2011-01-28 | 18:00 منوعات

لحماية العاصمة من الفيضانات

جاكرتا ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

أفاد حاكم جاكرتا أمس الخميس بأن إندونيسيا تعتزم بناء سد كبير لحماية عاصمتها من الفيضانات نتيجة لانخفاض مستوى الأرض وارتفاع مناسيب المياه .
وقال الحاكم فوزي بوو "معدل انخفاض الأرض أسرع من ارتفاع مستويات سطح البحر ، وكلا الظاهرتين تؤديان إلى فيضانات على الساحل الشمالي لجزيرة جاوة ، بما فيها مدينة جاكرتا". وأوضح أنه "لذلك فإنه ليس هناك بديلا عن بناء سد" ، دون الإدلاء بتفاصيل عن حجم أو تكلفة أو موقع السد . ومن المقرر أن تلتقي سلطات جاكرتا في شباط ـ فبراير المقبل مع مسئولي الحكومة المركزية الإندونيسية لمناقشة المشروع . وأفادت إدارة المدينة بأن الأرض انخفضت بما يصل إلى 5ر1 مترا خلال العشرين عاما الماضية في مناطق تجارية وصناعية معينة في جاكرتا .
ويزيد من تعقيد المشكلة ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 8 إلى 30 سنتيمترا فى إطار التأثيرات الناجمة عن التغير المناخى . ولمواجهة الأزمة ، أقامت المدينة مضخات قوية في الجزء الشمالي الذي تنخفض أرضه عن مستوى سطح البحر ، في إطار إجراءات الحد من خطر الفيضانات.
وقال بوو إن المدينة حددت هدفا بتقليل خطر الفيضانات التي تغمرها بنسبة 40% بحلول عام 2011 و75% عام 2016 . وغمرت الفيضانات مناطق واسعة من جاكرتا في عام 2007 ، ما أسفر عن مقتل 57 شخصا وتشريد نحو 450 ألفا. وقدرت الخسائر بنحو 695 مليون دولار.