2009-11-20 | 18:00 الكرة العربية

اليوم تنطلق من أنجولا قرعة أمم أفريقيا 2010

القاهرة ـ السيد خطاب
مشاركة الخبر      

تجرى اليوم الجمعة بمدينة لواندا الأنجولية قرعة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقررة في أنجولا خلال الفترة من 10 إلى 31 يناير المقبل بمشاركة 16 منتخبا افريقيا وبحضور سياسي وفني كبير.
وسيشهد حفل القرعة الذي سيقام في مركز جديد للمؤتمرات بني خصيصا لهذه المناسبة في ضاحية تالاتونا الجنوبية مشاركة الفنان الكونجولي باب ويمبا ومغنين أنجوليين.ويتوقع ظهور الرئيس جوزيه أدواردو دوس سانتوس الذي يحكم البلاد الغنية بالنفط منذ 30 سنة، إلى جانب رئيس الاتحاد الافريقى لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو، وأعضاء من اللجنة التنفيذية بالكاف وعدد من رؤساء اتحادات كرة القدم المصرية المتاهلة للبطولة.
سيتم تقسيم المنتخبـــات الـ 16 المشاركة في النهائيـــات على اربع مجموعات، يتأهل منها المتصدر ووصيفه إلى الدور ربع النهائي. وسوف يتم وضع منتخب مصر على رأس مجموعته بصفته حامل اللقب وانجولا على رأس مجموعته بصفته المنتخب المضيف بالإضافة إلى اختيار منتخبين آخريين لوضعهما على رأس المجموعتين المتبقيتين وفى الغالب هما كوت ديفوار والكاميرون.
أما المنتخبات الـ12 الأخرى فيتم تقسيمها إلى ثلاث مستويات بحسب النتائج التي حققتها في النسخات الثلاث الأخيرة أعوام 2004 و2006 و2008. حيث سيتم وضع منتنخبات تونس ونيجيريا وغانا ومالي في المستوى الثاني، وزامبيا وبنين والجزائر وتوجو في المستوى الثالث، وبوركينا فاسو والجابون ومالاوي وموزمبيق في الرابع.
يذكر أن 15 منتخبـــا تأهلت من التصفيات الموحدة مع تصفيات كأس العالم 2010، إلى نهائيات أنجولا هي مصر(حاملة اللقب) والجزائر وبنين وبوركينا فاسو والكاميرون والجابون وغانا وكوت ديفوار ومالاوي ومالي وموزمبيق ونيجيريا وتوجو وتونس وزامبيا. بالإضافة إلى انجولا الدولة المنظمة التى تشارك بدون تصفيات وتشارك مالاوي للمرة الثانية في النهائيات بعد الأولى قبل 25 عاماً.
يذكر أن مباريات البطولة ستقام على أربعة ملاعب جديدة في لواندا وبنجيلا وكابيندا ولوبانجو.