2018-04-19 | 03:40 منوعات

وزير الثقافة والإعلام افتتح أول دار عرض بعد غياب 35 عاما
السينما السعودية تعود بالنمر الأسود

الرياض ـ بندر إبراهيم الدمام ـ خالد الشايع
مشاركة الخبر      



افتتح الدكتور عواد العواد وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع مساء أمس الأربعاء، أول دار عرض سينمائي في السعودية، بعد غياب دام أكثر من 35 عامًا

في خطوة تاريخية لتشغيل دور العرض السينمائي في السعودية، بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين في مجال صناعة السينما، والمدير التنفيذي ورئيس الجهة المنظمة للقطاع السينمائي في السعودية، وشركة "AMS" للترفيه آدم آرون، ودخل فيلم الحركة Black Panther "النمر الأسود" تاريخ السينما السعودية، بعد أن بات أول فيلم يعرض على صالات السينما السعودية.

وتم توجيه الدعوة إلى المختصين والمهتمين بالشأن السينمائي لحضور العروض التجريبية الأولى التي بدأت أمس بهدف التمهيد لافتتاحها الأسبوع المقبل للجمهور.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام أعلنت في وقت سابق منح أول رخصة لتشغيل دار عرض سينمائي، لشركة "AMS" الأمريكية، التي تنوي التوسع في افتتاح دور السينما لتشكل ٤٠ دار عرض خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

ومن المقرر أن يكون هناك نحو 350 دار عرض سينمائي، بأكثر من 2500 شاشة عرض في السعودية، بحلول عام 2030، بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة الذي يخطط لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات ريال في مشاريع ترفيهية، إذ قدر محللون ماليون، أن دور السينما المحلية ستصل مداخيلها لأكثر من مليار دولار سنوياً من مبيعات شباك التذاكر.



 



الانطلاقة.. قبل 70 عاما



يسود الاعتقاد بأن الفيلم السعودي الشهير "كيف الحال" الذي تم إنتاجه 2006 هو أول الأعمال السينمائية السعودية، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، إذ أن الحركة السينمائية السعودية بدأت، قديماً منذ القدم، قبل نحو سبعين عاماً، من خلال فيلم "الذباب" الذي أُنتج عام 1948، للممثل السعودي الراحل حسن الغانم، وبدأت السينما السعودية تظهر على الساحة.

وأنتج الفيلم من قبل الشركة العملاقة أرامكو السعودية التي كانت في تلك الفترة تتولى بشكل كبير توعية المواطنين بضرورة التثقيف الصحي للمحافظة على صحة العامة.

وتعاقدت أرامكو مع فريق سينمائي متخصص من "هوليوود" ليقوم بإنتاج الفيلم بدقة عالية، لم تتجاوز مدته الـ 30 دقيقة، واستغرق العمل عليه، قرابة الشهرين ونصف الشهر.



 



50 ريالا للتذكرة



تم تحديد سعر التذكرة بـ50 ريالاً، وكشف آدم آرون والمدير التنفيذي لشركة "AMS"  أنه سيتم تخفيض قيمة التذكرة لاحقاً، وستكون مختلفة من فيلم إلى آخر، كما هو متبع في اتحاد العالم.

وبحسب بدر الزهراني المشرف على قطاع السينما في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع سيكون بيع التذاكر المحددة بـ50 ريالاً للتذكرة الواحدة إلكترونياً، إضافة إلى نقاط البيع الأخرى التي سيتم الإعلان عنها مطلع الأسبوع المقبل.