|


جواز وبلا أمراض.. شرط المشاركة

2019.01.23 | 11:21 pm

بيَّنت اللجنة المنظمة لمهرجان الملك عبد العزيز للصقور إجراءات دخول الصقور المشاركة إلى السعودية، مشيرة إلى أنه يتوجب على الصقارين الأجانب إرسال ما يسمى "السايتس"، الذي تراجعه "الهيئة السعودية للحياة الفطرية"، وتصدر على أساسه شهادة سماح بدخول الصقر.
وأوضحت اللجنة أن أي صقر من المشاركين يستلزم أن يحمل جواز سفر وشهادة طبية تثبت أن الطير خالٍ من جميع الأمراض المعدية.



منطقة أطفال
يشمل مهرجان الصقور باقة مميزة من الفعاليات التي تؤكد دور السعودية في الاهتمام بالتراث والعناية به، وأخذ مكانتها الطبيعية على الخارطة الدولية لتراث الصقور، ونقل هذا الموروث للأجيال القادمة.
وخصَّصت اللجنة المنظمة منطقة للأطفال، تهدف إلى ربط الأجيال الجديدة بثقافة صيد الصقور ورعايتها، من خلال مخاطبتهم بطريقة مبتكرة تربطهم بهذا الموروث.



تسوق «النوادر»
يملك زوار مهرجان الملك عبد العزيز للصقور فرصة نادرة للتسوق، بعد توفير منطقة خاصة تتضمن العديد من المعروضات الخاصة بالرحلات البرية بوجه عام، وهواية صيد الصقور على وجه الخصوص.
وذكرت اللجنة المنظمة أن توفير تلك المنطقة جاء بغرض تشجيع ودعم الأفراد والجهات للاستثمار من جهة، وتوفير المستلزمات النادرة من جهة أخرى.



تجارب ميدانية
يوفر مهرجان الملك عبد العزيز للصقور أمام زواره فرصة التعرف على تاريخ الصقور في الموروث العربي والعالمي، إضافة إلى تدريب الصقور والصيد بها. وكشفت اللجنة المنظمة للمهرجان عن إنشاء معرض فني للصقور يستهدف منح زواره معلومات عنها، ويروي حكاياتها في التراث القديم وما تمثله هواية الصيد بها عند العرب من معاني العزة والكبرياء والفخر.



السوق التراثي جاهز
أكملت اللجنة المنظمة لمهرجان الملك عبد العزيز للصقور تجهيز السوق التراثي، الذي يعرض سلع الأسر المنتجة الفريدة من نوعها، إضافة إلى صناعات الحرف اليدوية والمنسوجات القديمة.
وتسمح هذه المنتجات للزوار المتجولين في أنحاء المهرجان، الذي تحتضنه "ملهم" في مدينة الرياض، بالتعرف على موروثات الأجيال السابقة، وترضي شغفهم نحو مطالعة التراث والاستمتاع به.