2020-01-09 | 23:15 حوارات

مدافع الأصفر يتذكر مونديال البرازيل وكيف أوقف راؤول
شريفي: خائف على النصر

حوار: حواس العايد
مشاركة الخبر      

كانت بدايته مع النصر في درجة الناشئين، حتى وصل للفريق الأول. وحينها وصف بأفضل المدافعين الذين مروا عبر تاريخ النصر وأكثر صلابة غير أن مشواره مع الفريق توقف بعد أقل من 10أعوام بسبب رغبة ملحة من الإدارة في التغيير، فجال وصال بين أندية الحزم وسدوس والعربي قبل أن يتوقف عن الركض بقميص الأخير قبل نحو تسعة أعوام، ليستقر حاليًا في مدينة جدة، موظفًا في أحد المستشفيات. هادي شريفي مدافع النصر، شارك مع فريقه في كأس العالم للأندية بالبرازيل، ونجح في إيقاف خطورة لاعبي ريال مدريد، خاصة الإسباني راؤول الذي كان نجم الفريق آنذاك.
شريفي تحدث لـ”الرياضية” عن علاقته بالنصر والأسباب التي أدت إلى ابتعاده عن معشوقه، وعن الوسط الرياضي.
01
بعد أن تركت الكرة اختفيت ولم يعد لك أي ظهور؟
بعد أن رحلت عن النصر لعبت لفريق الحزم ومن ثم سدوس وأخيرًا في العربي موسم 2010 وبعد ذلك هجرت كرة القدم واستقررت في مدينة جدة منذ أعوام.
02
ألم يعد لديك أي ارتباط بكرة القدم؟
كمتابع فقط من بعيد، ومشجع للنصر، عدت من حيث أتيت.
03
أين تعمل حاليًا؟
أعمل في أحد المستشفيات الكبرى في مدينة جدة، أخدم المرضى مساعد مرضى منذ أن تركت كرة القدم.
04
هل تركت النصر أم تم الاستغناء عنك؟
بعد مباراة الفيصلي في المجمعة التي خسرناها بأربعة أهداف، في أسوأ مواسم النصر موسم 2006 قررت إدارة النصر وقتها الاستغناء عني وعن إبراهيم ماطر وماجد الدوسري وفيصل سيف وناصر حلوي على الرغم من أنني لم أشارك في تلك المباراة.
05
حدثنا عن بدايتك مع النصر؟
انضممت إلى النصر صغير السن، فتم تصنيفي في درجة الناشئين وتدربت على يد المدرب البرازيلي جايرو ويوسف خميس وغازي أبودبيش وهما المدربان اللذان صقلا موهبتي الكروية حتى صعدت إلى درجة الشباب ثم إلى الفريق الأول.
06
بعد صعودك إلى الفريق الأول تأخر إشراكك في المباريات.. ما الأسباب؟
بالفعل بعد صعودي إلى الفريق الأول كان يدرب الفريق حينها البلغاري بناييف.. هذا المدرب اهتم بي كثيرًا لكن قصر فترته في تدريب النصر لم تسمح له بإشراكي، فتعاقد النصر مع الفرنسي جان فرنانديز الذي أعجب بي هو الآخر في التدريبات وأشركني في عدد من اللقاءات كان أهمها لقاء الرياض في دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد، وبعد أن رحل فرنانديز تعاقدت الإدارة مع سانتوس الذي منحني الفرصة كاملة في لقاء الهلال في كأس الاتحاد بعد أن تعرض الدفاع النصراوي للنقص عقب طرد زميلي ثامر البحيري في مباراة الأهلي وانقطاع خالد الفرحان عن التدريبات بعد هذه المباراة وجد الدولي محسن الحارثي مع المنتخب السعودي لتأتي الفرصة لي في تلك المباراة الحمد لله ووفقت في مباراة الهلال .
07
أشرف على تدريبك عدد من المدربين.. من هو أفضلهم؟
كل المدربين الذين أشرفوا على تدريبي أدين لهم بالفضل في ذلك لكن مدربنا السابق سانتوس أقدم له كل الشكر لأنه منحني الفرصة كاملة، وكان دائمًا يهتم بي مهما كانت الأخطاء التي ارتكبها أثناء سير المباراة، وأيضًا هناك البرتغالي آرثر جورج ولا يمكن أن أنسى غازي أبودبيش ويوسف خميس فهما من كان لهما الفضل في اكتشافي.
08
ما أجمل الذكريات التي تحتفظ بها؟
مشاركتنا في بطولة كأس العالم للأندية في البرازيل كأول فريق آسيوي تعني لي الشيء الكثير، وأفتخر بها وضد أندية عالمية كبيرة ووفقنا في تلك البطولة بتقديم مستويات مشرفة ونلنا إشادات عالمية وحصولنا على اللعب النظيف شيء عظيم.
09
اقترن اسمك بالإسباني راؤول وكنت من أوقفته في مباراة النصر والريال حدثنا عن تلك الذكريات؟
الحمد لله توفقنا كمجموعة بتقديم مباراة كبيرة ضد جميع الأندية، خاصة مباراة ريال مدريد، تغلبنا على رهبة المباريات الافتتاحية، وكان راؤول قريبًا مني ووفقت في إيقافه حتى أنه حاول تغيير مركزه ولكن زملائي أيضًا أوقفوه.
10
هل هناك مواقف في كأس العالم للأندية لا تزال عالقة في ذهنك؟
نعم إصابة محمد الخوجلي، حارس المرمى في تلك المباراة لم أكن أنساها حيث اصطدم رأسه بالقائم وفقد التركيز.
11
هل تتواصل مع زملائك اللاعبين السابقين؟
نعم يجمعنا قروب واتس اب وإذا جاءوا إلى جدة نجتمع وإذا ذهبت إلى الرياض نلتقي وعلى تواصل دائم معهم والحمدلله، وهنا في جدة التقي مع عدد من زملائي أبناء السويد وعبدالهادي حداد، والكثير من الأعزاء ونمارس الرياضة.
12
ما أصعب المباريات التي لعبتها؟
مباراة الرياض في دور الثمانية بكأس ولي العهد كانت أصعب المباريات لعدة أسباب أهمها أنها أول مباراة لي مع الفريق وأشركني الفرنسي فرنانديز في مركز الظهير الأيمن وهي من المباريات القليلة التي لعبنا فيها أنا وشقيقي محمد وكانت صعبة ولكن الحمد تميزت فيها على الرغم من مشاركتي في مركز غير مركزي الحقيقي كقلب دفاع ونجحت.
13
ما الفرق بين الكرة سابقًا وحديثًا؟
الفروقات كبيرة جدًا وليس هناك أي وجه للمقارنة، ففي الوقت الذي كنا نلعب فيه لم يكن هناك احتراف حقيقي، إضافة إلى عدم وجود ضمانات مالية حقيقية بعكس الوقت الحالي فاللاعب اليوم “مدلع”، حقوقه كاملة ومضمونة ويستطيع أن يفسخ عقده في حال عدم تسلم رواتبه لثلاثة أشهر، أما في وقتنا ربما يمر عام لم نستلم أي حقوق.
14
كيف ترى النصر الآن؟
النصر فريق كبير ويقدم كرة جميلة ويضم عناصر محلية متميزة وأجانبه هم الأفضل في الدوري، ولديه مدرب كبير وكل تلك العناصر متى ما توافرت في أي فريق فلا ينقصه عن البطولات سوى التوفيق، النصر سيحصد البطولات مواسم مقبلة بشرط استمرارية العمل المقدم الآن.
15
يخوض النصر مباراة مهمة اليوم أمام الاتحاد.. كيف تراها؟
أتمنى أن يكون الجميع استفادوا من درس العام الماضي عندما قابلنا الاتحاد مرتين وهزمنا ولم يتغير أي شيء في الفريق سوى الإدارة، فالمدرب واللاعبون هم الأسماء نفسها التي شاركت العام الماضي، فعليهم احترام الاتحاد وتقديم مباراة جميلة معهم والظفر بالنقاط الثلاث والتمسك بالصدارة وعدم التفريط بها وكلي ثقة بهم على تحقيق طموحات جميع النصراويين سواء في مباراة الاتحاد أو غيرها.
16
بعد تحقيق النصر لقب كأس السوبر.. هل تعتقد أن هذه البطولة ستكون دافعًا للفريق لكسب الاتحاد خاصة أن الأخير بعيد عن مستوياته؟
لا.. فقد تكون مباراة مصالحة الاتحاديين على حساب النصر، وهذا ما أخشاه.. الثقة المفرطة، نعم النصر بطل السوبر في مباراة التعاون، لكن عليهم أن يوقفوا الأفراح ويظهروا بمظهر مختلف أمام الاتحاد وأتمنى لهم التوفيق وأبارك لهم الحصول على بطولة السوبر وإن شاء الله تكون فاتحة خير علينا.
17
هل تحضر مباريات النصر أو تأتي للنادي؟
لا.. لا أحضر في الملاعب، ولم أحضر للنادي
18
من أفضل المدافعين حاليًا؟
عمر هوساوي وعبدالله مادو.