2024-02-14 | 17:40 رياضات أخرى

السحيباني: 2026.. العالم في العلا

جانب من منافسات سباق القدرة والتحمل في محافظة العلا (أرشيفية)
الرياض - خالد الرشيد
مشاركة الخبر      

اكتسحت جوائز بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمّل في محافظة العلا، بقية الجوائز الأخرى في رياضات القدرة والتحمّل، بعد أن وصلت إلى 20 مليون ريال للمسابقتين الرئيستين للبطولة، ما جعلها أكبر جائزة في تاريخ هذه الرياضة، ومهّد الطريق لاستضافة بطولة العالم للقدرة والتحمّل 2026 في العُلا.
وشهدت البطولة العالمية التي أُجريت تحت إشراف وإدارة الهيئة الملكية للمحافظة، مشاركة أكثر من 260 فارسًا وفارسة من 50 دولة، في سابقة هي الأولى من حيث الدول المشاركة.
وأمام ذلك قال زياد السحيباني، رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا: «رياضة الفروسية تشهد تطورًا كبيرًا في ظل الدعم الذي تحظى به من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين حفظهما الله. والنجاح الذي حققته البطولة هو نتاج رؤية واهتمام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا ودعمه اللامحدود للقطاع الرياضي في السعودية بشكل عام، وللطموحات الرياضية لمحافظة العُلا بشكل خاص، وتحديدًا لرياضة الفروسية».
وأضاف السحيباني: «بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمّل تعدّ اليوم أحد أهم بطولات الفروسية عالميًا، وهذا ما أثبتته عبر العدد القياسي للدول المشاركة ووجود نخبة من الفرسان والفارسات وتقديمها لأكبر مبلغ جائزة في تاريخ رياضات القدرة والتحمّل، كما أن البطولة ساهمت منذ انطلاقها لأول مرة في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030».
وعن استضافة بطولة العالم 2026 أجاب السحيباني: "«نتطلع بشكل كبير إلى استضافة بطولة العالم للقدرة والتحمّل 2026، إذ قدمنا اقتراحنا للاتحاد الدولي للفروسية في العام الماضي وتنافسنا بشدة مع بلدان ذات تراث رياضي عريق، ويسرنا فوز السعودية بحقوق استضافة البطولة، وهذا يعكس العمل الجاد الذي قمنا به خلال الأعوام الأخيرة والتحسينات التي قمنا بتطبيقها بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية».
يشار إلى أن السحيباني شغل منصب المدير التنفيذي لقطاع الرياضة بالهيئة الملكية لمحافظة العُلا قبل أن يصبح رئيس قطاع الرياضة في الهيئة. ولعب دورًا مهمًا في تطوير البطولة وتعزيز مكانة العُلا على الساحة الدولية للفروسية والرياضات التراثية.