|


تعرف على «رالي داكار» الذي تستضيفه السعودية في 2020

الرياض ـ فارس الفزي 2019.04.15 | 07:47 pm

أعلن اليوم الإثنين أن السعودية ستنظم على أراضيها عام 2020 «رالي داكار» أشهر وأصعب «راليات الرايد» الصحراوية الطويلة، ويعد هذا الفصل الثالث في تاريخ السباق، وذلك باتجاهه نحو الشرق الأوسط لأول مرة بعد 30 عاماً في أفريقيا، و11 عاماً في أمريكا الجنوبية.
ويعتبر رالي داكار أحد أهم وأصعب الراليات في العالم وهو عبارة عن سباق ومنافسة للسيارات على أشد الطرق وعورة تنظمه منظمة ASO، يقام كل عام ويقصده العديد من أشهر السائقين وأكثرهم خبرة، بدأت النُسخة الأولى من الرالي عام 1979، وجاءت فكرتها من الدرّاج الفرنسي تييري سابين عندما تاه في الصحراء الإفريقية لبضعة أيام خلال إحدى المُنافسات ومن هنا انطلقت فكرته، بقي سابين المُشرف الأول على الرالي وبشغف إلى أن لقي حتفه في حادث سُقوط المُروحية التي تُقله أثناء إشرافه على نُسخة موسم 1986.
سُمي الرالي بهذا الاسم نسبةً لعاصمة السنغال "داكار" التي كانت تُعتبر خط النهاية للكثير من النُسخ السابقة، وللسباق في كل سنة مسار مختلف لكنه كثيراً ما ينتهي في دكار، وفي عام 2008، كان يمر على الجزائر ثم المغرب، فألغي السباق بسبب التهديدات من قبل بعض الجماعات، ومقتل عدد من السياح الفرنسيين في موريتانيا قبيل إنطلاقة نسخة 2008، وتقرر نقله إلى أمريكا الجنوبية، وهي المرة الأولى التي يجري فيها السباق خارج أوروبا وأفريقيا.
وتصل مدة السباق إلى أربعة عشر يوماً، وتختلف مسافة كل يوم وقد تصل إلى 900 كلم في اليوم الواحد، يقطع فيها المشاركون أراضٍ شديدة الوعورة تتراوح ما بين الأراضي الطينية والجبال الصخرية والكثبان الرملية.

تتنافس في الرالي ثلاث فئات : فئة الدراجات وفئة السيارات وفئة الشاحنات، وتحصل في هذا الرالي منافسات طاحنة بين مصنعي السيارات ويستغلون هذا الرالي لإظهار متانة سياراتهم وأيضا كحقل اختبار لها لغرض تعديلها للأفضل
فئة الدراجات وهي مقسمة إلى عدد من الفئات الفرعية حسب حجم محرك الدراجة، الأقل من 450 سم مكعب والأكثر من ذلك وفئة الماراثون وغيرها. وتسيطر KTM كي تي إم على السباقات الأخيرة بعد أن كانت ياماها هي المتسيدة، اما بالنسبة لفئة السيارات تتكون من المركبات الأقل من وزن 3500 كلم، تشتمل على ثلاث مجموعات فرعية T1 (السيارات القياسية)، T2 (سيارات المعدلة)، وT3 وهي فئة مفتوحة الوزن. وألغيت الـ T3 مؤخراً وضمت إلى فئة الشاحنات. وقد شاركت في هذا الرالي مجموعة من أعظم شركات صناعة السيارات في العالم مثل لاند روفر، رنج روفر، رينو، رولز رويس، فولكس واجن، مرسيدس، لادا، بورش، ميتسوبيشي، بيجو، سيتروين، هامر، نيسان.. وتبسط ميتسوبيشي سطوتها على الرالي وذلك بسيارتها الباجيرو حيث حازت على المركز الأول في 12 سباقاً منها 7 على التوالي من عام 2001 وحتى 2007.
وفئة الشاحنات هي المركبات الأثقل من 3500 كيلو جرام، وتشارك في هذه الفئة عدد من الشركات المصنعة للشاحنات مثل تاترا، LIAZ ، كاماز، هينو، مان، داف ،مرسيدس بنز، رينو، سكانيا، إيفيكو.و تسيطر كاماز على السباقات الأخيرة.


تعرف على «رالي داكار» الذي تستضيفه السعودية في 2020

تعرف على «رالي داكار» الذي تستضيفه السعودية في 2020

تعرف على «رالي داكار» الذي تستضيفه السعودية في 2020

تعرف على «رالي داكار» الذي تستضيفه السعودية في 2020

تعرف على «رالي داكار» الذي تستضيفه السعودية في 2020