2011-02-04 | 18:00 منوعات

رجال الشرطة يتعاطون ويتاجرون بالمخدرات

كابول ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

أظهرت دراسة للأمم المتحدة حول أداء الشرطة الأفغانية نشرت نتائجها أمس الخميس أن 79 % من الأفغان راضون عن الشرطة ، ولكن مع تباين مفاهيم السلامة العامة بشكل كبير في أنحاء الدولة. ومع ذلك فإنه في جنوب غرب البلاد - بما في ذلك إقليمي هلمند وقندهار المضطربين - والذي تركز عليه الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) في العمليات العسكرية ضد متمردي طالبان ، تنخفض هذه النظرة الإيجابية لأداء الشرطة إلى 48 % فقط أي بأقل بنسبة 19 % عن العام الماضي وتعاني منطقة جنوب غرب أفغانستان من أقل تواجد للشرطة.
وشمل استطلاع الرأي 5052 شخصا بالغا ، وأجري بواسطة برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ووزارة الداخلية الأفغانية. ورغم ما تتمتع به الشرطة الأفغانية من انطباع إيجابي ، إلا أن 28 % فقط من المشاركين في الاستطلاع قالوا إن لديهم "ثقة كبيرة " في أدائها الفعلي. وتقف نسبة من لديهم القدرة على القراءة والكتابة بين رجال الشرطة عند 10 % فقط ، وهو أحد أكبر التحديات التي تواجه القوة المسئولة عن فرض القانون ومحاربة طالبان. وقال ستة من كل عشرة ممن جرى استطلاع رأيهم أن الفساد يتفشى إلى حد كبير بين رجال الشرطة ، فيما قال أكثر من 25 % منهم إنهم رأوا رجال الشرطة يتعاطون المخدرات ، بينما أشار 19 % إلى مشاركة رجال الشرطة في تجارة المخدرات.

وقال وزير الداخلية الجنرال بسم الله محمدي إن الدراسة ستساعد الشرطة
على تبني استراتيجيات مستقبلية للإصلاح والتنمية . وقال "أحد أفضل سبل تحسين خدمة الشرطة هو العلاقات الطيبة مع المجتمع ".
وأضاف أكثر من نصف المشاركين في استطلاع الرأي إنهم يفضلون اللجوء لزعماء القبائل للفصل في الجرائم عن اللجوء للشرطة ، حتى إذا تحسن الوصول إلى الشرطة .
وأعرب 42% عن نظرتهم السلبية للشرطة النسائية وقالوا "عمل الشرطة لا يناسب النساء".