2018-03-18 | 04:12 حوارات

ريبروف: بدل السومة 10

حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

عدَّ الأوكراني سيرجي ريبروف، مدرب فريق الأهلي الأول لكرة القدم، أن حسم اللقب في الدوري السعودي للمحترفين، سيكون بعد مواجهة فريقه نظيره الهلال في الجولة الـ 25، السبت 7 إبريل المقبل.

وأكد ريبروف في حواره مع "الرياضية" أنه من الصعب توقُّع نتيجة أي مباراة حتى وأنت تلعب مع أصحاب المراكز الأخيرة، قائلًا: "سنلعب ونحافظ على حظوظنا، وأنا سعيد لأننا قاتلنا حتى نقلِّل فارق النقاط مع الهلال، وأن كل فرق الدوري قوية، وهناك لاعبون أجانب متميزون، لكنَّ الإشكالية تكمن في كثرة تغيير المدربين، وإقالتهم. وأوضح أن الأمر لابد أن يكون أكثر احترافية.

وبيَّن ريبروف، أن المنتخب السعودي قادر على تجاوز مجموعته في مونديال روسيا، مؤكدًا ضرورة الاستفادة من الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، مدرب المنتخب، واصفًا إياه بالرائع.

01

فارق نقطة واحدة مع الهلال في الدوري هل هو أمر جيد، أم سيسبِّب ضغطًا على لاعبي فريقك؟

بالتأكيد جيد. كلما كان الفارق قليلًا زاد الأمل بالتتويج. بصراحة نحن دائمًا تحت الضغط منذ بداية الموسم، والسبب الإعلام والانتقادات، وهذا شيء غريب. حاليًّا اللاعبون لديهم ثقة كبيرة في أنفسهم، وهو ما سيُبعد الضغط عنهم نوعًا ما، ويزيد تركيزهم، خاصة أن التركيز في الملعب من أهم أسباب النجاح. 

02

أرقام الأهلي الهجومية هذا الموسم عالية على الرغم من غياب السوري عمر السومة، هدَّاف الفريق، فترة طويلة، هل أنت من "محبي الهجوم" ما أسفر عن تسجيل رقم تهديفي كبير، بلغ 58 هدفًا؟

عندما حضرت إلى الأهلي، علمت أن الفريق يعتمد هجوميًّا على عمر السومة، وأنه سجل في الموسم الماضي عددًا كبيرًا من الأهداف، وحقيقة أن يكون لديك هدَّاف مميَّز مثل السومة، فهذا أمر إيجابي، لكنه أيضًا سلبي في الوقت نفسه بالاعتماد على لاعب واحد في التسجيل، لذا عملت منذ بداية الموسم على تغيير فكرة الاعتماد في التسجيل على السومة فقط، وهذا ما أسهم في عدم تأثر الفريق بغياب السومة فترة طويلة بسبب الإصابة القوية، حيث كان لدينا أكثر من لاعب هدَّاف، وعملنا بشكل جماعي، ومجموعة واحدة، وأنا سعيد الآن بعودة السومة، لأنه داعم قوي للفريق، ومع عودته زادت قوتنا الهجومية، وبوجود السومة، ومهند، وعبد الفتاح، وليوناردو، والمؤشر، ومؤمن، وفيتفا، والمقهوي، وتيسير، ومعتز، والعمري، لا أخشى من عدم التسجيل، فكلهم يسجلون الأهداف، وهذا أمر رائع، ويسعدني، ويسبِّب المتاعب للفرق الأخرى.

03

تنافسون الآن في الدوري، وكأس خادم الحرمين الشريفين، ودوري أبطال آسيا، كيف تُحدث التوازن في ظل تداخل البطولات؟

طبعًا صعب جدًّا أن تلعب تحت ضغط كبير، كما يحدث الآن، لكن بوجود عدد كبير من اللاعبين الجيدين في قائمة الفريق يصبح الأمر سهلًا أمامنا، ونتغلَّب على ضغط المباريات بوجود البدلاء الجاهزين. مع بداية الدور الثاني في الدوري، ونحن نلعب مباراتين في الأسبوع، وهذا الأمر قد يسبِّب المتاعب، خاصة للاعبين الدوليين، الذين سيشاركون مع المنتخب السعودي، والوضع غير طبيعي، ولا أعرف كيف سيستعيد الدوليون جاهزيتهم قبل كأس العالم، لأن هناك ضغطًا كبيرًا عليهم. عندما كنت في الدوري الأوكراني كنا نلجأ إلى التدوير بإراحة ثلاثة لاعبين، لكن هنا أضطر أحيانًا إلى إراحة ستة لاعبين بسبب ضغط البطولات، وأعتقد أننا تجاوزنا الآن مرحلة صعبة، وبقيت أمامنا مرحلة الحسم، وإذا نجحنا في حسم التأهل الآسيوي في الجولة المقبلة، فإن ذلك سيريحنا ويخفِّف الضغط علينا كثيرًا. نحن نعمل الآن بقوة، ونركز في الدوري، وكأس الملك، والآسيوية، وأنا سعيدٌ لأن البدلاء قدموا عملًا كبيرًا ومميزًا.

04

ما الذي يميِّز الأهلي الآن عن أهلي ريبروف في بداية الموسم؟

التغيير كان في طريقة اللعب، التي طبَّقتها في بداية الموسم، فقد غيَّرتها في الدور الثاني، واللاعبون تقبَّلوا طريقة اللعب الجديدة، وانسجموا معها بشكل سريع وكبير، حيث أصبحنا نعتمد على الأداء الجماعي في الهجوم، والارتداد الدفاعي، وبات لدينا أكثر من لاعب يمكنه تسجيل الأهداف.

05

اقتربت من إكمال موسمك الأول، هل تغيَّرت قناعاتك الآن عنها في بداية الموسم؟

بالنسبة إلي، قناعاتي دائمًا ثابتة، وهي انسجام اللاعبين مع طريقة اللعب، لأنهم ينفذونها داخل الملعب، وقناعاتي تتغيَّر حسب طريقة اللعب، والخصم، الذي نلعب أمامه، وأيضًا في دور كل لاعب، وتنفيذ مهامه، والتحول من الدفاع إلى الهجوم والعكس، والأهم الآن أن ندافع ونهاجم بشكل جماعي.

06

عقلية اللاعب السعودي هل تختلف عن عقلية اللاعب الأوروبي؟

نعم. هناك اختلافات كبيرة، خاصة في الالتزام خارج الملعب، مثل نوعية الأكل، والنوم المبكر، وتطوير المستوى، والتركيز. نحن نسيطر على اللاعبين في النادي "في التدريبات، والأكل"، لكن من الصعب فعل ذلك خارج النادي، فلا نعرف متى ينام، وعدد ساعات نومه، ونوعية الطعام الذي يتناوله، أما في أوروبا فاللاعب يأتي إلى النادي ليقضي فترة طويلة من الصباح حتى المساء، ولابد أن يكون حريصًا على نفسه، ويسعى إلى تطوير مستواه من خلال الالتزام بالأكل المحدَّد، والنوم المبكر، وزيادة التدريبات، والتركيز على التقوية، واللاعب السعودي لديه الموهبة، لكن الفكر الاحترافي لابد أن يطبَّق بشكل إيجابي لكي ينجح اللاعب، ويطوِّر مستواه.

07

تردد أكثر من مرة أن إدارة الأهلي ترغب في إقالتك، كيف تعاملت مع ذلك؟

بصدق لم أسمع عن إقالتي أبدًا، لأنني لا أعرف اللغة العربية، ولا أتابع البرامج الرياضية، أو الصحافة، لكنَّ السائق الخاص بي، يقدم لي بعض الأخبار، ولم يتحدث معي أي أحد في النادي عن هذا الأمر، والغريب في الدوري السعودي، أن المدرب يمكن ألا يكمل شهرًا، أو ثلاث مباريات قبل إقالته، وطوال الدوري قد لا يستمر إلا خمسة مدربين فقط، وهذا أمر غير جيد في دوري قوي، فالمدرب يحتاج إلى وقت طويل لكي يعمل بشكل جيد، وينجح في إيصال فكره إلى اللاعبين، كما أنه يحتاج إلى موسم كامل لكي يتاح للآخرين تقييم عمله، وتغيير المدربين هنا أمر غريب ولافت للنظر.

08

بقيت جولتان على حسم الدوري، هل ترى فريقك قريبًا من اللقب؟

أنا سعيدٌ لأننا وصلنا إلى هذه المرحلة على الرغم من الضغوط، التي تعرَّضنا إليها، فقد قاتلنا بقوة، واللاعبون لديهم الرغبة في تحقيق لقب الدوري، وأهم شيء نحتاجه الآن، هو التركيز، لأن الحسم يحتاج إلى التركيز، والجاهزية، والقتالية، ولابد من توفر تلك العوامل حتى نحقق الهدف، الذي نطمح إليه.

09

هل استفدت من تراجع مستوى الهلال وفقدانه نقاطًا عدة؟

الجمهور قد يفكر في الهلال، ويتابع مبارياته، ويُسعد بفارق النقاط القليل، أما بالنسبة إلي، فإن الهلال فريق قوي، وانخفاض مستواه أمر طبيعي، ونحن مررنا بهذا الأمر في بداية الموسم، ومن الطبيعي عندما أفقد نقاطًا، أن يستفيذ الهلال، والعكس صحيح، وما يهمني هو الاهتمام بفريقي، والتركيز في عملي، والسعي إلى تحقيق الفوز، لأنه سيمنحنا البطولة.

10

كيف تجد الدوري السعودي، وتقييمك لمدى قوته؟

المستويات جيدة، والدوري قوي، ومن الصعب أن تدخل مباراة وتضمن الفوز فيها، وزيادة اللاعبين الأجانب كانت مفيدة، خاصة أن أغلب اللاعبين في الهجوم من أمريكا الجنوبية، وهذا الأمر نفسه في أوروبا، وأعد الدوري السعودي من الدوريات القوية، فالفرق كلها لديها إعداد جيد، وتكتيك قوي، والأجانب أغلبهم مفيدون، وينجحون في صنع الفارق.

11

هل تسبَّب الإعلام في انتقاد الجماهير لك، خاصة في بداية الموسم؟

لم أسمع انتقادات، لأنني كما قلت لا أجيد اللغة العربية، وأنا أحترم الآراء كلها، كما أن الكثير من الجماهير لا تعرف الظروف المحيطة بالفريق سواء في التدريبات، أو الإصابات، خاصة أنني حريصٌ على عدم إرهاق بعض اللاعبين خوفًا عليهم من الإصابات العضلية، ولكيلا أخسر لاعبًا معيَّنًا فترة طويلة، وعمومًا أنا أحترم الإعلام على الرغم من أن بعضهم ينتقد، ويهاجم دون أن يعرف لماذا لم يشارك هذا اللاعب، أو أسباب غيابه.

12

دائمًا ما تغضب عند سؤالك في المؤتمرات الصحفية عن غياب لاعب، وتطلب التحدث عن الفريق ككل؟

شخصيًّا أرحب بالنقد، وأحترم الآراء كلها، لكنني أغضب عندما لا يبادلني الإعلاميون الاحترام بالاحترام، فطريقة سؤال بعضهم تقلِّل من شأني بوصفي مدربًا على الرغم من أنني عملت في دوري أبطال أوروبا، وحققت لقب الدوري في أوكرانيا ثلاث مرات مع دينامو كييف، حيث تجد بعض الأسئلة توجَّه إلي وكأنني لا أملك خبرة تدريبية. بعد مباراة الغرافة الآسيوية مثلًا سألني أحدهم: لماذا لم تشرك عبد الفتاح عسيري؟ وهو لا يعرف أن اللاعب تعرَّض إلى إصابة خفيفة، وفضَّلت عدم المجازفة به، لأن لدينا مباراة مهمة، بينما يقول بعضهم: الفريق كان سيئًا. حتى إن كنا فائزين بخمسة أهداف! لذا أقول لهم: عليكم أن تحترموا اختياراتي، وأن تكون أسئلتكم احترافية، وألا تتمحور حول لاعب معيَّن، بل أن تشمل الفريق بأكمله.

13

الكثير من الأهلاويين ينتقدون فيتفا، وأنت تشركه أساسيًّا؟

من الطبيعي أن ينخفض مستوى أي لاعب، وفيتفا في بداية الموسم كان لا يؤدي واجباته الدفاعية، لكنه تحسَّن الآن كثيرًا، وأنا راضٍ عما يقدمه، فهو يقوم بدور دفاعي مميز، وفي أغلب الأوقات يسبِّب خطورة كبيرة، ودائمًا ما أطلب منه التقدم إلى منطقة الجزاء، لأنه يمتلك المهارة، والحلول الفردية، وطبعًا لا يمكن أن أجامل أي لاعب، وأنا أفضِّل اللاعب الذي يقدم جهدًا مضاعفًا، والإحصاءات والأرقام كلها تؤكد أن فيتفا تحسَّن مستواه كثيرًا عن بداية الموسم، وأصبح مفتاح لعب مع بقية زملائه.

14

مَن اللاعب السعودي الذي ترى أنه يستحق الاحتراف خارجيًّا، وهل اللاعب السعودي قادر على الاحتراف في أوروبا؟

بصراحة هناك مواهب عديدة مميزة في الدوري السعودي، واللاعب الذي يريد أن يحترف في أوروبا عليه أن يدرك كيفية الاحتراف هناك، وأن يغيِّر من عاداته في الأكل والنوم، ويعمل على تقوية عضلاته، ويطوِّر نفسه، وأعتقد أن فكرة ذهاب اللاعبين إلى الدوري الإسباني للعب فيه جيدة، لكن من الخطأ وجودهم في "الليجا" وعدم مشاركتهم في المباريات، وأعتقد أن احتراف اللاعبين السعوديين مهم للغاية، خاصة الأعمار الصغيرة، لأنهم سيكونون مفيدين للمنتخب السعودي الأول.

15

حظوظ المنتخب السعودي في كأس العالم في ظل وجوده مع روسيا ومصر والأوروجواي في مجموعة واحدة؟

سبق أن جلست مع الأرجنتيني بيتزي، مدرب المنتخب السعودي، وتحدثت معه، والرجل يمتلك فكرًا تدريبيًّا محترفًا، وهناك جهد يُبذل في التدريبات، وعندما يعود اللاعبون الدوليون إلى التدريبات معنا بعد معسكراتهم مع المنتخب، نلاحظ أنهم مجهدون، وهذا يعني أن هناك تدريبات قوية تجرى، وعملًا مميزًا، يطبقه الجهاز الفني للمنتخب السعودي، وأعتقد أن لدى الأخضر فرصة لتحقيق شيء في كأس العالم، ويمكنه التأهل إلى مرحلة متقدمة، لأن مجموعته ليست صعبة، ولاشك أن لعب المباراة الافتتاحية أمام روسيا، سيكون دافعًا قويًّا للاعبين لخطف أنظار العالم بنتيجة إيجابية.

16

لعبت ضد المنتخب السعودي في كأس العالم 98، هل تعتقد أن أداء الأخضر تغيَّر؟

حقيقة لا أتذكَّر. أتذكَّر فقط هدفي، والفوز الذي حققناه، وعندما حضرت إلى الدوري السعودي وجدت مواهب مميزة تحتاج فقط إلى التطوير، وتطبيق الاحتراف بشكل كامل.

17

سيواجه المنتخب السعودي أوكرانيا، وبلجيكا، وإيطاليا، وألمانيا قبل كأس العالم، هل ترى أنها تجارب مفيدة، ستسهم في إعداده بشكل جيد؟

بالتأكيد كلها مباريات قوية وجيدة، وستفيد المنتخب السعودي ومدربه بيتزي واللاعبين، فمواجهة منتخبات قوية مثل أوكرانيا، وبلجيكا، وإيطاليا، وألمانيا، أمر إيجابي، واحتكاك قوي وضروري للاعبين، وفي مثل هذه المباريات عليك ألا تبحث عن النتائج، لأن المهم هو الأداء، والاحتكاك، ومعالجة الأخطاء.

18

أصعب مباراة لعبتها مع الأهلي هذا الموسم؟

المباراة الأولى في الموسم أمام الاتفاق، التي خسرناها بسبب الأجواء الحارة، والرطوبة العالية، وقلة الأوكسجين، فمن الصعب أن تلعب في مثل تلك الأجواء، لأن اللاعب يفقد سوائل كثيرة.

20

كيف ترى علاقتك بجمهور الأهلي، ودورهم في تشجيع الفريق؟

جمهور الأهلي رائع، ويحب فريقه بشكل جنوني، لكنَّ بعضهم يتأثر بما يُكتب، أو بانتقادات الإعلام، وفي "المولات" دائمًا ما أقابل عددًا من جماهير الأهلي، فيتناقشون معي حول الفريق، ويتعاملون معي بشكل رائع، ويشكرني الكل على عملي، وأعتقد أننا الآن في مرحلة حاسمة، ونحتاج إلى وقفة الجمهور مع اللاعبين، فنحن الآن ننافس على الدوري، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا، ونحتاج إلى دعم الجماهير.

21

مباراة الهلال هل ستحسم الدوري، وهل ستستفيد من خسارتك أمامه في الدور الأول؟

بلاشك ستكون مباراة الدوري، والحسم، وصعبة للغاية، لكننا لن نفكر فيها إلا بعد مباراتنا في كأس الملك مع الفيصلي، ومباراتنا في الآسيوية، فلابد أن نزيد من تركيز اللاعبين، لأنهم يعانون من ضغوط كبيرة، وسأعمل مع الجهاز الإداري على إخراجهم من تلك الضغوط ليقدموا أفضل مستوى، ويلعبوا بشكل مميز.

22

هل تتناقش مع باسم أبو داود في الأمور الفنية، وهل ينجح في تغيير قناعاتك الفنية، أم إنك لا تقبل النقاش؟

باسم أبو داود رجل عملي، ويقدم مع زملائه أفراد الجهاز الإداري عملًا كبيرًا ومنظمًا، ونحن نتناقش في الأمور الفنية، لكنَّ القرار النهائي دائمًا ما يكون لي، لأن ذلك مسؤوليتي، وهم يتفهمون الأمر، ونحن نعمل فريقًا واحدًا، وهذا الأهم، وكلٌّ منا يقوم بعمله، ولا توجد أي اختلافات بيننا، بل نعمل بشكل جماعي ومنظَّم لتحقيق أهدافنا، وإسعاد جماهير الأهلي.