2018-04-07 | 01:43 حوارات

نائب رئيس الأهلي يعد بتغيير شامل.. ويصف مواجهة الهلال بالصعبة
كيال: المرداسي مرفوض نفسيّا

حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

ينتمي طارق كيال، نائب رئيس النادي الأهلي، ولاعبه السابق، إلى عائلة رياضية معروفة في مدينة جدة، عشقت كرة القدم، وبرزت فيها، حيث إن غازي، وعبد الجليل، وعبد الرؤوف، أشقاءه الثلاثة، لعبوا للاتحاد، وكذلك عبد المجيد، ابن عمه، بينما لعب طارق للأهلي بطلب من الأمير عبد الله الفيصل، يرحمه الله،  الذي أقنع والده بتسجيله في صفوف الأهلي بعد أن برزت موهبته في "دوري الحواري".

ولعب كيال في فرق الناشئين، والشباب، والأول في عام واحد، ما يدل على موهبته الكبيرة، التي سحرت ديدي، المدرب البرازيلي، الذي رأى فيه لاعبَ وسطٍ مميزاً، بل والأفضل في الساحة السعودية.

الدراسة الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية أبعدته عن كرة القدم بعد أربعة أعوام حافلة بالعطاء مع النادي الأهلي، حقَّق فيها عديدًا من البطولات الكبيرة، وبعد عودته من أمريكا شغل منصبًا في مجلس إدارة النادي برئاسة الدكتور عبدالرزاق أبو داود، وعمل أيضًا مشرفًا عامًّا للفريق.



 



01

 مباراة الهلال تتويجٌ لجهد موسم كامل، كيف تراها؟

هي ليست مباراة تتويج، بل محطة مهمة قبل التتويج، ففوزنا على الهلال لن يمنحنا اللقب، لكنَّه سيسهِّل علينا الطريق بنسبة كبيرة. سنلعب مع فريق أحد في الجولة الأخيرة، وهذه المواجهة هي مواجهة التتويج. المباراة أمام الهلال ستكون صعبة لأنها تجمع بين أفضل فريقين في المواسم الثلاثة الأخيرة، فضلًا عن أنهما يملكان جماهيرية كبيرة، وحتى في البطولة الآسيوية، كانا لا يلعبان بعناصرهما الأساسية كلها، فقد كان هناك تدوير لهم للمحافظة على جهودهم من أجل هذه المباراة المهمة، وفارق النقطة الواحدة لصالح الهلال، سيعطينا دافعًا قويًّا للفوز، بإذن الله، والهلال فريق كبير وقوي جدًّا.

02

 كنت مشرفًا على الفريق خلال تحقيقه لقب بطولة الدوري قبل موسمين، وكان الحسم أمام الهلال، هل سيتكرَّر هذا الإنجاز؟

أتمنى أن يوفِّقنا الله ونفوز بلقب الدوري. نحن في إدارة النادي نؤدي عملنا بتهيئة اللاعبين وتجهيزهم معنويًّا ونفسيًّا، لكنَّ هذه المباراة مباراة لاعبين في المقام الأول، لذا من المهم أن يركزوا ذهنيًّا، وأن يمتلكوا الروح القتالية في الملعب. نحن عملنا جيدًا على الجانب النفسي والمعنوي بعد التأهل الآسيوي، وأبعدنا اللاعبين عن الضغوط، وطالبناهم بالتركيز داخل الملعب، لأنه مفتاح الفوز بعد توفيق الله.

03

الأهلي سيلعب بفرصة الفوز، والهلال بفرصتين، هل سيشكِّل هذا الأمر ضغطًا على لاعبيكم؟

كلا، لا يوجد ضغط. اللاعب لابد أن يدخل إلى الملعب واضعًا نصب عينيه هدفًا واحدًا، وهو الفوز فقط. حتى إذا لعبنا بفرصتين فسنطالب اللاعبين بالفوز، وأعتقد أن اللعب بفرصة الفوز فقط، سيمنح اللاعبين دافعًا قويًّا للتحدي، على أن هذا لن يأتي إلا بالتركيز، وأن يكون اللاعب في يومه، ويقاتل من أجل الفوز، وبإذن الله، سنجهز اللاعبين ليلعبوا دون ضغط وبقوة وتركيز، ليسعدوا جماهيرهم. 

04

كيف ستجهزون اللاعبين نفسيًّا ومعنويًّا؟

قمنا بدورنا في هذا الجانب بعد نهاية مباراة تراكتور الإيراني في البطولة الآسيوية، الثلاثاء الماضي، التي فزنا فيها بهدفين نظيفين، وتأكد تأهلنا إلى دور الـ 16،  فالأمير تركي محمد العبد الله، رئيس النادي، والأمير منصور بن مشعل، عضو الشرف، وأنا، والجهاز الإداري، وضعنا خبراتنا كلها من أجل تجهيز اللاعبين نفسيًّا ومعنويًّا، واللاعبون عليهم دور أيضًا، يتمثَّل في تحضير أنفسهم جيدًا، واستشعار المسؤولية بأهمية المباراة، وضرورة الفوز فيها، وتقدير مشاعر الجماهير التي ستقف معهم، ونحن نثق في أن لاعبينا سيظهرون كما عهدناهم، وسيتحملون المسؤولية، ويحققون الفوز لإسعاد جماهيرهم.

05

نفاد التذاكر مبكرًا هل سيكون حافزًا للاعبين، وما رسالتك للجماهير؟

من الطبيعي أن تنفد تذاكر هذه المباراة الكبيرة والحاسمة بالنسبة إلى حصد اللقب، وتجمع الأهلي والهلال، الفريقين الكبيرين، اللذين يتنافسان على لقب بطولة الدوري السعودي للمحترفين، البطولة الكبيرة والمهمة، هذا إضافة إلى شعبية الناديين الكبيرة. كل ما تقدَّم أسهم في الإقبال الكبير على التذاكر في الساعات الأولى من طرحها، ونحن في النادي تعرَّضنا إلى ضغط كبير من الجماهير بسبب نفاد التذاكر في موقع مكاني. عندما يكون هناك حضور جماهيري كبير، هذا يعطي اللاعبين دافعًا معنويًّا كبيرًا، وروحًا قتالية، وجماهير الأهلي تتميز بالتشجيع القوي والمؤثر، واللاعب يطرب ويزداد حماسًا عندما يجد الجماهير تشجعه وتسانده بقوة. نفاد التذاكر المبكر يؤكد أن اللاعبين موعودون بدعم جماهيري كبير، وهذا يصب في مصلحتنا، لأن المباراة تقام في ملعبنا.

06

كيف تعاملتم مع قرار الاتحاد السعودي تكليف الحكم فهد المرداسي بقيادة المباراة قبل أن يتراجع عنه؟

عدنا إلى أصل الاتفاقية، التي تمَّت خلال اجتماع تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة  العامة للرياضة، مع رؤساء الأندية والاتحاد السعودي لكرة القدم، وقتها كان الأمير فهد بن خالد يترأس النادي، وصدر قرار بأن يتولى قيادة مباريات الدوري كلها حكام أجانب، وأن تتحمَّل هئية الرياضة التكاليف كلها، حينها طلبت الأندية جميعها حكامًا أجانب، وإعلان اسم الدولي فهد المرداسي لإدارة مباراتنا مع الهلال، كان اجتهادًا من الاتحاد السعودي، لكنهم بعد أخذ رأينا، كلفوا طاقمَ تحكيمٍ أجنبيًّا، ونحن مَن طلب ذلك، لأن المباراة على أرضنا، وهذا من حقنا، خاصة أنها مباراة مهمة وحاسمة، ولا نريد أن نضع الحكم المرداسي تحت الضغط النفسي، ونتمنى له ولزملائه التوفيق والنجاح في كأس العالم.

07

كيف ترى التأهل إلى دور الـ 16 آسيويًّا قبل جولة من نهاية دور المجموعات؟

أمر جيد، ويؤكد أن هناك عملًا تمَّ، واستراتيجية وضعت مع الجهازين الفني والإداري قبل بداية البطولة. كانت هناك عملية تدوير للاعبين في المباريات بسبب تداخل البطولات، والحمد لله، حققنا الأهم على الرغم من الظروف، التي مرَّت بنا، والإرهاق الذي تعرَّض إليه لاعبونا، ويبقى الأهم وهو التأهل إلى دور الثمانية، بإذن الله.

08

هل صدر شيء بشأن عدم  مشاركة الدوليين في دور الـ 16 آسيويًّا؟

حتى الآن لم يصلنا أي شيء عن عدم السماح للاعبين الدوليين بالمشاركة، نسمع كلامًا فقط. دور الـ 16 سيكون في 7 و14 مايو، وأنا متأكد من أن الإخوة في الاتحاد السعودي لكرة القدم حريصون على دعم الأهلي، لأنه يمثل الوطن في البطولة، وبإذن الله، بعد نهاية الدوري، سنجهز لدور الـ 16، وهدفنا التأهل إلى دور الثمانية، عندها سيكون هناك تغيير كامل في قائمة اللاعبين، لأن لوائح الاتحاد الآسيوي لا تسمح بتعديل القائمة قبل دور الثمانية.

09

وجدتم دعمًا كبيرًا وتلقيتم مكافآت من رئيس الهيئة، كيف تجد الأمر؟

وجدنا دعمًا كبيرًا، ووقفة مميزة من تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة.  الرجل وقف مع الأهلي والأندية السعودية كلها، وهذا الدعم يحفِّز اللاعبين على مواصلة الانتصارات، وبعد نهاية مباراتنا الأخيرة أمام الفريق الإيراني، سألني عدد من اللاعبين هل ستكون هناك مكافأة من قِبل رئيس الهيئة؟ ولم تمر دقائق على ذلك حتى أعلن آل الشيخ تخصيص مكافأة مالية للاعبين، وهذه ثالث مباراة يحصل فيها لاعبونا على مكافآت من رئيس الهيئة. هذا الدعم يمنحهم دافعًا كبيرًا وحافزًا معنويًّا، ونشكر رئيس الهيئة على وقفته مع الأندية جميعها والرياضيين كلهم.