2016-08-06 | 15:17 الكرة السعودية

الهلال ثوب جديد والأهلي نهج فريد

تقريرـ يوسف الصلحاني
مشاركة الخبر      

بدأت رياح التغييرات الفنية الكبيرة لطرفي نهائي كأس السوبر السعودي فريقي الهلال والأهلي بشكل واضح، وذلك بعد آخر مواجهة جمعت الفريقين الموسم الماضي ، وتحديدا في المباراة التي أقيمت على أرض ملعب الملك فهد بالرياض ، في نصف نهائي كأس الملك وقبل 100 يوم وهي التي أقيمت يوم التاسع والعشرين من ابريل لهذا العام 2016 ، والتي انتهت أهلاوية النتيجة بـ3ـ2 حملت توقيع مهند عسيري (هدفان) وعمر السومة هدف الفوز الثالث في الوقت الإضافي ،فيما سجل هدفي الهلال كل من عبدالله الزوري ويوسف السالم.
حيث تغيرت الأجهزة الفنية للفريقين، وانتقل لاعبان مهمان جدا من الأهلي للهلال ،وجلب الهلال لاعبين أجنبيين جدد، و خمسة لاعبين محليين ، فيما جددت ادارة الأهلي عقد المحترف السوري عمر السومة وجلبت أجنبيا واحدا ومحليا آخر ، وارتفعت القيمة السوقية السنوية للاعبي الهلال لتصل إلى 120 مليون ريال،فيما وصلت فاتورة لاعبي الأهلي في الموسم الجديد الى 90 مليون ريال.


مدربان جديدان
البداية في الفريقين تغييرات الأجهزة الفنية ، حيث تعذر استمرار مدرب الأهلي جروس "سويسري" الذي جلب معه الأهلي بطولة الدوري بعد غياب دام أكثر من 33 عاما وكأس الملك وحل مكانه جوميز "برتغالي" قادما من نادي التعاون، فيما استغنى الهلال عن مدربه دونيس "يوناني" ،وتعاقد مع المدرب الأرجواني جوستافو ماتوساس .
وتقول نتائج المباريات التي جمعت جروس ودونيس الموسم الماضي أن الأهلي كسب الهلال في دوري جميل ذهابا وإيابا 2ـ1و 3ـ1 ، وفاز الهلال في نهائي كأس ولي العهد بالرياض 2ـ1 ،وكسب الأهلي نصف نهائي كأس الملك بنتيجة 3ـ2 في الرياض.


ثوب جديد
رفعت ادارة الهلال من القيمة السوقية لفريقها الكروي الأول بحدود 20 مليون ريال سنويا لتصل الى 120 مليون ريال ، بعد إضافات محلية مهمة في عدد من مراكز الفريق،تمثلت بجلب كل من عبدالمجيد الرويلي من نادي التعاون ،وعبدالملك الخيبري من نادي الشباب،وماجد النجراني من القادسية والمدافع أسامة هوساوي وحارس المرمى عبدالله المعيوف من نادي الأهلي حيث عادا مجدد للبيت الأزرق الأول بعد غياب 4 سنوات ، و 9 سنوات ، للثاني حيث كلفت هذه الصفقات المهمة ( محلية وأجنبية) إجمالا نحو 30 مليون ريال، فيما تم الاستغناء عن خدمات الثلاثي الأجنبي ، الكوري كواك و الثنائي البرازيلي ديجاو وألميدا والذين كانت تقدر تكلفتهم الإجمالية سنويا بنحو 23 مليون ريال ،وأحضرت عوضا عنهما مواطنيهما ،وهما المهاجمان بونايتي (23 عاما) وتياجو الفيس (21عاما).. لتصل فاتورة لاعبي الزعيم للموسم المقبل مايقارب 120 مليون ريال حتى الآن.. فيما كانت في الموسم الماضي تقدر بنحو 100 مليون ريال.
وتنتظر ادارة الأمير نواف بن سعد ملفات مهمة منها الأجنبي الرابع،وتجديد عقدي اللاعبين سلمان الفرج وسالم الدوسري بعدما نجحت بالتجديد مع اللاعب سعود كريري لموسم واحد مقابل 2،4 مليون ريال.. ورحل الكوري كواك الى فريق سيئول الكوري ،فيما فضل البرازيلي ديجاو اللحاق بمدربه السابق دونيس في فريق الشارقة الاماراتي ، واستغنى الهلال عن عدد من لاعبيه المحليين منهم حارس المرمى عبدالله السديري ،والمدافع عبدالله الشامخ وفضل عدم استعادة اللاعبين المعارين لفرق أخرى ،حمد الحمد وسلطان البيشي باستثناء اللاعب عبدالله الحافظ.

تمديد عقد الهداف
يرى المتابعون أن أهم الخطوات المهمة التي اتخذتها ادارة النادي الأهلي بقيادة الرئيس الذهبي مساعد الزويهري خلال المائة يوم الماضية،تمديد عقد المحترف السوري ونجم الفريق وهداف دوري جميل عمر السومة حتى عام 2020 رافعة قيمته السوقيه السنوية من مليوني ريال الى سبعة ملايين ريال،ليقف السومة مع أسامة هوساوي وناصر الشمراني كأغلى لاعبي الفريقين بـ7 ملايين ريال سنويا.
وتمسك الأهلي أيضا بالثائي الأجنبي محمد عبدالشافي واليوناني فيتفا ، فيما تم التعاقد مع البرازيلي لوبيز كارلوس عوضا عن مواطنه ماركينهو الذي رحل الى فريق فلومينزه البرازيلي.
وعلى الصعيد المحلي ،جلب الأهلي مهاجم فريق الوحدة علي عواجي في صفقة كلفت 15 مليون ريال لمدة 5 مواسم ،خلاف حصة نادي الوحدة 6 ملايين ريال.
وفقد الأهلي خدمات الثنائي أسامة هوساوي وعبدالله المعيوف الذي فضل العودة لصفوف الهلال كلاعب هاو ،فيما تنازل الثاني عن مستحقاته لدي ادارة الأهلي البالغة نحو 3،5 مليون ريال.
واستغنى الأهلي عن خدمات عدد من لاعبيه ،حيث عاد لاعب خط الوسط عبدالله المطيري لفريقه السابق الفيصلي بعد 3 مواسم مع الأهلي كلفت 10 ملايين ريال،وفضل اللاعب أحمد العوفي الاتجاه الى صفوف فريق الاتحاد ،كما تنتظر ادارة الأهلي إنهاء اجراءت تجديد عقد اللاعب سلمان المؤشر ،والتوقيع مع لاعب الاتحاد عبد الفتاح عسيري خلال الأسبوعين المقبلين،حيث سترتفع فاتورة لاعبي الأهلي للموسم المقبل لتصل نحو 90 مليون ريال،فيما كانت تقدر القيمة السوقية السنوية للاعبي الأهلي الموسم الماضي بنحو 80 مليون ريال.


تقليص ديون الناديين
نجحت ادارة الأهلي بسداد كل الالتزامات المالية التي تعوق تسجيل لاعبيها المحترفين الجدد وقلصت ديونها من 83 مليون ريال الى نحو 20 مليون ريال حيث قامت بسداد مايقارب الـ60 مليون ريال خلال أقل من شهر بدعم مباشر من "الداعم" الكبير الأمير خالد بن عبدالله.
فيما نجحت ادارة الهلال بدعم من أعضاء شرف النادي بتقليص الديون المتراكمة على النادي لتصل عند 32 مليون ريال ، وبقي لها تقديم الحوالات البنكية برواتب اللاعبين حتى نهاية شهر يوليو الماضي ليتسنى لها قيد اللاعبين الجدد.
وساهم رئيس النادي الأمير نواف بن سعد من حسابه الخاص بالتكفل بعدد من الصفقات المهمة هذا الموسم منها حارس المرمى عبدالله المعيوف والأجنبي البرازيلي تياجو الفيس الذي كلف عقده 4،5 مليون يورو لمدة أربعة مواسم..