2021-01-19 | 00:37 الكرة العالمية

سر العلاقة بين الشباب ويوفنتوس.. والاتحاد مع الشياطين الحمر
تشابه أسماء

جدة ـ محمود وهبي
مشاركة الخبر      

تتشابه أسماء مجموعة من أندية كرة القدم حول العالم، على الرغم من اختلاف بلدانها وشعاراتها، والأمر ذاته ينطبق على عدد من الأندية السعودية، التي ترتبط بأندية عالمية شهيرة من ناحية الاسم، عند الترجمة بين مختلف اللغات. ولعل أبرز هذه التشابهات في الأسماء، التشابه بين ناديي الشباب ويوفنتوس، فاسم النادي الإيطالي العريق يأتي من اللغة اللاتينية، ويعني “شباب” عند ترجمته، كما أن هناك علاقات مشابهة بين الاتحاد والنصر وأسماء أندية من مختلف القارات، إضافة إلى علاقة الأهلي بأكثر من 20 ناديًا تحمل الاسم ذاته في الوطن العربي.

الاتحاد ـ الوحدة
Unity – Union – Unión – United – Eintracht – Unidade

مانشستر يونايتد ـ إنجلترا
كلمة يونايتد هي كلمة إنجليزية تعني "متّحد" عند ترجمتها بشكل حرفي، ومانشستر يونايتد هو أحد أعرق أندية إنجلترا والعالم، وهناك أندية إنجليزية أخرى تحمل المصطلح ذاته، مثل وست هام يونايتد ونيوكاسل يونايتد.

آينتراخت فرانكفورت ـ ألمانيا
كلمة آينتراخت هي كلمة ألمانية تعني "وحدة" عند ترجمتها إلى العربية، وفرانكفورت هو أحد الأندية البارزة في ألمانيا، فهو تُوّج بكأس ألمانيا 5 مرات، إضافة إلى فوزه بالدوري الألماني عام 1959.

أونيون برلين ـ ألمانيا
كلمة يونيون هي كلمة مستخدمة في لغات عدة، وتنطق أونيون بالألمانية، وتعني "اتحاد" عند ترجمتها، ونادي أونيون برلين صعد إلى البوندسليجا في الموسم الماضي، وهو يحقق نتائج مميزة في الموسم الجاري.

أتلتيكو أونيون ـ الأرجنتين
من الأندية الأخرى التي تحمل اسم يونيون، والتي تعني "اتحاد" بالعربية، نادي أتلتيكو أونيون في مدينة سانتافي الأرجنتينية، والذي يلعب في الدرجة الأولى الأرجنتينية منذ عام 2014.

أديلايد يونايتد ـ أستراليا
أندية أسترالية عدة تحمل في اسمها كلمة يونايتد، الكلمة الإنجليزية التي تعني "متّحد"، وأبرزها نادي أديلايد يونايتد بطل الدوري الأسترالي مرتين، ونادي وسترن يونايتد.
======================================================================
النصر
Victory – Vittoria – Vitória – Victoria – Sieg – La Victoire

فيتوريا جيمارايش ـ البرتغال
كلمة فيتوريا هي الترجمة الحرفية لكلمة "نصر" من العربية إلى البرتغالية، ونادي جيمارايش هو أحد الأندية دائمة الحضور في دوري الدرجة الأولى في البرتغال، وهناك نادٍ يحمل اسم فيتوريا أيضًا في البرازيل.

فيكتوريا بلزن ـ التشيك
كلمة فيكتوريا تظهر في اسم نادي فيكتوريا بلزن، أفضل نادٍ تشيكي في العقد الأخير، علمًا بأن هذه الكلمة ليست تشيكية، إنما هي كلمة سائدة في دول عدة، وتعني "نصر".

فيكتوريا كولن ـ ألمانيا
نادي فيكتوريا كولن هو ثاني أفضل الأندية في مدينة كولن الألمانية، أكبر مدن منطقة الراين، وكلمة فيكتوريا ليست ألمانية، لكنها مستخدمة في أكثر من لغة بمعنى "نصر".

ملبورن فيكتوري ـ أستراليا
يُعد نادي ملبورن فيكتوري أحد أبرز الأندية الأسترالية، فهو تُوّج بلقب الدوري هناك 3 مرات منذ تأسيسه عام 2005، وكلمة فيكتوري تعني "نصر" عند ترجمتها من الإنجليزية.
======================================================================
الشباب
Juventud – Jeunesse – Jugend – Gioventù – Juventude - Junior

يوفنتوس ـ إيطاليا
كلمة يوفنتوس هي كلمة لاتينية الأصل وتعني "شباب"، وهو الاسم الذي تمّ اختياره للنادي الإيطالي العريق، وأحد أعرق الأندية تاريخيًا، عند تأسيسه عام 1897.

بوكا جونيورز ـ الأرجنتين
كلمة جونيور هي كلمة مستخدمة في الكثير من اللغات، وترجمتها الحرفية تعني "صغار"، لكنها تُترجم أيضًا بدرجة أقل إلى "شباب"، وهذه الكلمة جزء من بوكا جونيورز، أحد أعرق أندية أمريكا الجنوبية.

يونج بويز ـ سويسرا
نادي يونج بويز هو نادٍ سويسري تأسس عام 1898، وهو بطل الدوري السويسري في المواسم الـ 3 الأخيرة، ومؤسسو النادي اختارو له اسمًا إنجليزيًا، فعبارة يونج بويز تعني حرفيًا "الأولاد الصغار"، أو الشباب بمعنى غير مباشر.
======================================================================
الأهلي
National – Nacional – Nazionale

الأهلي ـ مصر
يصل عدد الأندية التي تحمل اسم الأهلي في الوطن العربي إلى أكثر من 20 ناديًا، وأبرزها النادي الأهلي المصري الذي تأسس عام 1907، والفائز بأكثر من 100 بطولة محلية وقارية.

ناسيونال ـ الأوروجواي
كلمة ناسيونال تُترجم إلى "وطني" أو "أهلي" عند ترجمتها من الإسبانية، وهناك أندية عدة تحمل هذا الاسم في الإكوادور والباراجواي والبرتغال ورومانيا، وأبرزها ناسيونال الأوروجوياني، بطل الأوروجواي 47 مرة.