2020-06-10 | 00:59 حوارات

مدير الاحتراف في نادي أبها يتحدث عن العلاقة مع وكلاء اللاعبين
أبو حثرة: استمرار الدوري أمنية

حوار: حسن ذيبان
مشاركة الخبر      

لعب محمد أبو حثرة مع فريق أبها الأول لكرة القدم نحو تسعة أعوام، بعد أن كان قبلها لاعبًا في صفوف ضمك، حيث فصلت فترة عمله معلمًا في نجران بين التجربتين.
وبعد أن ساهم أبو حثرة في صعود فريقه إلى دوري أندية الدرجة الأولى، وجد الوقت ملائمًا لإعلان اعتزاله لعب كرة القدم ليتجه إلى العمل الإداري في نادي أبها من خلال توليه منصب مدير الاحتراف. وفي حواره مع “الرياضية” طالب باستمرار منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، مشيرًا إلى أن فريقه يطمح إلى مواصلة عطاءاته وتحقيق مركز أفضل في سلم الترتيب.
01
بدايةً.. ما سبب توقفك عن اللعب على الرغم أنك كنت أحد نجوم الفريق المساهمين في الصعود لدوري الدرجة الأولى؟
للعمر أحكام، حيث شعرت بأنني قدمت كل ما لدي والحمد لله ساهمت في صعود الفريق في الموسم الرياضي 2017-2018، وعندما جاء قرار زيادة فرق دوري الدرجة الأولى كان أبها في المركز الرابع للمجموعة الأولى من دوري الثانية، وواجهنا الوطني صاحب المركز الـ 15 في دوري الأولى في تبوك، سجلت هدف التعادل لفريقنا 1ـ1 في ذهاب فاصلة ملحق الصعود على ملعب مدينة الملك خالد الرياضية، ، وكسبنا الإياب بهدف عبد الله ناصر زميلي واقتنصنا بطاقة الصعود ثم وجدت ان موعد الاعتزال قد حان.
02
بعد اعتزالك اتجهت للعمل مديرًا للاحتراف.. فهل واجهت أي صعوبات؟
أعتقد بأن كل عمل جديد لا يخلو من الصعوبات مثلما حدث معي في بداية عملي، ولكن بفضل الله ثم دعم الدكتور أحمد الحديثي، الرئيس الذهبي، وعبد العالي الحربي، نائبه، وعبد الله شويل، المشرف على الفريق، تجاوزت الصعوبات ولله الحمد، وكان لدي العزيمة على الاستفادة من الجميع مما سهل الكثير من الأمور.
03
ما الدور الحقيقي لمدير الاحتراف في الأندية؟
دور مهم جدًا ويعد حلقة الوصل والربط بين لجنة الاحتراف والأندية، وله أدوار كبيرة في توعية اللاعبين المحترفين باللوائح والقوانين والتعاميم، إلى جانب العقوبات وتطبيق اللوائح على جميع اللاعبين، ويجب أن يكون قريبًا من الجميع وعلى خط واحد لتطبيق الأنظمة بشكل قانوني.
04
هناك من يرى أن دور مدير الاحتراف يركز على الانضباط المتضمن حضور وانصراف اللاعبين؟
لمدير الاحتراف أدوار كثيرة في النادي ذكرت بعضها، إلى جانب المفاوضات مع اللاعبين وصياغة العقود وتسجيل المحترفين في نظام TMS والمتابعة اليومية لجميع اللاعبين، وقد يكون هناك إعداد تقارير حسب رؤيته وملاحظاته اليومية أثناء حضوره للتدريبات.
05
هل مدير احتراف أبها الشخص الوحيد المخول بمفاوضات اللاعبين وإقرار التجديد وإلغاء العقود؟
إدارة النادي شكلت لجنة فنية تضم في عضويتها الجهاز الفني للفريق، من مسؤوليتها قرار التجديد للاعبين المنتهية عقودهم، أو ما يحتاجه الفريق من إضافات في بعض المراكز، ومن ثم يأتي دوري حيث أعمل على التواصل مع اللاعبين إن لم يكن لديهم وكلاء أعمال أو مع وكلائهم، ويبقى الأمر المهم لدينا في بداية الأمر رغبة اللاعب وقناعته التامة.
06
ماذا عن متابعة لاعبي الأندية الأخرى قبل مفاوضتهم للتعاقد معهم؟
لدينا لجنة في النادي تتولى اختيار اللاعبين سواء الأجانب أو السعوديين، ونفاوض من نراه إضافة للفريق بعد دخوله فترة الستة أشهر الحرة التي تمنحه حق التوقيع معنا نظاميًا دون الرجوع إلى ناديه، ونحرص على الجانب النظامي حتى لا يدخل مع الأندية في أي إشكاليات، ويتم جمع معلومات وبيانات عن اللاعبين لدراستها من قبل اللجنة مع الجهاز الفني واختيار الأفضل من جميع النواحي.
07
في الدور الأول قدم الفريق مستويات مميزة لكن ما سبب تراجعه وتعثره؟
بالنسبة لبداية الموسم كان الاستعداد مميز بدعم إدارة النادي واللاعبين في قمة الجاهزية والرغبة بأداء مستويات مشرفة للنادي، ثم شهد فترة هبوط في المستوى أعزوها للإرهاق والاصابات والإيقافات، وكذلك التغييرات في الفترة الشتوية، ما أدى إلى قلة الانسجام بين اللاعبين وبالتالي انخفاض المستوى.
08
وكيف ترى وضع الفريق مع توقف النشاط وقدرته على العودة للمنافسة بشكل جيد؟
توقف النشاط جاء بسبب فيروس كورونا والجميع توقف بقرار من وزارة الرياضة، وبالنسبة لنا وضع الفريق مطمئن ولله الحمد، ونسعى أيضًا لتحقيق مركز أفضل فطموحنا بلا حدود.
09
هل أنت مع استمرار الدوري أم إلغائه؟
أنا مع استمرار الدوري، لأن فيه إنصافًا للجميع، وفي الحقيقة جميع القرارات صعبة، أعان الله أصحاب القرار ووفقهم لما فيه الخير للجميع.
10
كيف ترى حرص وتواصل وكلاء أعمال اللاعبين مع الأندية بعد توقيع العقود؟
هناك وكلاء أعمال لاعبين يحرصون على توجيه موكليهم ودعمهم من خلال التواصل معهم، وبعضهم الآخر للأسف الشديد ينقطع التواصل معه بعد التوقيع، وكأن مهمته انتهت بتوقيعه للعقد.
11
في ظل تطبيق الاحتراف الكامل هل ترى أن جميع اللاعبين يعلمون جيدًا بحقوقهم وواجباتهم؟
نعم، وبالنسبة لنا في نادي أبها لم نواجه مشكلات مع لاعبينا المحترفين السعوديين أو الأجانب، لأن اختيارهم بدقة، ونحرص على الجانب الأخلاقي للاعب، إضافة إلى الجانب الفني، فاللاعب قدوة وينعكس سلوكه على اللاعبين الصغار، ويتخذهم كثير من النشء قدوات لهم.
12
من أكثر اللاعبين انضباطًا وتطبيقًا للاحتراف من وجهة نظرك الأجانب أم السعوديون؟
لدينا في أبها جميعهم منضبطون وملتزمون بالأنظمة واللوائح ولله الحمد، وقد تكون زيادة المحترفين الأجانب ساهمت في الوعي لدى اللاعب السعودي بعد احتكاكه معهم.
13
من اللاعب الذي كنت تتمنى انضمامه لفريق أبها؟
لا يوجد لاعب معين، ولكن نسعى دومًا لإضافة اللاعب المميز خُلقيًا وفنيًا، ولاعبونا يمتلكون إمكانات جيدة مكنتهم من احتلال مركز جيد في سلم الدوري.
14
ما الذي تتمناه كمدير للاحتراف بالنادي في الفترة المقبلة؟
أتمنى أولًا وأخيرًا البقاء وتحقيق مركز جيد في سلم الترتيب، وأيضًا الوصول للمباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين والتشرف بالسلام عليه.
15
هل لديك ما تود إضافته؟
أشكر الإدارة على ثقتها في شخصي ودعمها لي منذ أول يوم في منصبي الجديد، وكذلك لا أنسى عبد الرزاق الشابي المدرب القدير الذي استفدت منه كثيرًا وجهازه الفني والطبي، وكذلك الجهاز الإداري واللاعبين، وجميع من ساهم في تحقيق نتائج الفريق المميزة في الموسمين الماضيين.