2023-06-18 | 23:17 سوشال ميديا

عرض الفيلم الأمريكي يستحوذ على الاهتمام
«قندهار» يبرز جمالية العلا

الدمام - خالد الشايع
مشاركة الخبر      

أثار عرض فيلم الأكشن الأمريكي “قندهار” الذي تم تصويره بين محافظتي جدة والعلا، ومدينة دبي الإماراتية، من بطولة الأمريكي جيرارد بتلر، اهتمام مستخدمي موقع التدوينات القصيرة تويتر، خلال الـ24 ساعة الماضية، بتفاعل بلغ نحو 246 ألف تفاعل في الساعة الواحدة خلال الساعات القليلة الماضية.
وانقسم المغردون بين من امتدح تصوير الفيلم في العلا، وأنه سيفتح بابًا جديدًا للسياحة في المنطقة، وأنه خطوة مهمة في تاريخ الحراك السينمائي في السعودية، وبين من فضل التركيز على مستوى الفيلم فنيًا، بين مشيد ومنتقد له.
كثيرون عدّوا أن تصوير الفيلم في السعودية كان أمرًا جيدًا، وسيعطي المشاهد في مختلف دول العالم صورة أفضل للطبيعة في العلا، مثل عبد العزيز الناصر الذي عرض مشاهد من الفيلم، معلقًا: “الكل سيعلم الآن أن مواقع التصوير في السعودية تمتلك تعددًا بصريًا فريدًا يتناسب مع الكثير من القصص السينمائية”. وعلى غراره عدّ محمد عطيف أن الفيلم سيفتح بابًا أوسع للحراك السينمائي في السعودية، حتى ولو لم يتم ذكر المنطقة في أحداث الفيلم الذي كان يجسد الصورة في مدينة قندهار الأفغانية، وأضاف: “فيلم العلا ونيوم وهيئة الأفلام تقود حراكًا هائلًا يستقطب نجوم هوليوود مثل فيلم قندهار الذي أنتج في العلا أخيرًا. واقعيًا نحتاج إلى فترة لننتقل إلى المفهوم الكبير الذي قصدته كقوة ناعمة”.
من جانبه، عدّ عبد العزيز أن موقع الفيلم كان مفاجأة له، وأضاف: “كنت نازل السينما قبل يومين وشفت إعلان الفيلم بس لو أدري أنه تم تصويره هنا كنت تابعته أكيد، لكن على العموم إن شاء الله ما يكون آخر فيلم”. فيما عدّ تركي أن الفيلم أظهر العلا بشكل رائع، وكتب: “مذهلة وجميلة معالم وتضاريس العُلا في فيلم قندهار الجديد والأجمل ظهور عربات البرية”.
ونال الفيلم الكثير من الإشادة من المتابعين من خارج السعودية، عادين أنه جيد ويستحق المشاهدة، مثل جيفا ستي الذي كتب: “تابعت فيلم قندهار، فيلم “جيد” يستحق المتابعة، طبعًا اللي يحب الأكشن بيستمتع”، مضيفًا: “تم تصوير الفيلم في العلا في السعودية، إخراج الفيلم بصراحة جميل جدًا”. ومثله وصف تيم فانلي الفيلم بأنه: “قطعة فنية رائعة وفيلم إثارة مثير”.
فيما جاء آخرون لم يعجبهم الفيلم، وعدوه مبالغًا فيه بعض الشيء، مثل أوغسطت ليفنت الذي كتب: “فيلم غير واقعي تمامًا، به أخطاء خطيرة مع الكثير من ثقوب الحبكة، والحبكات الفرعية، وسطر قصة بطيئة الخطى ومخيبة للآمال”. ومثله كان صامويل أكثر قسوة وهو يعلق: “قندهار فيلم سيئ”.