|


ريشة: الرميخاني أخذ بالتقنية.. والإعادات تبيّن صحة هدف الاتحاد

صورة لحالة هدف فريق الاتحاد الملغي أمام أبها ملتقطة من نقل قنوات SSC التليفزيونية الرياضية (تليفزيونية)
القاهرة - الرياضية 2024.05.04 | 12:14 am

تفهّم المصري محمد كمال ريشة، محلل «الرياضية» التحكيمي، قرار الحكم أحمد الرميخاني رفض احتساب هدف لفريق الاتحاد الأول لكرة القدم أمام أبها، الجمعة، في الجولة الـ 30 من دوري روشن السعودي.
وأحرز الجناح مروان الصحفي الهدف في الدقيقة 49، عندما كانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي.
وأوضح ريشة «اللعبة وكل إعاداتها التلفزيونية المتاحة تُظهِر عدم تسلل جوتا، لاعب الاتحاد وممرّر الكرة، وتغطيته من قِبل نوجويرا، لاعب أبها، لكن تقنية كشف التسلل شبه الآلية أشارت إلى حالة تسلل، وهو ما أخذ به الحكم».
وشرح المحلل موقف الرميخاني قائلًا: «في مثل هذه الحالات، يعتمد طاقم التحكيم على تقنية كشف التسلل شبه الآلية، نظرًا لدقتها المفترضة، حتى لو بدا عكس ذلك، مع ملاحظة أن الصورة التي بثّها الناقل التلفزيوني لعملية كشف التسلل لم يظهر فيها نوجويرا لاعب أبها، وإنما زميله الزبيدي فقط».
وصادق ريشة، الحكم الدولي المعتزل، على باقي قرارات الحكم، باستثناء إغفال منح بطاقة صفراء لأحمد الغامدي، لاعب وسط الاتحاد، خلال الشوط الأول، بعد استخدامه يده في دفع أحد لاعبي المنافس بمنطقة الوجه.
وأكد المحلل المصري صحة ركلتي الجزاء المحتسبتين لأبها والاتحاد. وعلّق على اعتراضات لاعبي أبها قائلًا: «زميلهم كريتشوفياك أهمل في اللعب ودهس قدم رومارينيو دون أن يراه، الملام هنا هو لاعب أبها، لأنه تصرّف بإهمال، وقرار الرميخاني صحيح بمنح الاتحاد ركلة جزاء».
ونفى ريشة ارتكاب جوتا أي خطأ لحظة إحرازه هدف فريقه الوحيد، موضّحًا «اللاعب أهدر ركلة الجزاء ثم تابعها وأحرز هدفًا، ووصل إلى الكرة قبل الحارس، والتلامس بينهما بدا طبيعيًا».
وحول مطالبة لاعبي الاتحاد بثلاث ركلات جزاء أخرى، علّق ريشة بالقول «الحكم اتخذ القرار الصحيح بتجاهل هذه المطالبات، في الأولى والثالثة هناك لمس للكرة باليد غير متعمد وناتج عن عودة الكرة من زميل وفي مساحة ضيقة وليس من الخصم، وفي الثانية سقط أحمد الغامدي داخل منطقة الجزاء دون ارتكاب فهد الجميعة أي خطأ».