2020-09-23 | 22:14 مقالات

التوازن المالي

مشاركة الخبر      

تعودنا من غالبية المغردين في فضاء تويتر من إخواننا من الشعب السعودي، وبالأخص من أهل الكرة وناسها سرعة البديهة والنكتة الفورية، بل ووفق دراسات جاءت من قبل القائمين على تويتر، يعتبر الشعب السعودي هو الأكثر مشاركة في الكثير من التعليقات في هذا الفضاء بشكل دائم وطوال الوقت.
ومن ضمن تلك التعليقات أو اللزمات السعودية كلمات رددها رئيس النادي الأهلي السعودي الأخ عبد الإله مؤمنة في حديثه للفضائيات، وقد تكون بسبب تخصصه الدراسي وهي كلمة التوازن المالي، التي تحتوي على فكرة مالية قاعدتها بأن تتساوى الإيرادات مع المصروفات في نادٍ مثل الأهلي.
ولهذا لا.. تجد أي تغريدة تكتب من قبل مؤمنة إلا ويصحبها تعليق من قبل جماهير الأهلي بتذكيره بكلمة التوازن المالي من باب الطرفة أو النكتة للأخ الرئيس.
وفي وجهة نظري هذه الفكرة الاقتصادية لم ولن تحصل إلا عقب سنوات بسبب ضعف الوعي الجماهيري لدعم الأندية بشكل عام، ناهيك عن تأخير انتقال الأندية إلى الخصخصة والعاملين فيها بشكل خاص وعمل رابطة المحترفين والقائمين عليها بكل الأشكال.
فلهذا أنصح الأخ أبو محمد بالابتعاد عن هذه المقولة، والدليل تأخر ناديه حتى كتابة هذا المقال في التعاقد مع أي لاعب أجنبي، وبالرغم من هروب ثلاثة لاعبين من الأهلي لم نعرف أي تفاصيل عن ذلك الهروب، وإلى أين وصلت قضاياهم يتقدمهم اللاعب دجانيني ويوسف بلايلي وآخرهم سوزا، ولحق بهم ساريتش لإصابته، وضعف مستوى كل من لوكاس ليما وماركو مارين، مقارنة بلاعبي منافسيه ناديي الهلال والنصر.
ولهذا نسأل أين هذا التوازن وإغلاق مرحلة تسجيل اللاعبين الأجانب والسعوديين للموسم الجديد على الأبواب، وفريقك يحتاج ستة لاعبين سوبر استار إذا أردت المنافسة على بطولات الموسم القادم، بل وأنت الذي تؤهل فريقك لدوري أبطال آسيا الموسم القادم.
ولتسمح لي أن أقول لك عليك بالتوازن الكروي الذي كان بطله وسيده إدارة ومدرب نادي ضمك نور الدين بن زكري، الذي استطاع في الدور الثاني من دوري هذا الموسم قهر وهزيمة غالبية الفرق السعودية بلاعبين أجانب ومحليين عددهم 11 لاعبًا، جاء بهم في الدور الثاني من عمر الدوري السعودي الفائت بقيمة عقد لاعبين اثنين لدى النادي الأهلي، بالإضافة إلى تقديم هؤلاء اللاعبين مستويات وعطاءات وانتظام ولياقة بدنية عالية، فهل من عمل لديكم على هذا التوازن الكروي أو هناك استعانة بمقولة أخرى ذكرها يورجن كلوب أكد فيها بسلامة غرفة ملابس اللاعبين، مع خالص أمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح.