|


دي ماريا يحلم برقصة أخيرة قبل تلويحة الوداع

أنجيل دي ماريا خلال تدريبات منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم، الخميس، 11 يوليو 2024، في ميامي (أسوشيتد برس)
واشنطن ـ الفرنسية 2024.07.12 | 02:58 pm

بعد مسيرة حافلة مع الساحرة المستديرة، شهدت الكثير من الألقاب والإنجازات الدولية، ينتظر النجم الأرجنتيني المخضرم آنخيل دي ماريا النهاية السعيدة لمسيرته مع منتخب بلاده الأول لكرة القدم، من خلال التتويج بلقب كأس أمريكا الجنوبية «كوبا أمريكا 2024».
ويلتقي منتخب الأرجنتين مع نظيره الكولومبي، صباح الإثنين المقبل، في المباراة النهائية للمسابقة، الجارية حاليًا في الولايات المتحدة.
وبعدما لعب أساسيًا خلال فوز الأرجنتين 2ـ0 على كندا بالدور قبل النهائي لكوبا أمريكا 2024، ستكون المباراة، التي تنظم على ملعب «هارد روك» في مدينة ميامي، هي الأخيرة لدي ماريا بقميص منتخب الأرجنتين، بعدما أعلن اعتزاله اللعب الدولي بعد البطولة القارية.
وظهر دي ماريا للمرة الأولى مع المنتخب الأرجنتيني الأول في 6 سبتمبر 2008، حينما لعب ضد باراجواي في تصفيات كأس العالم 2010.
وخاض دي ماريا 144 مباراة دولية على مدار 16 عامًا، ويستعد لإنهاء مشواره مع منتخب الأرجنتين وهو في المركز الثالث بقائمة أكثر اللاعبين مشاركة في اللقاءات مع الفريق، خلف ليونيل ميسي، «185 مباراة»، واللاعب المعتزل خافيير ماسكيرانو «147 مباراة».
ولد دي ماريا بمدينة روزاريو الأرجنتينية، مسقط رأس ميسي أيضًا، في 14 فبراير 1988، ليصبح جزءًا من جيل أرجنتيني ناجح برز على مدى العقد الماضي.
وما بين بطولة كأس العالم عام 2014 في البرازيل، والنسخة الحالية من كوبا أمريكا، صعد المنتخب الأرجنتيني لنهائي ست بطولات كبرى من إجمالي ثماني مسابقات، حيث عجز الفريق عن التأهل للمباراة النهائية في مونديال 2018 في روسيا، وكوبا أمريكا 2019 في البرازيل، فقط خلال تلك السلسلة.
وعلى مدار هذه الفترة، توج فريق المدرب المحلي ليونيل سكالوني بلقب كوبا أمريكا 2021 في البرازيل، وكأس العالم 2022 في قطر، كما حصل في العام ذاته أيضًا على كأس فيناليسيما، التي تجرى بين بطلي أمم أوروبا وأمريكا الجنوبية.
ولم يكتف دي ماريا باللعب فحسب، بل كان حاسمًا في الفوز بجميع الألقاب تحت إدارة سكالوني، ما جعل الجماهير تطلق عليه لقب «رجل المباريات النهائية».
وأحرز دي ماريا هدف فوز الأرجنتين بكوبا أمريكا قبل ثلاثة أعوام، خلال الفوز 1ـ0 على البرازيل في نهائي المسابقة، كما هز الشباك في الانتصار 3ـ0 على إيطاليا بكأس فيناليسيما.
وسجل دي ماريا أيضًا في نهائي مونديال قطر خلال المباراة التي انتهى وقتها الإضافي بالتعادل 3ـ3 مع فرنسا، قبل أن يحسم منتخب «راقصو التانجو» كأس العالم لمصلحته للمرة الثالثة في تاريخه، بالفوز على منتخب «الديوك» بركلات الترجيح.
وقبل تصعيده للمنتخب الأرجنتيني الأول، توج دي ماريا بكأس العالم للشباب تحت 20 عامًا في 2007، وحصل على الميدالية الذهبية في أولمبياد بكين عام 2008، بعدما سجل هدف بلاده الوحيد خلال فوزها على نيجيريا في النهائي.
ويمتلك دي ماريا أيضًا مكانة مهمة بين لاعبي الأرجنتين في كوبا أمريكا، حيث يحتل المركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات الفريق بالبطولة برصيد 27 لقاء، ولا يتفوق عليه سوى ميسي، الذي لعب 38 مباراة.
وبعد أن أحرز 30 هدفًا، وقدم 29 تمريرة حاسمة على مدار 16 عامًا، تقترب رحلة دي ماريا من نهايتها في ميامي، حيث سيتم تتويج بطل النسخة 48 للبطولة الأقدم والأعرق على مستوى المنتخبات في العالم.
وقبل خوض نهائي كوبا أمريكا، لم يتمكن دي ماريا من التسجيل في النسخة الحالية للمسابقة حتى الآن، لكنه يتطلع للتسجيل في مرمى كولومبيا مرة أخرى، بعدما سبق له زيارة شباكه، سبتمبر 2016، في فوز الأرجنتين 3ـ0 خلال مباراة المنتخبين بتصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية «كونميبول»، المؤهلة لمونديال 2018.