|


معدل المدرب الفرنسي الـ 27 بين شاغلي قيادة الأخضر

بالخسارة أمام كرواتيا.. فاعلية رينارد 1.3 هدف

صورة التقطت أمس للاعبي المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم يحتفلون بزميلهم أندريه كراماريتش، رأس الحربة، بعد تسجيله هدف الفوز 1ـ0 في مرمى الأخضر (رويترز)
تغطية: عبد الإله المرحوم 2022.11.16 | 11:45 pm

خفَّضت هزيمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم 0ـ1 أمام ضيفه الكرواتي، أمس، معدَّله التهديفي تحت قيادة الفرنسي هيرفي رينارد، مدربه الحالي، إلى 1.36 هدف لكل مباراة.
ويقل هذا المعدّل عما حقّقه الأخضر مع 26 مدربًا سابقًا، بحسب موقع “المنتخب السعودي” الإلكتروني. ومن أصل 47 مدربًا تولوا مهمة الأخضر، يأتي رينارد في المركز الـ 27 على مستوى المعدّلات التهديفية.
ويتصدر الترتيب المدرب المصري طه إسماعيل، الذي اشتملت ولايته على 3 مباريات فقط، جميعها في كأس الخليج 1972، بمعدَّل تهديفي يبلغ 2.67 هدف لكل مباراة. ويأتي الهولندي بيرت فان مارفيك، الذي قاد الصقور إلى مونديال 2018، ثانيًا بـ 2.65 هدف لكل مباراة.
ويتذيَّل الترتيب الأرجنتيني إدجاردو باوزا، الذي اقتصرت ولايته على مباراتين فقط عام 2017 غادرهما الأخضر بدون تسجيل. وأوقفت الهزيمة من كرواتيا بهدف نظيف أحرزه المهاجم أندريه كراماريتش في الدقيقة 82، السجلّ التهديفي للمنتخب السعودي خلال ولاية رينارد، الممتدة منذ ما يزيد على 3 أعوام، عند 49 هدفًا في 36 مباراة، مقابل تلقى 22 هدفًا. وخاض الأخضر 10 مباريات تجريبية استعدادًا للمونديال، بينها اثنتان خارج روزنامة فيفا، منذ نهاية مشواره في التصفيات. وخلال تلك المباريات، سجَّل 4 أهداف فقط، بواقع هدف واحد في شباك كل من مقدونيا الشمالية، وألبانيا، وآيسلندا، وبنما.



سلسلة التجارب.. الانتصارات 20%
أسفرت المباريات التجريبية العشر التي خاضها المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تحضيرًا لكأس العالم “قطر 2022”، عن تحقيقه نسبة فوز 20 في المئة فقط.
واختتم الأخضر سلسلة التجارب بالخسارة 0ـ1 أمس أمام المنتخب الكرواتي، على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز”.
وتلقى المنتخب السعودي هزيمة ثالثة ضمن تلك السلسلة، التي شهدت انتصاره مرتين، وتعادله 5 مرات. وبدأت تجارب الأخضر بعد نهاية مشواره في تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال مارس الماضي. وإلى جانب كرواتيا، خسر الصقور من كولومبيا وفنزويلا بنتيجة واحدة 0ـ1 أيضًا، وتعادلوا سلبًا مع الإكوادور وأمريكا والهندوراس، وإيجابًا 1ـ1 مع ألبانيا وبنما، فيما فازوا 1ـ0 على مقدونيا الشمالية وآيسلندا.



تجربة ثنائية جديدة
جمع الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بين صالح الشهري، وفراس البريكان، رأسي الحربة، في التشكيل الأساسي للمرة الأولى. وبدأ رينارد بالشهري في مركز رأس الحربة أمس أمام كرواتيا، في المباراة التجريبية التي احتضنتها الرياض، فيما وظَّف البريكان جناحًا. وخلال ولاية رينارد، الممتدَّة منذ 2019، لم يسبق للمهاجمين اللعب سويًا في تشكيل أساسي واحد. وتقلصت خيارات رينارد في مركز الجناح باستبعاد فهد المولد احترازيًا من القائمة المونديالية. وبسبب ذلك، يحاول خلال التحضيرات تجربة أكثر من لاعب في هذا المركز.



الملز يسجل الهزيمة الـ 17
تلقى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الخسارة الثانية على التوالي والـ 17 إجمالًا على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز” في الرياض.
وانتهت المباراة التجريبية التي خاضها أمس ضد المنتخب الكرواتي، بخسارته 0ـ1.
وعاد الملعب لاستضافة مباريات المنتخب السعودي، للمرة الأولى منذ الخسارة 1ـ2 أمام جامايكا في مباراة تجريبية بتاريخ 17 نوفمبر 2020.
وبعد عامين كاملين، عاد الأخضر إلى الملعب، وتعرض إلى هزيمة جديدة.
وارتفع عدد المباريات التي خاضها الصقور في الملز إلى 58. وانتهت 25 مباراة منها بفوز المنتخب، و16 بالتعادل، و17 بالهزيمة.



المعيوف وجحفلي يتابعان الشوط الأول
تابع عبد الله المعيوف، حارس مرمى فريق الهلال الأول لكرة القدم، وزميله محمد جحفلي، قلب الدفاع، المباراة التجريبية التي جمعت بين المنتخب السعودي ونظيره الكرواتي، أمس، على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز”، من المدرجات.
وحضر اللاعبان الشوط الأول من المباراة، التي انتهت بفوز كرواتيا 1ـ0، من مقصورة الملعب، فيما لم يسعفهما الوقت لمتابعة أحداث الشوط الثاني، نظرًا لارتباطهما بحصة تدريبية مع الهلال في مقر النادي.
وغاب المعيوف وزميله عن خيارات القائمة النهائية التي أقرّها الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الصقور، لمونديال “قطر 2022”.



جاسمين يترك العمل بسبب المباراة
حضر الكرواتي جاسمين، المقيم في الرياض، برفقة عائلته إلى ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز”، أمس، من أجل مساندة منتخب بلاده الأول لكرة القدم في مباراته التجريبية أمام نظيره السعودي، صاحب الضيافة.
وأوضح لـ “الرياضية” جاسمين أنه كان ينتظر هذه المباراة لرؤية نجوم منتخب بلاده عن قرب، استغلالًا لقدومهم إلى الرياض التي يسكنها برفقة عائلته، ويعمل فيها لدى شركة طيران أديل.
وكشف عن حصوله على إجازة يوم واحد من العمل خصيصًا لحضور المباراة، مؤكدًا قدرة منتخب بلاده على المنافسة في كأس العالم، والوصول إلى النهائي مجددًا بعد نيله وصافة النسخة المونديالية الماضية.


بالخسارة أمام كرواتيا..
فاعلية رينارد 1.3 هدف

بالخسارة أمام كرواتيا..
فاعلية رينارد 1.3 هدف

بالخسارة أمام كرواتيا..
فاعلية رينارد 1.3 هدف