2023-01-06 | 23:06 رياضات أخرى

مهرجان الملك عبد العزيز.. عائلة الدبوس الكويتية تتسيد شوط بيرق المؤسس
«ندر الصفر».. الأولى في لون الصفر

صورة التقطت أمس لإحدى المنقيات المشاركة في شوط بيرق المؤسس لون الصفر، ضمن مسابقات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، الذي فازت به المنقية “ندر الصفر” (المركز الإعلامي ـ نادي الابل)
تغطية: هاني السليس
مشاركة الخبر      

حصد الكويتي دبوس مبارك الدبوس المركز الأول في شوط بيرق المؤسس لون الصفر بالمنقية “ندر الصفر”، أمس، ضمن مسابقات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”.
وأعلنت لجنة التحكيم النهائي، أمس، نتائج الفائزين بالشوط، وجاء الكويتي حمود دبوس الدبوس بالمنقية “الندر”، بالمركز الثاني، وحقق عبد الله فهد الشريع بالمنقية “صفر الطنايا”، المركز الثالث، وحل بدر عبد الله الحربي بالمنقية “البوادر”، في المركز الرابع، وجاء في المركز الخامس صاطي منور المطيري بالمنقية “الصاطيات”، وبالمركز السادس الكويتي ناصر هديبان فالح الدوسري بالمنقية “بنات طياح”، ثم محمد عبد الله العامري بالمنقية “الشامخات” في السابع، ونال عبد الله بن عبد العزيز السلطان المركز الثامن بالمنقية “موفقات”، وفي المركز التاسع حل ناصر عبيد العجمي بالمنقية “لهامات”، وفاز بالمركز العاشر غازي بن صالح العتيبي بالمنقية “زينات المبادي”.

الصفقات الضخمة تستهوي الروس
استهوت مقاطع فيديو، نُشِرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن صفقات مزاد الإبل والمسابقات المتنوعة، عائلتين روسيتين للقدوم إلى أرض الصياهد، ومعرفة المزيد عن مهرجان الملك عبد العزيز في نسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”.
ويقول السائح الروسي “روبرت” وزوجته “ولاستيشا”: “شاهدنا الكثير من مقاطع سباقات الإبل، وسمعنا عن الأرقام المالية الضخمة لقيمتها، وقررنا أن نأتي إلى السعودية، ونشاهد بأعيننا هذه المسابقات، وحقيقة هذه الأرقام، وحضور المزاد، وتفاجأنا باستقطاب الإبل جميع شرائح المجتمع، فهي موروث، وقيمة اقتصادية واستثمارية كبيرة”.
وأضاف: “قررنا وصديقي ديمتري إحضار أسرنا إلى المهرجان، حيث سمعنا وشاهدنا الكثير عنه، وما جعلنا نصرّ على المجيء هو القراءة عن سوق الإبل، والأرقام المليونية لثمنها، وهو الشيء المدهش، حيث لا يوجد أي نوع من الحيوانات يصل ثمنه إلى هذه المبالغ إلا في عالم الإبل”. وعبر روبرت عن اندهاشه بما شاهده، منوهًا بالتنظيم الرائع وسط هذه البقعة من الصحراء، حيث الخدمات، والمطاعم، والمقاهي، وكأنك في مدينة أخرى تجمع بين الماضي والحاضر.

الشيباني: والدي حرمني الأول
لم يتوقع الشاب السعودي فهد بن راضي الشيباني أن يكون في يوم من الأيام منافسًا لوالده في عشقهما للإبل في شوط “الطبع”، ضمن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة.
وأكد لـ “الرياضية” الشيباني أنه كان يخطط للفوز بجائزة المؤسس من خلال مشاركته بمنقيته “مشعلات” في مسابقة “الطبع”، لكن دخول والده في المسابقة صعب مهمته، كونه تعلم حب وعشق الإبل من والده.
وقال: “شاركت في المنافسة بجانب والدي وعمي وابن عمي، وكنت حاضرًا بالمنقية، على الرغم من صعوبة مراحل الشوط، والحمد لله حققت المركز الثاني”.
وأوضح الشيباني أنه يقضي طوال وقته بجوار منقيته، بعيدًا عن صخب المدن وضجيجها، عشقًا للإبل، التي عاش معها منذ طفولته. وأضاف: “الفردية “منومسة” هي أقرب ناقة إلى قلبي، وأحرص دائمًا على قضاء أطول وقت معها، مشيرًا إلى أنه سيشارك في النسخة الثامنة، بإذن الله، مردفًا: “أرجو من والدي أن يفسح لي المجال ولا يشارك معي حتى أتمكن من تحقيق الفوز”.

«مصيحة».. نسخة إنجليزية
أصدرت اللجنة الإعلامية لمهرجان الملك عبد العزبز للإبل في نسخته السابعة، النسخة الإنجليزية من صحيفة “مصيحة”، التي تُعرّف زوار المهرجان من السياح والأجانب على أبرز أحداثه وفعالياته. وتضمّن العدد مجموعة من التبويبات، التي تنوعت في مجال الثقافة، والتراث، والتعريف بأنواع وسلالات الإبل، ومكامن جمالها، والمسابقات، التي يشهدها المهرجان. كما أفرد العدد صفحة خاصة حول منطقة الصياهد وتاريخها، والدعم الحكومي الكبير لهذا الموروث، ومعرض السيارات الكلاسيكية، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الصور، التي ترمز إلى مختلف تفاصيل المهرجان، والنشاطات والفعاليات، التي يتضمنها.

«شاهين».. أفضل توقيت
حققت المطية “شاهين”، لحمد علي المري، أمس، أفضل توقيت في الأشواط الصباحية في فئة “اللقايا - بكار وقعدان” بزمن 8:01:529 دقيقة، خلال الشوط العاشر، في منافسات جائزة الملك عبد العزيز لسباقات الهجن في النسخة السابعة لمهرجان الإبل على مضمار ميدان الملك عبد العزيز في الصياهد.
وجاءت بقية نتائج المراكز في الأشواط على النحو التالي: محمد فران المري، حمد غانم الكواري، راشد محمد النابت المري، عائض محمد القحطاني، سعيد علي المري، طالب راشد المري، حمد عبد الرحمن المري، فيصل عايض العصيمي، صالح فرج آل رزق، محمد ربيع صالح المري، جابر سالم جابر المري، نواف مهراس الهاجري، ومحمود محمد الوهيبي.

شوط الأميرة
شهد شوط الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة، تنافسًا كبيرًا بين المشاركات لخطف المركز الأول والوشاح البنفسجي، الذي سيكون من نصيب الفردية الفائزة بالشوط المنظم اليوم.