2020-11-27 | 16:06 الكرة السعودية

ديربي الكأس يتفوق على النهائي الإفريقي

الرياض - الرياضية
مشاركة الخبر      

لا صوت يعلو فوق صوت الديربيات العربية خلال الوقت الراهن، فالهلال يواجه النصر من جديد في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، السبت، في ديربي الرياض، بينما يلتقي الأهلي والزمالك ضمن نهائي دوري أبطال إفريقيا، الجمعة، في ديربي مصري خالص.
وبالنظر إلى القيمة السوقية لأطراف النهائيين، القاري الإفريقي والسعودي، فإن ديربي الرياض يتفوق بشكل واضح في لغة المال، حيث تصل قيمة لاعبي الهلال إلى 46.73 مليون يورو، ولاعبي النصر نحو 43.18 مليون يورو، مما يجعل قيمة الديربي السعودي يصل إلى 89.91 مليون.
في المقابل، تبلغ القيمة السوقية للأهلي القاهري نحو 28.25 مليون يورو، مقابل 24.05 مليون يورو لغريمه الزمالك، أي أن القمة المصرية تساوي في عالم المال حوالي 52.3 مليون يورو، أي أقل بنسبة تقترب إلى النصف من فريقي الهلال والنصر.
ويعتبر الأرجنتيني بيتي مارتنيز، لاعب النصر، الأغلى في قائمة ديربي الرياض، بقيمة تصل إلى 12 مليون يورو، يليه البيروفي أندريه كاريلو، لاعب الهلال، بقيمة 8 ملايين يورو، ويأتي ثالثاً الأرجنتيني لوسيانو فييتو زميله في الفريق بـ7 ملايين يورو، ثم المغربي عبدالرزاق حمدالله هداف النصر، بـ 6.20 ملايين يورو.
أما على مستوى اللاعبين المحليين، يعتبر عبدالفتاح عسيري، لاعب النصر، الأعلى قيمة سوقية بـ3.10 مليون يورو، بالتساوي مع سالم الدوسري نجم الهلال، بنفس القيمة، ثم محمد كنو بـ3 ملايين يورو، وياسر الشهراني بـ 2.20 يورو، وسلطان الغنام بـ 1.70، أي أن ديربي الرياض يتفوق في القيمة السوقية على ديربي القاهرة بفارق واضح، سواء على مستوى المحترفين أو اللاعبين المحليين.
ويعد المصري محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، هو أغلى اللاعبين المحليين في ديربي القاهرة، رفقة مصطفى محمد، مهاجم الزمالك، بقيمة 2.5 مليون يورو، ويتساوى معهما على مستوى المحترفين، التونسي فرجاني ساسي بنفس القيمة السوقية.
كذلك يأتي في المركز الرابع على مستوى المحليين والمحترفين، المغربي أشرف بن شرقي، مهاجم الزمالك والهلال السابق، بقيمة 2 مليون يورو، وبعده زميله محمود علاء مدافع الفريق الأبيض، رفقة خماسي الأهلي عمرو السولية، وأليو ديانج، محمد مجدي أفشة، أجايي، وعلي معلول بـ1.5 مليون يورو.
وتصل قيمة الثلاثي محمود كهربا، حسين الشحات، وأيمن أشرف إلى 1.2 مليون يورو، ويتساوى معهم أيضاً في نفس الرقم أحمد سيد زيزو، لاعب الزمالك، كأعلى اللاعبين قيمة سوقية بين الفريقين.