2016-08-10 | 10:51 الكرة السعودية

الأهلي سوبر وثلاثية .. وخسارة الأفضلية

جدة - عبدالغني الشريف

مشاركة الخبر      

نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بتحقيق البطولة الثالثة له في أقل من ثلاثة أشهر، بعد أن كسب كأس السوبر السعودي على حساب الهلال، ليفتتح الموسم الجديد ببطولة ستعطي معنويات عالية للاعبين والجهاز الفني بقيادة مدربه الجديد جوزيه جوميز (برتغالي)، ولعل جماهير الأهلي هي الأكثر سعادة بعد تحقيق دوري جميل ومن بعده كأس الملك وأخيرا السوبر.

بطولة للمدرب

مع تحقيق الأهلي لقب السوبر هناك إيجابيات وسلبيات حدتث للفريق الذي سيفتتح موسمه الأحد المقبل أمام الاتفاق في بطولة دوري جميل التي يحمل لقبها، ومن أبرز الأمور الإيجابية الدفعة المعنوية للمدرب الجديد البرتغالي جوميز بتحقيق لقب بطولة في أول مباراة رسمية له مع الفريق، وهذا سيكون عاملاً مساعداً كبيراً لجوميز ومساعديه وسيعزز ثقته لدى جماهير الأهلي ومحبيه.
دون المأمول
لم يقدم لاعب المحور البرازيلي لويز كارلوس المستوى المأمول الذي توقعه الجميع رغم اجتهاده في المباراة، مقارنة بأداء لاعب محور الهلال عبدالملك الخيبري، وأكمل كارلوس سوء حظه بإضاعة ضربة الترجيح الافتتاحية للفريق.

تراجع الأفضلية
ظهر واضحاً غياب مستوى الفريق الأهلاوي رغم الفوز، فالفريق ظهر في أول ربع ساعة فقط وبعدها كان الهلال هو الأفضل وربما أن الطريقة الفنية للمدرب جوميز وأسلوب لعبه لم يتعود عليه لاعبو الأهلي حتى الآن.

الاعتماد على الأطراف
على الرغم من أن الأهلي يمتلك سلمان المؤشر كلاعب طرف مميز مع علي عواجي إلا أن اللاعبين لم يصلا لداخل منطقة جزاء الهلال ولامرة طوال المباراة، عكس ماكان يشكله المؤشر برفقة المحترف المصري محمد عبدالشافي في الموسم الماضي مع المدرب جروس الذي كان يهاجم من الأطراف، في رسالة من المدرب الجديد جوميز أن طريقته لاتعتمد على الأطراف.

دفعة معنوية
تلقى لاعب الأهلي المنتقل حديثاً من الوحدة دفعة معنوية قوية بعد مشاركته بفعالية في لقاء السوبر وقدم أداءً جيداً في أول مباراة رسمية له مع الفريق، ومن الإيجابيات الثقة والقوة التي ظهر بها ثنائي العمق الدفاعي محمد آل فتيل ومعتز هوساوي في مباراة الهلال وتألقهما بشكل كبير خاصة أن جماهير الأهلي كانت تبدي قلقها من وضع الدفاع بعد رحيل صاحب الخبرة أسامة هوساوي للهلال وكامل الموسى للوحدة وعدم وجود مدافع له خبرة في العمق الدفاعي، وتألق فتيل ومتعز أعطى راحة كبيرة لمحبي الأهلي.

إعادة تيسير
لاحظ العديد من المتابعين والنقاد عدم وجود منهج هجومي للفريق، رغم تواجد نجوم مميزين في الخارطة الخضراء، أمثال عمر السومة وسلمان المؤشر وعلي عواجي، وأيضا تراجع قائد الفريق تيسير الجاسم للمحور الدفاعي قتل تألقه في الشوط الأول.

3 أيام
يملك مدرب الأهلي جوزيه جوميز ثلاثة أيام لمعالجة الأخطاء والسلبيات قبل المواجهة الافتتاحية في الدوري أمام الاتفاق، وسيساهم وجود مشرف على الفريق بخبرة حسام أبوداود في مناقشة المدرب جوميز ومعالجة سلبيات السوبر.

دعم ومساندة
مع خوض الفريق الأهلاوي لقاء السوبر كانت المساندة الشرفية والإدارية حاضرة بقوة، من خلال مرافقة الفريق في لندن بتواجد رئيس النادي السابق الأمير فهد بن خالد ورئيس الهيئة المالية الأمير فيصل بن خالد ورئيس النادي مساعد الزويهري وحضور شرفي كبير.

تألق السومة
واصل مهاجم الفريق الأهلاوي عمر السومة تألقه المعتاد، وسجل هدف التعادل وضربة الترجيح الأخيرة التي قادت الفريق للفوز بكأس السوبر، ولاشك أن السومة يلعب بمعنويات مرتفعة بعد تجديد عقده مع الفريق حتى موسم 2020م.

تراجع اليوناني
لم يظهر المحترف اليوناني فيتفا إيوانيس بالشكل المطلوب، فتراجعه للوسط سهل مهمة محور الهلال عبدالملك الخيبري في مراقبته، وقطع كراته والحد من خطورته.