2011-11-12 | 18:00 منوعات

في إثيوبيا

أديس أبابا ـ (رويترز)
مشاركة الخبر      


قالت الحكومة ومسؤولو المساعدات: إن إثيوبيا خفضت بنسبة تزيد عن النصف معدل وفيات الأطفال بها منذ عام 1990 من خلال حملات لزيادة عدد العاملين في مجال الصحة والعيادات في أنحاء البلاد.
وعانت الدولة الواقعة في القرن الأفريقي لزمن طويل من أحد أعلى معدلات وفيات الأطفال على مستوى العالم بسبب موجات الجفاف المتكررة. وقبل 20 عاما كان معدل الوفيات بين الأطفال تحت سن خمس سنوات حوالي 20 في المئة.
وقال وزير الصحة الإثيوبي كيسيتبرهان ادماسو "تظهر دراسة بشأن الصحة التوزيع السكاني الإثيوبي عام 2011 أن هذا الرقم انخفض الآن بأكثر من النصف إلى 8ر8 في المئة". وأضاف في تجمع لممثلي وكالات الأمم المتحدة أن "الحد من سوء التغذية وهي عامل كامن وراء ما لا يقل عن نصف الوفيات تحت خمس سنوات له تأثير
عميق على معدلات نجاة الأطفال". وأرجعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" هذا الانخفاض إلى زيادة إمكانية الوصول إلى المراكز الصحية في المناطق النائية والتي تعاني من الجفاف بالإضافة لزيادة عدد العمال في المجال الصحي.
وقالت يونيسيف: إن عدد المراكز الصحية تزايد إلى أكثر من تسعة آلاف في عام 2011 ارتفاعاً من بضعة مراكز في عام 2004 مع إعطاء الأولوية للمناطق التي ينعدم فيها الأمن الغذائي.