2016-09-05 | 06:22 الكرة السعودية

يريدون آسيا وأنا سأركز على الدوري والأبطال

حوار - عبدالغني الشريف
مشاركة الخبر      

وصف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي جوميز (برتغالي) المنافسة على لقب الدوري هذا الموسم بالقوية والشرسة جدا بين فرق "جميل".
وتوقع جوميز خلال حواره مع "الرياضية" أن تكون هناك مفاجآت في مباريات الدوري؛ مبيناً أنه كمدرب لا يقلقه أن يلعب مباريات قوية في بداية الموسم .. وقال:" أن تخوض مواجهات قوية وتتفوق فيها يكون عاملا جيدا بالنسبة لك ودافعا قويا للدوري" وأضاف "جوميز أنا فخور أن يكون 9 من لاعبي فريقي في المنتخب السعودي ".. وشدد على أن أسلوبه الفني سيظهر مع الفريق في المباريات المقبلة وقال :"أنا أدرب فريقاً جمهوره يحب الفوز بكل البطولات والمباريات والجميع يتفق على أن دوري أبطال آسيا هو الأهم".. وأضاف:" لدي في الفريق أكثر من صانع لعب غير ظاهر ومهم دائما ألا تعتمد على لاعب واحد في صناعة اللعب".
ـ هل طبق اللاعبون أسلوبك الفني بالشكل الذي تريده خلال المباريات الثلاث الماضية؟
هناك أشياء قام اللاعبون بتطبيقها بشكل إيجابي وهناك أشياء لم تطبق وهذا الأمر طبيعي وبالتأكيد مع المباريات سيتعود اللاعبون على الطريقة الفنية ويطبقون كل الأمور داخل الملعب وأنا سعيد مع لاعبي الأهلي لأن لديهم استيعابا فنيا جيدا لطريقة اللعب وسيكون الفريق بشكل أفضل في المباريات المقبلة.
ـ تحقيق الفريق لقب كأس السوبر أمام الهلال هل كان خطوة إيجابية لك كمدرب؟
أفضل شيء دائما ان تبدأ مشوارك ببطولة وهذا الأمر أسعدني وهو عامل إيجابي للاعبين والجمهور وأعطى دفعة معنوية ولكن الأهم أن يكون لدينا تركيز في الاستحقاقات المقبلة؛ وتحقيق كأس السوبر هو بداية الطريق وأكيد بالنسبة لي كمدرب جديد مع الفريق أكون سعيدا ببطولة وتعطيني دعما معنويا كبيرا.
ـ خبرتك بالدوري السعودي من خلال عملك السابق مدربا لفريق التعاون .. هل ستفيدك؟
بالتأكيد هذا الأمر يعطيني فائدة إيجابية أن أعرف فرق الدوري واللاعبين وهذا يسهل من عملي في الأهلي رغم أنني ألعب في دوري قوي مثل الدوري السعودي.
ـ الفوز في الجولتين الأولى والثانية على الاتفاق والفتح .. كيف تقيمه؟
مهم جدا أن تبدأ الدوري مــع أي فريق بانتصارات والأهم أن الفوز الذي حققناه كان خارج ملعبنـا ومع فرق قوية من ناحيــــة التكتيك الفني ورغم أننا لعبنـا في أجـــواء صعبــة بسبب الرطوبة الا أننا حصلنا على الاهم وهو النقاط الثلاث في كل مباراة وإن استطعنا ان نمزج اللعب مع الفوز فهو أمر جيد وأهم شيء الآن أن نواصل الصعود بالفوز والمستوى الفني داخل الملعب.
ـ أربع مواجهات صعبة في بداية الدوري مع الاتفاق والفتح والفترة المقبلة الشباب والاتحاد هل تقلقك كمدرب مثل هذه المواجهات مع فترات التوقف؟
بالنسبة لي أفضل دائما أن تلعب من بداية الدوري مع فرق كبيرة لأن التركيز يكون في أفضل حالاته للاعبين ومواجهة الشباب والاتحاد صعبة لكن في المقابل أن نفوز فيها سيكون عملا إيجابيا لنا خاصة أننا في بداية الدوري وفترة التوقف لن تشكل قلقاً لأننا وضعنا برنامج إعداد ومعسكر قصير في قطر ونجهز بقية اللاعبين للفترة المقبلة.
ـ غياب اللاعبين الدوليين لفترات طويلة هذا الموسم .. هل سيؤثر على الفريق ويسبب إرهاقا لهم؟
أقولها لك النادي وجماهيره يجب أن يكونوا فخورين أن لديهم 9 لاعبين في المنتخب السعودي وهو أكبر عدد من جميع الاندية الاخرى وأنا كمدرب اكون سعيدا بتواجد اكبر عدد مع الأخضر وأنا فخور بوجودهم مع المنتخب السعودي لكن دائما منتخب الوطن أهم وبالنسبة لو سألتني هل تكون سعيدا بتواجد اللاعبين معك في فترة التوقف؛ سأجيبك بنعم وذلك كي أوصل لهم معلوماتي وأفكاري ولن يكون هناك إرهاق للاعبين لأنهم يخوضون تدريبات مع المنتخب .
ـ اخترت لاعب المحور لويز كارلوس (برازيلي) لينضم للتشكيلة الأهلاوية هذا الموسم .. أهناك مشكلة في هذا المركز؟
أنا اخترت كارلوس لأنه لاعب مميز ومهم ولاعب المحور الدفاعي أهم مركز في أي فريق والسبب الآخر لان لويز كارلوس سيخدم الفريق في الاستحواذ ويشغل الخانة بشكل جيد وسيكون إضافة ايجابية للفريق مع بقية زملائه.
ـ هل سيكون تركيزك هذا الموسم على دوري أبطال آسيا أم الدوري؟
أنا أعمل في فريق كبير ولديه جمهور رائع وطموحهم أكبر في تحقيق كل البطولات والمباريات والواضح في الوقت الحالي بالنسبة للجميع أن دوري ابطال آسيا مهمة جدا وبالطبع إذا تريد أن تشارك في البطولة الآسيوية لابد أن تحقق الدوري المحلي وهذا يعني أنني سأكون مركزا مع الدوري ودوري أبطال آسيا وأنا لدى لاعبين أكفاء وعناصر أساسية وبديلة بنفس المستوى وهذا الأمر سيريحني كثيرا لأن وجود البديل الجيد يصنع الفارق للمدرب والفريق.
ـ حتى الآن الفريق يفتقد صانع اللعب الحقيقي .. هل هذا يؤثر في طريقة لعبك ؟
أقولها لك بصدق في الفريق أكثر من صانع لعب غير ظاهرين ومهم دائما ألا تعتمد على لاعب واحد في صناعة اللعب ووصولك لمرمى الفريق الآخر لأن هذا الامر سيضع فريقك في موقف صعب ولدينـا أكثر من لاعب ممكن ان يقوموا بـدور صنـــاع اللعب بشـكل ممتاز ومن خلال مردودهم القوي في الملعب.
ـ البعض الآن يضع مقارنة بينك وبين المدرب السابق جروس ..متى سيظهر أسلوب جوميز على أداء الفريق ؟
بصراحة لم أسمع من الجماهير عن المقارنة بيننا وذلك لكوني لا أتكلم عربي.. وعموما من الطبيعي في كرة القدم ان لكل مدرب أسلوبه الفني المختلف عن الآخر ومن الصعب كمدرب ان يظهر اسلوب لعبي وطريقتي الفنية في وقت قصير ..في بعض المباريات نظهر أسلوبنا ومن الصعب اقول لك متى افرض اسلوبي ولكن حاليا نحن قريبين من تحقيق مانريد والفريق ينفذ ما أطلبه .
ـ ألا تواجه صعوبة وأنت تتعامل مع نجوم عدة في الأهلي ؟
ليست هناك صعوبة لأن اللاعبين في الاهلي على قدر كبيـر من الاحترافية ولديهـــم انضباطيــــة مميزة واحترام متبادل وهذا الامر يريحني كمدرب وانا اتعامل مع كل اللاعبين بنفس الاســــلوب سواء اللاعب النجم او اللاعب الصغيــر واحترمهـــم والتعامل الجيـــد هو اساس النجاح بين المدرب ولاعبيه وانا كمــدرب لا اهتــم بنجوميـة لاعــب بل بعطائــه داخــــل الملعب ومايقدمه لخدمة الفريق .
ـ اليوناني فيتفا تراجع مستواه ؛ لانه لا يلعب في خانته التى تعود عليها .. هل تحتاج صانع لعب بدلا عنه ؟
اشكرك على السؤال فيتفا لاعب مميز وممكن في السابق توظيفه الفني يختلف عن توظيفه الفني الحالي وانا دائما بعد المباريات اتحدث مع فيتفا كثيرا واتناقش معه ..و استبداله في المباريات امر عادي لانني اريد منه ان يبذل جهدا مضاعفا داخل الملعب وان لا يخسر كرات عديدة.. انا مدرب يهمني ان يكون فيتفا في قمة عطائه لانه لاعب مهم ومحوري في طريقة لعبي وبالتأكيد سيظهر فيتفا بشكل افضل وسيكون دعامة لزملائه اللاعبين ..المدرب دائما يريد ان يكون كل لاعبيه في افضل حالاتهم الفنية وانا لم افكر في البحث عن لاعب بديل بالعكس فيتفا ورقة مهمة بالنسبة لي مع الفريق .
ـ كيف تجد المنافسة على الدوري بعد أول جولتين ؟
اعتقد المنافسة من البداية قوية وشرسة جدا والدوري صعب ويحتاج الى جهد كبير والفرق كلها قوية ومستعدة بشكل جيد وحتى الفرق الأقل بدأت بشكل قوي وهناك لاعبون مميزون واتابع كل المباريات واتوقع ان هناك مفاجآت عديدة هذا الموسم.
ـ هل أنت راض عن العمل الهجومي للفريق بعد تسجيلك خمسة اهداف في مباراتين ؟
تسجيل خمسة اهداف في مباراتين أمر جيد ومميز رقميا لكن بالنسبة لي غير راض عن الوصول للمرمى بالشكل الذي اريده.. لابد أن نصنع هجمات بشكل أفضل في المباريات المقبلة.