|


مرافق الصحافيين تحدد مكانة ملاعب النخبة في أوروبا

في خدمة أهل الصحافة

صورة التقطت للمقاعد الخاصة بالصحافيين في مدرجات ملعب ويمبلي في لندن (الموقع الرسمي لملعب ويمبلي)
جدة ـ محمود وهبي 2019.11.21 | 10:44 pm

ينظر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى نقاط كثيرة عند تصنيفه ملاعب القارة العجوز، من الفئة الأولى والأدنى إلى الفئة الرابعة والأعلى، ولا تنحصر شروط “يويفا” بالمرافق الخاصة باللاعبين وعوامل السلامة وغيرها فحسب، فهي تنظر بدقة إلى ما تقدمه الملاعب من خدمات إلى الصحافيين، لتساهم جودة هذه الخدمات بشكل أساسي في رفع تصنيفات الملاعب. وتتجوّل “الرياضية” فيما يلي بين مجموعة من ملاعب النخبة في أوروبا، لتكشف عن تفاصيل وأرقام المرافق الخاصة بأهل الصحافة هناك.



مقاعد خاصة
تحوي مدرجات ملاعب كرة القدم مقاعد خاصة بالصحافيين العاملين على تغطية المباريات بشكل مباشر، مع اختلاف في أعدادها وتجهيزاتها بين ملعب وآخر. وارتفع عدد مقاعد الصحافيين في ملعب ويمبلي في لندن بعد إعادة تشييده إلى 400 مقعد، ليكون مسرحاً لإحدى أكبر منصات الصحافيين في ملاعب العالم. ويُعد الملعب الأولمبي في باكو عاصمة أذربيجان، والذي تم افتتاحه قبل 4 أعوام، أحد أكثر الملاعب تطوراً على صعيد الخدمات الصحفية، ما يفسّر وجود 350 مقعداً للصحافيين في مدرجاته. وتتسع الملاعب الألمانية لعدد لا بأس به من الصحافيين، مع وجود 290 مقعداً خاصاً بهم في ملعب برلين الأولمبي، و274 مقعداً في ملعب أليانتس أرينا.



المؤتمرات الصحافية
تتسع صالة المؤتمرات الصحافية في ملعب أليانتس أرينا إلى 350 صحافياً، الأمر الذي يضع الملعب الواقع في مدينة ميونيخ في صدارة الملاعب الأوروبية في هذا السياق. وبالنظر إلى الملاعب الشهيرة الأخرى في أوروبا، يصل عدد المقاعد في صالة المؤتمرات الصحافية في سانتياجو برنابيو إلى 220 مقعداً، مقابل 135 مقعداً في كامب نو، في الوقت الذي ينخفض فيه الرقم إلى 120 مقعداً في ملعب ويمبلي، و100 مقعد في ملعب سان سيرو في ميلان. وتملك الأندية العريقة صالات مؤتمرات صحافية خاصة بها في مقراتها.



النقل المباشر والتعليق
تقدم ملاعب الفئتين الثالثة والرابعة غرفتيْن مجهزتين على الأقل للنقل المباشر، وتكونان على شكل استديوهات مطلة على الملعب لتقديم المباريات وتحليلها، وتصل مساحة الغرفة الواحدة في ملعب ويمبلي على سبيل المثال إلى 60 متراً مربعاً. وتتفاوت أعداد مقصورات التعليق المباشر بين ملاعب النخبة في القارة العجوز، فهي ترتفع إلى 90 مقصورة في ملعب أليانتس أرينا، و86 مقصورة في ملعب البرنابيو، مقابل 38 مقصورة في ويمبلي، و28 مقصورة في ملعب كامب نو.



المرافق الأخرى
يلتقي مبعوثو الصحف والوسائل الإعلامية اللاعبين والمدربين فيما يُعرف بالمنطقة المختلطة، وهي المنطقة التي تتمركز بين صالة المؤتمرات الصحافية وغرف اللاعبين في أغلب الملاعب، كما تقدّم ملاعب الفئة الرابعة في أوروبا غرفاً مجهزة خاصة بعمل المصورين. وتصل مساحة المنطقة المختلطة في ملعب كامب نو إلى 170 متراً مربعاً وهي تستوعب قرابة 100 صحافي، مع غرفة مصورين بمساحة 25 متراً مربعاً تتسع لـ 60 مصوراً. وتتسع المنطقة المختلطة في ملعب ويمبلي لقرابة 120 شخصاً، وهو الرقم نفسه لاستيعاب غرفة المصورين في الملعب الإنجليزي الأكبر.