2018-12-08 | 00:09 الكرة السعودية

ممثل سينمائي يقود الديربي

صورة التقطت للأرجنتيني نيستور بيتانا، حكم مباراة اليوم (أرشيفية)
جدة ـ محمود وهبي
مشاركة الخبر      

كلَّف اتحاد كرة القدم نيستور بيتانا، الحكم الدولي الأرجنتيني، بقيادة قمة الهلال والنصر، مساء اليوم. ويُصنَّف بيتانا ضمن قائمة الأفضل والنخبة حول العالم لنجاحه في قيادة مباريات مهمة في محافل دولية مختلفة، وصولًا إلى ضبطه إيقاع المباراة النهائية لكأس العالم بين فرنسا وكرواتيا على الأراضي الروسية، يوليو الماضي، وإدارته عددًا كبيرًا من الديربيات المحلية في الدوري الأرجنتيني، الذي يضم أندية عدة من مدينة واحدة.

قبل التحكيم
وُلِدَ بيتانا في 17 يونيو 1975 في محافظة ميزيونيس الأرجنتينية، ولعب كرة القدم على مستوى الهواة في أعوام شبابه، قبل أن ينتقل إلى كرة السلة، حيث استفاد من بنيته الطويلة ليمثِّل المنتخب الأرجنتيني لكرة السلة تحت 18 عامًا.
وخاض بيتانا تجربة فنية قصيرة عندما ظهر ممثلًا في أدوار ثانوية في أفلام عدة، منها تأديته دور مأمور السجن في فيلم “لا فوريا”، الذي تم تصويره في ميزيونيس، إلى أن بدأ مسيرته التحكيمية عام 2007، علمًا أنه يعمل أيضًا مدربًا للياقة البدنية.

ديربي العاصمة
ضبط بيتانا إيقاع الـ “سوبر كلاسيكو” الأرجنتيني بين ريفر بليت وبوكا جونيورز في مناسبتين، حيث قاد الديربي الشهير للعاصمة بوينس آيرس للمرة الأولى في 30 مارس 2014 عندما فاز الريفر في ملعب غريمه بهدفين لهدف. وقاد ديربي العاصمة للمرة الثانية في 5 نوفمبر من العام الماضي في مواجهة مشحونة، استخدم فيها البطاقة الصفراء عشر مرات، والبطاقة الحمراء مرتين، وذلك في طريق بوكا جونيورز للفوز بهدفين لهدف خارج دياره.

ديربي روزاريو
أوكل الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم مهمة تحكيم ديربي مدينة روزاريو إلى بيتانا في مناسبتين، الأولى كانت في 26 يوليو 2015 عندما تغلَّب روزاريو سنترال على جاره اللدود نيولز أولد بويز بهدف دون رد. وعاد بيتانا إلى قيادة الديربي في 10 ديسمبر من العام الماضي، لكن مع درجة أعلى من الإثارة هذه المرة، حيث لجأ الحكم الأرجنتيني إلى استخدام بطاقته الصفراء ثماني مرات، قبل أن يكرر روزاريو سنترال فوزه بهدف نظيف.

ديربي بلاتينزي
أدار بيتانا ديربي مدينة لا بلاتا المعروف باسم “بلاتينزي” أربع مرات، وهو الديربي الشهير الذي يجمع الجارين إستوديانتس وخيمنازيا، وأعلنت صافرة بيتانا فوز إستوديانتس في ثلاث ديربيات، مقابل فوز وحيد لجاره. وجرى الديربي الأشهر في 1 مارس 2015 في أجواء ملتهبة، حيث اضطر بيتانا إلى استخدام البطاقة الصفراء في عشر مناسبات، كما استخدم البطاقة الحمراء مرتين في المواجهة التي انتهت بفوز إستوديانتس 3ـ1.

كأس العالم
لمع اسم بيتانا بعد نجاحه في إدارة المباريات التي أوكلت إليه في نهائيات المونديال الروسي، وأصبح الحكم الأرجنتيني الوحيد الذي يقود مباريات في نسختين مختلفتين من النهائيات، كما أدار تسع مباريات بين نهائيات عامي 2014 و2018 ليصبح أكثر الحكام الأرجنتينيين إدارة للمباريات في تاريخ المونديال.
وكرَّر بيتانا إنجاز مواطنه هوراسيو إيليزوندو، الذي أدار المباراة الافتتاحية والمباراة النهائية في مونديال ألمانيا 2006، حيث اختير بيتانا حكمًا لمباراة الافتتاح بين روسيا والسعودية في 14 يونيو الماضي، وحكمًا للقاء الختامي بين كرواتيا وفرنسا في 15 يوليو.