|


ضمن فعاليات شتاء طنطورة

سلسلة من التجارب الثقافية و أنشطة الخيل تزين العلا

العلا ـ الرياضية 2021.12.02 | 12:30 am

يعود شتاء طنطورة، المهرجان الثقافي والموسيقي الأول في السعودية من جديد، إلى جوهرة الحضارة والتراث الإنساني “العلا” في ديسمبر المقبل، ليمتد لستة أسابيع تبدأ من 21 من ديسمبر إلى 12 من فبراير، متضمنًا برنامجًا منوعًا ومشوقًا لعدد من الفعاليات، التي تشتمل على الموسيقى العربية والعالمية والثقافة والفروسية وفنون الطبخ.
وينطلق المهرجان بعروض الضوء والصوت والعديد من الفعاليات والعروض المتنقلة، التي ستجرى في بلدة العلا القديمة من 21 إلى 25 ديسمبر، لتعكس الإرث العريق والممتد لآلاف السنين، لإبراز العمق التاريخي والحضاري الذي يقف شاهدًا على تطور مجتمع العلا وليبشر ببداية رائعة لموسم الشتاء.
سيكون الحدث الأبرز والجديد هو حفل “كلاسيكيات على ضوء الشموع”، الذي سينطلق في موقع الحِجر والمسجل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، عبر إنشاء أجواء تضم مئات الشموع التي تضيء الآثار النبطية المنحوتة قبل أكثر من 2000 عام، تصاحبها خلفية فريدة لاحتفالية موسيقية، التي ستجرى في يومي 24 و31 ديسمبر. وسيعزز هذه الأجواء الموسيقية لفعالية الحفل الكلاسيكي على ضوء الشموع ستيفان لومبارد، عازف البيانو الجنوب إفريقي، الذي يرافقه فيها فريق من الموسيقيين العالميين لعزف مجموعة رائعة ومشوقة من المعزوفات الكلاسيكية والمعاصرة، إضافة إلى بعض المعزوفات العربية، وستضم الفرقة ديفيد بست، عازف الكمان، ودوريت رووس، عازف التشيللو، وسيمون ستينجل، عازف العود. ويشكل هذا الحدث تجربة عاطفية وأنيقة تلتقي فيها الموسيقى الشرقية بالغربية.
وفي إطار تفعيل الدور السينمائي للعلا، سيقدم مهرجان شتاء طنطورة تجربة جديدة لرواد السينما ومحبيها عبر “سينما الحوش”، التي تمثل إطارًا جديدًا في تجارب سينما الهواء الطلق، وذلك في حي الجديدة المجاور لبلدة العلا القديمة، وسوف تقدم السينما فيلمين خلال الفترة المسائية، وذلك ابتداءً من الثلاثاء إلى السبت من من كل أسبوع. وستشمل العروض السينمائية تشكيلة من الأفلام التي عرضت أخيرًا في المهرجانات العالمية مثل مهرجان كان ومهرجان فينيسيا، حيث سيتم عرضها بشكل حصري وللمرة الأولى في السعودية، إضافة إلى مزيج متنوع من الأفلام السعودية، والكلاسيكيات العالمية، والأفلام المعاصرة، والأفغانية، كذلك تشكيلة من الأفلام الوثائقية والعروض السابقة.
ولارتباط تاريخ العلا الطويل والعميق بثقافة وتاريخ الحصان العربي، سيكون هناك العديد من الفعاليات والمناسبات المتعلقة بالحصان والفروسية التي تناسب جميع الأذواق.