2023-01-05 | 00:42 رياضات أخرى

بطل بيرق المؤسس يكشف مشاركة «الحاكمة» ويؤكد التحدي
«سمارات» الناموس بـ 200 مليون

صورة التقطت أمس لرهف القحطاني، مقدمة برنامج وأخبار الصياهد، تعلن التحدي مع فرديتها التي تشارك بها بشوط نورة بنت عبد الرحمن النسائي، ضمن منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة.. وفي الإطار فارسات سعوديات أثناء مشاركتهن في مسيرات فرديات السيدات (المركز الإعلامي ـ نادي الإبل)
تغطية ـ هاني السليس
مشاركة الخبر      

بلغت قيمة منقية “ سمارات “ ، الفائزة بشوط بيرق المؤسس في لون الشعل، نحو 200 مليون ريال سعودي، حسبما أوضحه لـ “الرياضية” حامد بن سعود بن سمار العتيبي، مالك المنقية.
وأكد ابن سمار أن المنقية لن تتوقف عند الفوز بالبيرق فقط، مؤكدًا حضورها في نخبة النخبة بعد أسبوعين.
وأضاف: “المنافسون في لون الشعل أقوياء جدًا، ولكن “سمارات” دائمًا تكون عند الموعد، وتحافظ على مركزها المعروف في الحدث العالمي الكبير بنسخته السابعة، التي تجرى حاليًا على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض”.
وبيَّن مالك “سمارات” أن تكلفة شراء الفرديات تتجاوز المليون ريال للفردية الواحدة، بمجموع تجاوز 200 مليون ريال للمنقية المعروفة في لون الشعل.
وأردف الفائز ببيرق المؤسس: “مهرجان الملك عبد العزيز الخاص بالإبل يحتاج إلى ضخ مالي كبير من أجل تحقيق الناموس في جميع الفئات التي تدخلها المنقيات المعروفة، واليوم “سمارات” أصبحت معروفة بإنجازاتها وسيطرتها على لون الشعل”.
وتابع حديثه: “الفردية الحاكمة، الفائزة في فردية الشعل، ستكون حاضرة وبقوة في تحدي فرديات المغاتير، وستكون صاحبة المركز الأول في هذه المنافسة”.

25 سيدة في الفرديات
دشنت 25 سيدة، أمس، منافسات تحدي الفرديات في شوط الأميرة نورة بنت عبد الرحمن النسائي، ضمن منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض. واستعرضت السيدات المشاركات في الشوط بالفرديات أمام لجنة التحكيم داخل ميدان الملك عبد العزيز الخاص بالعرض، وأمام الجمهور في المدرجات. وتعلن لجنة التحكيم قائمة أصحاب المراكز الخمسة الأولى، غدًا، بعد الانتهاء من العرض النهائي لجميع الفرديات المشاركة.

«صفر الجزيرة» تحقق شلفا ولي العهد
تصدرت منقية “صفر الجزيرة” العائدة ملكيتها للكويتي بدر حمدان المطيري شوط شلفا ولي العهد لون الصفر، ضمن مسابقات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض أمس.
وحصل السعودي مشعل عائض المطيري بالمنقية “مغربلات” على المركز الثاني، وحصد السعودي محمد حسن الشهراني بالمنقية “ملكات الشلف” المركز الثالث، وجاء السعودي سلطان محمد السبيعي بالمنقية “الناهيات” في المركز الرابع، وأخيرًا حقق المركز الخامس السعودي عبيد شامان المطيري.

«الصباحية».. مسيرة التوقيت الأسرع
حققت المطية “سيرة”، العائدة ملكيتها للقطري جابر سالم المري، أفضل توقيت في الأشواط الصباحية، في فئة “حقايق بكار ـ قعدان” بزمن 6:202:664 دقيقة خلال الشوط الـ 17 في منافسات جائزة الملك عبد العزيز لسباقات الهجن، بنسخته السابعة على مضمار الصياهد شمال شرقي الرياض.
وانتزع المراكز الأولى في جميع الأشواط عبد الله راشد الجابر المري، وحفيظ سعيد المري، وسعيد سالم المري، ونايف صالح اليامي، وعبد الرحمن سلمان المغيري، وسالم جابر المري، ومبارك باني الدوسري، وفريني راشد الهاجري، وطالب خالد المري، وجابر سالم المري، وعبد الله محمد المري، وحمد محمد القرح، وراشد محسن النديله، وعبد الله صالح العامري، وعبد الله علي راشد المري.

ندى تدخل الشوط النسائي
أعلنت الدكتورة ندى صالح البصيلي مشاركتها في شوط الأميرة نورة بنت عبد الرحمن النسائي، ضمن منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض.
وقالت ندى: “مشاركتي في الشوط بفردية “شقحة”، وهدفي تعريف ابنتي بالبعد الآخر من هذه التجربة بالاستثمار في المجال، إذ تشكّل الإبل رمزًا تراثيًا وموروثًا ثقافيًا سعوديًا، ونطمح من خلال مشاركتنا إلى تدعيم هذا الموروث لدى أبنائنا”.
وأضافت: “يشكّل عالم الإبل مجالًا خصبًا وواعدًا للاستثمار، واليوم أشجع بناتي، وجميع السيدات على خوض هذه التجربة، ودخول اقتصادات الإبل، لكونها مجالًا خصبًا في ظل الدعم الحكومي الكبير للمرأة في عهد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، حفظهما الله”.

12 ألف مطية في الهجن
شهد مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض، مشاركة 12.311 مطية في سباقات الهجن، زجت بها تسع دول عربية وأجنبية.
وتصدرت السعودية الدول المشاركة بـ 1454 مطية، تلتها قطر بـ 345 مطية، وجاءت الإمارات في المرتبة الثالثة بـ 200 مطية، وحلت عمان في المرتبة الرابعة بـ 56 مطية، تلتها الكويت بـ 55 مطية، وفي المرتبة السادسة جاءت البحرين بثلاث مطايا، فيما شاركت كل من أمريكا والسودان وسويسرا بمطية واحدة لكل دولة.
وشهدت أشواط مسابقات الهجن بمهرجان الملك عبد العزيز دخول 4571 مطية في أشواط الحقايق و3490 مطية في أشواط اللقايا، فيما شارك في أشواط الجذاع 2054 مطية، وفي أشواط الثنايا 1101 مطية، أما أشواط الحيل، فقد شهدت دخول 553 مطية، مقابل 542 مطية في أشواط الرموز.