2020-11-26 | 15:48 الكرة العربية

الزمالك يتحفز بـ«الثلاثية» في نهائي إفريقيا

القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يطمح نجوم القلعة البيضاء في مواصلة الانتصارات الإفريقية، بعد فوز الفريق خلال الموسم الماضي ببطولتي كأس الكونفدرالية والسوبر، لذلك فإنهم في حاجة إلى تحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا أيضاً، حتى يحققون الثلاثية التاريخية في فترة زمنية وجيزة.
ويرغب الزمالك في تحقيق اللقب الإفريقي الأغلى للمرة السادسة في تاريخه، بعد فوزه باللقب في 5 مناسبات من قبل، تحت قيادة البرتغالي خايمي باتشيكو، مدرب الفريق خلفاً للفرنسي باتريس كارتيرون، الذي رحل لقيادة التعاون.
ويراهن المدرب الأوروبي على خطة لعب 4-2-3-1، مع انضباط دفاعي كبير وصراحة في تغطية الفراغات داخل نصف ملعبه، بتواجد أكبر قدر من لاعبيه خلف الكرة، في انتظار اللحظة المناسبة لتنفيذ الهجمة وإيذاء خصومه باللعب على نقاط ضعفهم واستغلال أخطائهم.
وبالحديث عن الغيابات، فإن الزمالك سيفتقد كل من محمود الونش، يوسف أوباما، وعبد الله جمعة للإصابة بفيروس كورونا، فيما يغيب محمد عبد الشافي بسبب إصابة في عضلة الترقوة، لذلك من المتوقع أن يبدأ باتشيكو بمحمد أبو جبل في حراسة المرمى، وأمامه كل من إسلام جابر، محمد عبد الغني، محمود علاء، وأحمد عيد. وفي الوسط كل من فرجاني ساسي وطارق حامد، وأمامهما أشرف بن شرقي، أحمد زيزو، ومحمد أوناجم، وفي المقدمة مصطفى محمد.
تكتيكياً، يركز الزمالك على حماية مرماه أولاً بفضل صلابة محمود علاء قلب الدفاع وتألق حارس المرمى أبو جبل، كذلك تفوق الفريق على منافسيه بفضل الثقل الخططي في المنتصف بثنائية ساسي وطارق حامد، مع الرهان هجومياً على مهارات وانطلاقات أشرف بن شرقي، نجم الفريق في المباريات الكبيرة، رفقة المجهود البدني الوافر لزيزو، والإنهاء المثالي أمام المرمى لرأس الحربة مصطفى محمد.
ووصل الفريق الأبيض إلى المباراة النهائية، بعد تواجده في المركز الثاني بالمجموعة الأولى خلف مازيمبي، ثم فوزه في ربع النهائي على الترجي التونسي بنتيجة 3-2 في المباراتين، وتفوقه على الرجاء المغربي في نصف النهائي بالفوز عليه ذهاباً وإياباً بنتيجة 4-1.
يذكر أن الزمالك فاز بلقب دوري أبطال إفريقيا آخر مرة في عام 2002 على حساب الرجاء المغربي، بينما حقق ألقاباً قارية أخرى مثل الكونفدرالية في 2019، والسوبر لعام 2020 على حساب الترجي التونسي.