2022-12-26 | 23:40 رياضات أخرى

الدوسري يحقق المركز الأول في مهرجان المؤسّس
«الشرقية» تتزعم دق الصفر

صورة التقطت أمس للهجَّانة العمانية تقدم عرضًا أمام مدرجات ميدان الملك عبد العزيز للإبل في الصياهد شمال شرقي الرياض( المركز الإعلامي - نادي الإبل)
تغطية: هاني السليس
مشاركة الخبر      

أعلنت لجنة التحكيم النهائية في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، التي تنظَّم تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد، شمال شرقي الرياض، أمس، أصحاب المراكز الخمسة الأولى في منافسات شوط فئة “الدق” لون “الصفر”.
وانتزعت الفردية “الشرقية” العائدة ملكيتها للسعودي عبد الرحمن إبراهيم الدوسري المركز الأول في “دق الصفر”، ونالت الفردية “رياسة نحارات” للسعودي أحمد قعيد المطيري المركز الثاني، فيما جاءت “حرية شبنان” للسعودي شبنان فهد الدوسري ثالثًا. وحصلت الفردية “هقوة” العائدة ملكيتها للكويتي دبوس مبارك الدبوس على المركز الرابع، ونالت الفردية “طنا العاصيات” العائدة للسعودي زايد عاصي الشمري المركز الخامس. وعُرضت أمام لجنة التحكيم 15 فردية قبل أن يقع اختيارها النهائي على أصحاب المراكز الخمسة الأولى.

الهجّانة العمانية.. فن التغرود وركض العرضة
استمرت الهجَّانة العمانية في تقديم عروضها خلال مشاركتها في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد، شمال شرقي الرياض، أمس. وشهدت العروض عديدًا من الفقرات الاستعراضية والتراثية العُمانية في مجال الهجن، وهي عروض حديثة، يؤديها أفراد الهجَّانة السلطانية على ظهور الهجن، وتتضمَّن فقرة فن التغرود على ظهور الهجن، وفقرة الاستعراض لركض العرضة، إضافةً إلى مهارات استعراضية على ظهور الهجن، وفن التعامل مع الهجن، وعربات السباق “سلكي”، ومهارات العربات الاستعراضية.

«تم».. 560 خدمة
حرصت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد، شمال شرقي الرياض، على تنويع الخدمات المقدمة للمشاركين والمستثمرين في قطاع الإبل من خلال تطبيق “تم”.
وبيَّن محمد بن بدن، المشرف على التطبيق، أن “تم” يقدم لملاَّك الإبل 560 خدمةً، استفاد منها حتى الآن أكثر من 2300 مستخدم، وتُضبط به عمليات دخول وخروج شاحنات الإبل من وإلى الأسواق، إذ يعمل على مجموعة من الخدمات، تتمثَّل في تتبُّع الإبل من موقع التسلم إلى التسليم، وتنسيق دخول وخروج شاحنات النقل إلى أسواق الإبل.

العجمي يتصدر شوط «الشعل»
حقق الكويتي علوش نحيان العجمي المركز الأول بالفردية “سمو الشعل” في منافسات شوط فئة “الدق” لون “الشعل”، في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، الذي يجري تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد، شمال شرقي الرياض، أمس.
وحصل السعودي فلاح سلطان المطيري على المركز الثاني بالفردية “غرنوقة سلطانات”، وفاز بالمركز الثالث السعودي سعود محسن الشيباني بالفردية “عزاير”، ونال السعودي فلاح سلطان العجمي المركز الرابع بالفردية “شيخة سلطانات”، وجاء السعودي نواف مناحي العتيبي خامسًا بالفردية “حربة الشعل”.

لجنة الملّاك.. تواصل مستمر
تعمل لجنة شؤون الملَّاك في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد، شمال شرقي الرياض، على مساعدة الملَّاك بدءًا من التسجيل حتى تسلُّم جوائز الفوز.
وتتضمَّن خدمات اللجنة استقبال الملَّاك في الخدمات المشتركة، وتقديم الخدمات لهم عبر اللجان المختصَّة بالخيمة، وتسهيل وشرح خطوات التسجيل والمشاركة في المهرجان، والتواصل مع اللجان الأخرى للإجابة عن استفساراتهم وشكاواهم، واستقبال الاتصالات والرسائل اليومية، وتقديم المعلومات اللازمة عبر أرقام الاتصال المخصَّصة. وتتواصل اللجنة مع الملَّاك يوم العرض النهائي أمام لجنة التحكيم، وتعمل على تجهيز بطاقات المشاركة، وأساور المرافقين، وتسهيل الدخول أثناء منافسات المهرجان، مع تقديم الخدمات والدعم اللوجستي اللازم في منصة الملَّاك، والتنسيق معهم لإجراء المقابلات واللقاءات الصحافية داخل القاعة.

اليوم.. دورة القيمة الحضارية
ينظِّم مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، الذي يأتي تحت شعار “همة طويق”، بالتعاون مع مكتبة الملك عبد العزيز العامة، اليوم، ندوةً بعنوان “القيمة الحضارية والثقافية للإبل”.
وتتناول الندوة محاور عدة، تتحدث عن استئناس الإبل واستخداماتها في الحضارة العربية، والإبل وطرق الحج القديمة مثل طريق زبيدة، إضافة إلى محور عن الجمل في الحضارة السعودية.
ويتحدث في الندوة الدكتور سعيد الراشد، والدكتور سعيد السعيد، والدكتور سالم طيران.

سفير سنغافورة يزور الصياهد
زار ونج تشاو مينج، سفير جمهورية سنغافورة لدى السعودية، مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد، شمال شرقي الرياض، أمس.
وأكد السفير السنغافوري، أن المهرجان يشكّل نقطة تحوّل تاريخية، تجمع بين الماضي التليد، والحاضر المجيد، والمستقبل المشرق للسعودية.
وقال ونج تشاو: “الإبل تشكِّل عند أبناء السعودية تاريخًا وثقافة وموروثًا جميلًا، حظي باهتمام كبير من الحكومة، التي عملت على تأصيله ونقله للأجيال”. مثنيًا على ما شاهده من تنظيم مميز، يعكس أهمية الحدث العالمي، وحب الأشخاص من مختلف دول العالم للإبل.

300 متبرع في المهرجان
بلغ عدد المتبرعين بالدم في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة على أرض الصياهد، شمال شرقي الرياض، 300، تبرَّعوا بالدم في عربة “بنك الدم” المتنقلة التابعة لمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية.
ودعت مدينة الأمير سلطان الطبية الزوار والعاملين في المهرجان إلى زيارة عربة “بنك الدم” المتنقلة، التي توجد يوميًّا من الصباح حتى المساء، للاستفادة من تجربة التبرع بالدم، كاشفةً عن مجموعة من الفوائد التي تعود على المتبرع، مثل زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة “كريات حمراء، وكريات بيضاء، وصفائح دموية”، وزيادة نشاط الدورة الدموية.