|


سعيد غبريس
(التميز السعودي آسيويا)
2009-04-24
لا يمكن أن نعتبر خروج كل من الوحدة والحزم السعوديين من الأدوار الأولى لدوري أبطال العرب مقياسا لمكانة الكرة السعودية في دنيا العرب و آسيا لأن هذين الفريقين ليسا من الفرق الأولى في المملكة . والأجدر أن يكون المقياس في المجال الآسيوي ، حيث التمثيل هو على مستوى فرق المقدمة ولا سيما في نظام البطولة الآسيوية الجديد : دوري المحترفين .
فالفرق السعودية الأربعة (الشباب والهلال والاتحاد والاتفاق) هي من الفرق الطليعية الستة (بالإضافة إلى الأهلي والنصر) وهي تسير في دوري المحترفين الآسيوي في نسخته الأولى بثبات نحو التأهل لدور الـ 16 ، فالاتفاق يتصدر المجموعة الرابعة والشباب على رأس المجموعة الثانية والاتحاد لم يفقد صدارة المجموعة الثالثة بالرغم من تعادل الأخير على أرضه أمام الجزيرة الإماراتي ، والهلال يقترب من التأهل ولو من المركز الثاني خلف باختاكور الأوزبكي وتكفيه نقطة من مباراتيه الباقيتين
قراءة سريعة لنتائج الفرق العربية المشاركة في أول دوري للمحترفين في آسيا في الأمتار الأخيرة من الدور الأول تظهر التميز الواضح للكرة السعودية عن نظيرتيها الإماراتية والقطرية :
ـ الفرق السعودية الأربعة تتصدر ثلاثة من مجموعاتها : الاتفاق والشباب والاتحاد فيما الهلال في المركز الثاني وقريب جدا من التأهل .
ـ الفرق الإماراتية الأربعة تتذيل ثلاثة منها مجموعاتها (الشارقة بلا نقطة ، و الأهلي بنقطة ، والشباب بثلاث نقاط) فيما يحتل الجزيرة المركز الثالث بثلاث نقاط فقط ....
ـ الفريقان القطريان في موقع أفضل بكثير : أم صلال خلف الاتحاد السعودي بفارق نقطة ، و الغرافة بطل الدوري للمرة الثانية على التوالي ثالثا وبفارق 4 نقاط عن الشباب السعودي ...
ـ الفرق السعودية هزمت ثلاثة منها فرقا إماراتية في عقر دارها : الاتفاق على الشباب ، والشباب على الشارقة ، والهلال على الأهلي فيما تعادل الاتحاد مع الجزيرة .
ـ ثلاثة من الفرق السعودية الأربعة هزمت ثلاثة فرق إماراتية ذهابا وإيابا (الاتفاق والشباب والهلال على الشباب والشارقة والأهلي على التوالي) فيما تعادل الاتحاد مع الجزيرة ذهابا وإيابا .
ـ الفريقان السعوديان الاتحاد والشباب هزما الفريقين القطريين في عقر دارهما : الاتحاد على أم صلال والشباب على الغرافة .
ـ الفرق السعودية باستثناء الاتحاد في مباراتيه أمام الجزيرة الإماراتي ، هزمت نظيراتها الإماراتية والقطرية بأهداف كثيرة : الاتفاق على الشباب 4ـ1 مرتين ، والشباب على الشارقة 5ـ0 و 3ـ1 ، الاتحاد على أم صلال 3ـ1 , الهلال هزم الأهلي 2ـ1 و 3ـ1 ...
وبعد ، يجب أن نعلم أن الأندية القطرية تسمح بمشاركة ستة لاعبين أجانب وتختارهم من فئة النخب الأول . ولا حدود للأسعار ... والأندية الإماراتية ضربت أرقاما خيالية في أسعار المحترفين الأجانب : البرازيلي سوبيس مع الجزيرة بـ 5. 17 مليون يورو ... والشيلياني مع العين بـ 17 مليون يورو .. ويقولون لك إن الدوري السعودي لم يعد الأقوى عربيا .