2019-06-24 | 23:13 منوعات

حفر الباطن.. ملاذ الصقور صيفا.. وأسعار المرابط ترتفع

صورة التقطت أمس لموسى المطيري أثناء نقله طيرًا في مربطه الذي يستقبل مئات الصقور سنويًا في حفر الباطن على بعد 480 كيلو مترًا شمال شرقي الرياض
حفر الباطن ـ طلال القطيني
مشاركة الخبر      

تحتضن محافظة حفر الباطن أكثر من 20 مربطاً للصقور وتزيد الطيور المربوطة عن 1000 صقر تعود ملكياتها إلى جنسيات خليجية مختلفة.. ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تحمل بين طياتها أكبر سوق للصقور في الخليج وذلك لوجودها في منتصف مناطق المقناص السنوية وعبور الصقور الوحش عبر أجوائها والمناطق التابعة لها ويعد موقعها الجغرافي امتيازاً لمحبي هذه الهواية وقربها من دول خليجية وتعد أجواؤها باردة في الشتاء وحارة في الصيف مما يدفع المرابط المقامة عليها إلى استخدام التكييف للتعويض في عملية الربط.

6 أشهر تشعل الموسم
بين لـ”الرياضية” موسى المطيري مالك مربط النايف في حفر الباطن أن سوق المرابط يزدهر 6 أشهر كل عام بدءاً من انطلاق الموسم في بداية إبريل وحتى أكتوبر، مضيفاً أن الإقبال الخليجي ملمح مهم في مرابط حفر الباطن وقال: “الموقع الجغرافي الذي تحظى به حفر الباطن أسهم في رفع أرباح المرابط التي تكون مقصداً للعديد من الصقارين والعزب الكبيرة العائدة إلى ملاك كبار وتحتضن أكثر من 5 بالمئة من الصقور في السعودية التي تتجاوز 20 ألفاً بحسب الإحصاءات الرسمية”.

«الطلق» أفضل وسائل الربط
تعتمد عدة مرابط على ربط الصقور بتركها بحريتها “طلق” ويعد هذا الإجراء أفضل في ربطها في الموسم لتكون قرنستها «مرحلة تغيير الريش» بالشكل الأفضل وذلك بعد إشباعها خلال وجبتين غداءً وعشاءً تقدمهما المرابط لتضمن السيطرة على سلوك الصقور وعدم إيذاء بعضها.
وأوضح موسى المطيري مالك مربط النايف أن هذا الإجراء لا يتم اتخاذه مع الشيهانة البحرية التي يتم ربطها بشكل مختلف، مضيفاً أن ملاك الصقور لا يزورون صقورهم في مرابطها ويكتفي العديد منهم بالتواصل هاتفياً مع مالك المربط ومتابعة “مقيظها”.

الاشتراطات الصحية ضرورة
أوضح موسى المطيري أن اشتراطات صحية تطالب بها المرابط من المستفيدين من خدماتها لتقديم صقور جيدة صحياً ولا تعاني اعتلالات أثناء فترة دخولها في إبريل، مضيفاً أن المرابط تعمل على متابعة الصقور أثناء فترة ربطها وقال: “توجد بالمربط صيدلية تحتوي على مكملات غذائية مستوردة للطيور ومضادات حيوية ولدينا كفاءات مميزة لمتابعة الصقور صحياً أثناء ربطها ولدينا غرف مختصة للعزل للطيور التي تعاني اعتلالات أثناء وجود ربطها لدينا وذلك لعدم انتشار أي مرض في المربط.

ألفا ريال متوسط الأسعار
وكشف موسى المطيري أن متوسط أسعار المرابط يصل إلى ألفي ريال تختلف بحسب خدماتها، مضيفاً أن الأسعار تتراوح بين 1800 إلى 3500 ريال وتابع: “إن المرابط تقبل جميع أنواع الطيور”، مشيراً إلى أن الشيهانة البحرية تحتاج إلى عناية أكثر من الصقور الأخرى وقال: “يتم عمل كورس للشيهانة البحرية وتعطى عشر كبسولات تحتوي على مادة تتفاعل مع الهرمونات وتعطى الشيهانة كل يوم حبة مع العلف وتبدأ تحذف الريش تقريباً من ثامن يوم”.