2021-06-19 | 18:37 الكرة السعودية

كأس العرب للشباب.. بطولة الكشافين ومنبع النجوم

الرياض - إبراهيم الأنصاري
مشاركة الخبر      

ستكون الأعين شاخصة على بطولة كأس العرب تحت 20 عاماً، والمقرر تنظيمها في مصر خلال الفترة من 20 يونيو حتى 6 يوليو، لاكتشاف المواهب في المنتخبات المشاركة في البطولة والتي عادة ما يكون نجومها هم الأساس في المنتخبات الأولى لبلدانهم مستقبلاً.
وكانت النسخة الأولى من البطولة التي استضافتها المغرب في العام 1983، من أكبر البطولات التي شهدت تقديم عدد من اللاعبين الشباب الموهوبين الذين باتوا أساطيراً في المنتخبات الأولى، من أبرزهم في المنتخب السعودي الأول مروان الشيحة وحسام أبوداود ويوسف عنبر وسلمان النمشان وإبراهيم وعبادي الهذلول، في حين كان المنتخب العراقي الذي توج باللقب على حساب الأخضر السعودي يقوده أحمد راضي أسطورته الراحل.
وفي النسخة الثانية، في استضافتها الجزائر في العام 1985، كانت البطولة تعج بالعديد من النجوم الذين كان لهم شأن كبير مستقبلاً، منهم صالح خليفة وحسام أبو داود وصالح المطلق، وتوج المنتخب السعودي باللقب حينها على حساب المنتخب المستضيف الجزائر.
أما النسخة الثالثة، فاحتضنتها العراق عام 1989، وتوج بلقبها المنتخب المغربي على حساب نظيره العراقي الذي كان يضم صفوة من نجوم المنتخب الأول حينها أمثال أحمد راضي وشاكر محمود.
وبعد توقف دام 22 عاماً، عادت البطولة إلى الحياة في 2011، واستضافتها المغرب، حيث كانت شاهداً على ظهور عبدالفتاح عسيري لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونادي النصر، إضافة إلى ماجد النجراني لاعب نادي الاتفاق.
وفي نسخة 2012 التي لُعبت في الأردن، ظهر عدد من النجوم بيننهم الثنائي فهد المولد لاعب نادي الاتحاد، وعبدالله مادو قائد نادي النصر، وتوج بتلك النسخة المنتخب التونسي على حساب نظيره السعودي.
وتوقفت بعد ذلك منافسات البطولة لمدة 8 أعوام، ثم عادت في العام 2020، باستضافة السعودية، وحصد لقبها المنتخب السنغالي «ضيف البطولة»، وكان من أبرز نجومها على صعيد المنتخب السعودي أيمن يحيى ومحمد مران ثنائي النصر.
في النسخة التي تنطلق الثلاثاء، بمصر تنتظر الجماهير العربية ظهور العديد من النجوم الشباب الذين يعيدون ذكرى أسلافهم في البطولات السابقة التي كانت جسر عبور بالنسبة لهم نحو سلم النجومية على صعيد الأندية والمنتخب الأول.