “بصراحة صياغة البيان في منتهى الرقي و التحضر و الاحترام، مهما كانت المكاسب المادية خسارة علاقة المودة مع نادٍ كبير زي النصر عند أشقائنا في السعودية غلطة كبيرة من محمد أبو جبل”. على طرف ثالث، تساءل المغرد المصري محمد سمير: “هل تكون قضية النصر مع اللاعب المصري محمد أبو جبل هي تكرار لقضية اللاعب الألباني ألبان ميها والتي ذكروا بأنها اتفاقية غير ملزمة وخسرها النصر وأغلقتها وزارة الرياضة بدفع مبلغ مالي للاعب بقيمة 4.7 مليون ريال كما أعلنت صحيفة الرياضية”.
وعدَّ كريم يوسف أن “أكبر مستفيد من قضية أبو جبل مع نادي النصر السعودي هو الزمالك”. مضيفًا: “النادي تخلص من اللاعب دون أي مشاكل أو قضايا”.