2023-01-02 | 00:50 منوعات

الفائز بشلفا ولي العهد لـ «الرياضية» : ابحثوا عن الفرديات
الشيباني يتحدى ويحذر

تغطية: هاني السليس
مشاركة الخبر      

حذر السعودي سعود بن محسن الشيباني، مالك منقية “الشلف”، جميع ملاك الإبل في “فئة الشعل” من الدخول في منافسات نخبة النخبة، وسيف الملك، بالنسخة الثامنة الموسم المقبل.
وأوضح لـ “الرياضية” الشيباني أن حضوره مهرجان الملك عبد العزيز في النسخة السابعة للمرة الأولى من أجل المنافسة والفوز بالمركز الأول.
وأضاف: “نجحنا في أول ظهور لنا بتحقيق المركز الأول في شوط شلفا ولي العهد، وهذا إنجاز كبير يسجل لمنقية “الشلف”، وأمامنا تحديات كبيرة في الموسم المقبل”.
وأردف الشيباني: “فك خيط القعود أثناء دخوله بوابة رقم 2 الخاصة بالملاك والمنقيات في المهرجان إنذار لجميع ملاك الشعل بقدوم منقية “الشلف”، التي ستكون مسيطرة على المراكز الأولى في الحدث الكبير، وعلى ملاك الشعل البحث عن الفرديات، وتجهيز منقياتهم من الآن”.
وأعلن مالك منقية “الشلف” مشاركته بالنسخة الثامنة في مسابقتي نخبة النخبة، وشوط سيف الملك.
من جهتها، أعلنت لجنة التحكيم في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة على أرض الصياهد، أمس، أصحاب المراكز الأولى في شوط شلفا ولي العهد.
وحصلت على المركز الأول منقية “الشلف”، العائدة ملكيتها للسعودي سعود الشيباني، وحل في المركز الثاني السعودي نايف الحميدي العتيبي بالمنقية “مبشرات”، ونال الكويتي نيحان فارس العجمي بالمنقية “القود” المركز الثالث، وحل الكويتي أورنس عناد العجمي بالمنقية “مزعلات الشعل” في المركز الرابع، وأخيرًا حقق السعودي تركي عبد الرحمن المقبل بالمنقية “مقبلات” المركز الخامس.

سابقة جديدة.. الأب يكسب الابن في «الطبع»
سجل السعودي راضي بن سعيد الشيباني، وابنه فهد، سابقة جديدة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”، على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض، وتحديدًا في مسابقة “الطبع”.
ونجح راضي بالمنقية “شلاعات”، وابنه فهد بالمنقية “مشعلات”، في تحقيق المركزين الأول والثاني في أقوى تحدٍ حصل في النسخة السابعة بين الأب وابنه.
وحقق السعودي عبيد حجاج العتيبي بالمنقية “مطنشات” المركز الثالث، وحلت المنقية “شيعول الطبع” العائدة ملكيتها للسعودي حمد محمد العتيبي بالمركز الرابع، ونال السعودي حجاج سعد العتيبي بالمنقية “مهيبات” المركز الخامس.

11 علامة.. تحفظ السلالات
تستخدم لتحديد هوية الإبل، ونسبها، 11 علامة جينية مميزة لها، يتم خلالها فحص عينات الدم، التي تؤخذ من الوريد عن طريق الحمض النووي “DNA”، حيث تحدد البصمة الوراثية وصفًا جينيًا دقيقًا لهوية الإبل بدقة عالية.
ونفذ نادي الإبل بوابة إلكترونية لتسجيل وتوثيق وحفظ سلالات الإبل “وثقها”، لعدم وجود سجلّات توثّق المعلومات الخاصة بالإبل، بهدف تسهيل العمليات والإجراءات على المُلاّك، وحفظ معلومات الإبل من النواحي السلالية مع تقديم خدمات تحليل الحمض النووي “DNA”، والفحص، والنتائج، والتوثيق، والشهادة، مع إصدار جواز السفر وشجرة النسب.
وتبدأ آلية عمل “وثقها” بمجموعة من الخطوات، منها استقبال الطلبات وقبولها، ثم سحب العينات ورفعها في النظام، ومن ثم إجراء تحليل الـ DNA، بعد ذلك استخراج النتيجة ورفعها في النظام، وحفظ العينات والنتائج، وبناء قاعدة تحديد السلالة، وأخيرًا إشعار المالك بالنتيجة.

عائلة كورية تقطع 8 آلاف كيلومتر
حرصت عائلة من كوريا الجنوبية على حضور مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض، أمس.
وقطعت العائلة الكورية 8 آلاف كيلومتر، قادمة من سيئول، لتشاهد المهرجان، وتستمتع بفعالياته ومنافساته المتنوعة.
ويقول “جيي” السائح الكوري: “سمعت من أحد أصدقائي أشياء مميزة ولا تصدق عن المهرجان، ما شدني للبحث عن المعلومة عبر وسائل التواصل والموقع الخاص بالحدث الكبير، وقرأت كثيرًا عنه، لأقرر مع زوجتي وأختي الحضور إلى السعودية، ومشاهدة المهرجان على أرض الواقع”.
وأضاف: “ما شاهدته أدهشي، من حيث الاهتمام بالجمل، لكونه أحد مكونات التراث العربي، الذي نشأ في هذه المنطقة من العالم، إضافة إلى الحب والشغف، الذي يجمع الأهالي والسكان مع الإبل، وهو ما جعلني أجلس على المدرجات وأشاهد، كما لو أنني أتابع مباراة لكرة القدم، حيث التشجيع والحماس”.

الجوازات تشارك
تشارك المديرية العامة للجوازات زوار معرض وزارة الداخلية في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”، شمال شرقي الرياض.
وتقدم الجوازات خدمة إصدار وتجديد جواز السفر السعودي الإلكتروني للمواطنين والمواطنات، وخدمات إصدار وتجديد وطباعة هوية مقيم، وإصدار تأشيرات الخروج والعودة والنهائي، وتسجيل الخصائص الحيوية للمقيمين، وتقديم خدمات أبشر بتفعيل وتغيير الجوال وإعادة إنشاء كلمة المرور.