|


د. علي عبدالله الجفري
هيكلة الرياضة الجامعية
2010-03-29
وردني العديد من المداخلات والتعليقات على مقال الأسبوع الماضي المعنون "الرياضة الجامعية واتحادها"، والذي تطرقت فيه إلى احتياج الجامعات السعودية إلى مظلة مهنية محترفة للرياضة الجامعية لتنظيم المشاركات الخارجية، ولتأسيس لمشاركات داخلية ترتقي لأن تكون رياضة جامعية حقيقية.
المداخلات والتعليقات التي وصلتني تمحورت في مجملها حول التبعية الإدارية للرياضة في كل جامعة في حالة انسلاخها من عمادات شؤون الطلاب، وقدرة اتحاد الرياضات الجامعية (المتوقع إنشاؤه) في الإشراف على العدد الكبير للرياضات الفردية والجماعية.
من وجهة نظري، يجب أن تكون للرياضة الجامعية إدارة عامة منفصلة عن عمادة شؤون الطلاب، تسمى "الإدارة العامة للرياضة الجامعية" ترتبط بمدير الجامعة مثلها مثل بعض الإدارات العامة في الجامعة كـالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام، وتخصص لها ميزانية ضمن ميزانية الجامعة وتكون من ضمن إداراتها إدارة للتسويق وللدعاية وللرعاية. ويجب كذلك وضع آلية واضحة يتم على أساسها استقطاب الطلاب اللاعبين في الجامعة أو الكلية من المدارس الثانوية، بنسب توزع على مختلف الألعاب الجماعية والفردية وفق استعدادات الجامعة أو الكلية من المنشآت والأجهزة الفنية والإدارية، بمعنى أنه ليس بالضرورة أن تحوي كل جامعة أو كلية جميع الألعاب الجماعية والفردية.
أما عن قدرة الاتحاد الرياضي الجامعي الإشراف على عدد كبير من المسابقات والمنافسات الرياضية الفردية والجماعية، فهذا يتطلب هيكلة تنظيمية معينة لمجلس إدارة الإتحاد، والذي من المفترض ألا يكون برئاسة وزير العليم العالي أوعضوية أيٍ من مدراء الجامعات لكثرة أعبائهم الإدارية وارتباطاتهم العملية، بحيث تنبثق من مجلس الإدارة مجموعة من اللجان تكون بعدد الألعاب الجماعية والفردية المقرر لها منافسات خلال العام الدراسي. ويكون أعضاء تلك اللجان من الفنيين والحكام والإداريين المختصين في اللعبة.
الرياضة الجامعية سوف تخفف عبءاً كبيراً جداً عن الاتحادات الرياضية وبالذات الجماعية منها، وكذلك سوف تستثمر طاقات نسبة كبيرة من شباب الوطن وتبعدهم عن بعض الأفكار والتوجهات التي قد تسيء لهم وللوطن.