2021-11-13 | 18:20 حوارات

نجم المنتخب السعودي يستحضر رباعية فيتنام قبل مواجهة الثلاثاء
عبيد: الأخضر.. كفو

جدة ـ عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الأسبق، وأحد أبرز هدافي الكرة السعودية..
يحتفظ بمرتبته الرابعة بعد ماجد عبد الله، وسامي الجابر، وياسر القحطاني بإحرازه 41 هدفًا في 94 مشاركة دولية.
حقق خلال مسيرته إنجازات عدة، من أهمها لقب هدَّاف بطولة كأس العرب السابعة 1998، وهدَّاف التصفيات الأولية المؤهلة إلى كأس العالم 2002.
عبيد الدوسري، التقته “الرياضية”، قبل مواجهة فيتنام بعد غد في التصفيات المونديالية ،فتحدث عن مشاركته في أمامه عام 2001، في تصفيات كأس العالم في كوريا واليابان 2002، واصفًا إياه بالمنتخب الضعيف حينها، مبينًا أن فرصة المنتخب في التأهل إلى مونديال قطر لا تزال في علم الغيب على الرغم من تصدُّر الأخضر مجموعته، مثنيًا على سالم الدوسري والفرج والربيعي، مؤكدًا أنهم الأفضل حاليًّا.

01
احرزت هدفا في مرمى فيتنام في 19 فبراير 2001 ضمن التصفيات الأولية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2002 ..حدثنا عن ذلك؟

لعبت أمام منتخب فيتنام عام 2001 في تصفيات كأس العالم المؤهلة إلى مونديال كوريا واليابان، وسجلت في الدقائق الأخيرة هدفا ..يومها انتصرنا بنتيجة كبيرة 4ـ0، وكان في استطاعتنا زيادة غلتنا من الأهداف.
02
انتصرتم بنتيجة كبيرة في تلك المباراة، ما السبب؟
لأن المنتخب الفيتنامي كان ضعيفًا جدًّا، كما أن منتخبنا كان يزخر بالنجوم، وأذكر منهم الدعيع، سليمان، ماطر، نور، الجابر، الدوخي، عبد الغني والمشعل، الشلهوب، شيلية، مرزوق، الواكد، الصقري والحارثي.
03
كيف تصف منتخب فيتنام في تصفيات مونديال 2002؟
كان منتخبًا ضعيفًا طوال الـ 90 دقيقة، وكان لاعبوه ينظرون إلينا بإعجاب، وكأنهم يشاهدون المباراة مع جمهورنا! فنيًّا كان منتخبًا بلا أنياب وبلا نجوم، أما أجسامهم فنحيفةٌ، وقصيرو القامة.
04
هل تجد تغيُّرًا في مستوى المنتخب الفيتنامي الحالي؟
نعم. لم يعد المنتخب الفيتنامي ذاك المنتخب الضعيف “المستأنس” على الرغم من تواضع مستوياته، ووجوده في قاع المجموعة، والدليل خسارته أمام منتخب اليابان القوي 0ـ1، وأمام الصين 2ـ3، لكنه يبقى في النهاية منتخبًا متواضعًا، لذا يجب استغلال ذلك بالفوز عليه والابتعاد بالصدارة، خاصةً بعد التعادل مع أستراليا.
05
ما رأيك في التعادل الأخير مع المنتخب الأسترالي؟
تعادل بطعم الفوز، ومن وجهة نظري، قدَّم منتخبنا أفضل مباراة له في التصفيات، خاصةً في الشوط الثاني الذي كنا فيه الأقرب إلى التسجيل. لو وُفِّق سالم الدوسري وفهد المولد وصالح الشهري في استغلال الفرص التي أتيحت لهم لعدنا بالنقاط الثلاث من فم الأسد.
06
قلت “من فم الأسد”، هل المنتخب الأسترالي قوي لهذه الدرجة؟
نعم. المنتخب الأسترالي قوي جدًّا، ويضم محترفين جيدين في الدوريات التركية والألمانية والبولندية والهولندية والإسكتلندية، وأعدُّه أقرب منافس لمنتخبنا على التأهل، وأتمنى أن نحسم تأهلنا قبل خوض اللقاء الأخير معه.
07
هل اقترب الأخضر من التأهل؟
كلا، ما زالت هناك مواجهات صعبة تنتظرنا مع المنتخبات الخمسة في مجموعتنا، بمعنى أن هناك 15 نقطة ممكنة لجميع المنتخبات للوصول إلى المونديال، لذا لا أريد الإفراط في التفاؤل، وأؤكد أن علينا الفوز في المباريات الثلاث المقبلة حتى نضمن التأهل، إن شاء الله.
08
هل يؤدي هجوم المنتخب السعودي دوره؟
حتى الآن، أدَّى دوره بشكل مميز في كافة اللقاءات الماضية، باستثناء الأخير أمام أستراليا، بدليل أن مهاجمينا سجلوا ثمانية أهداف في خمس مباريات، وهو معدل معقول، والمقبل أفضل بإذن الله في ظل حالة الانسجام التي نلاحظها بين اللاعبين.
09
أيقدم ثلاثي هجوم الأخضر مستوى جيدًا؟
نعم. البريكان مهاجم جيد، وكذلك صالح الشهري، لكنهما لا يُظهران قوتهما الحقيقية لضعف وندرة التمرير الجيد إليهما، وهما إلى جانب عبد الله الحمدان أمل هجومنا في المرحلة المقبلة.
10
مَن اللاعب الذي تجده الأحق بالمشاركة أساسيًّا في المنتخب؟
عبد الرحمن غريب، لاعب الأهلي، خاصةً بعد المستويات الرائعة التي قدمها مع فريقه، ومحمد الربيعي، الذي كتب شهادة ميلاده حارس مرمى للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بعد أدائه الرائع أمام أستراليا.
11
صِف لنا عمل الفرنسي رينارد مع الأخضر؟
ما يهمني النتائج التي يحققها المدرب. الحمد لله، نتائج رينارد مع الأخضر رائعة، ويتصدَّر المنتخب مجموعته دون أن يخسر في أي مباراة، لذا أعدُّه من أفضل المدربين الذين تولوا قيادة منتخبنا على مدار مشاركاته الدولية.
12
ما الفرق بين هذا المنتخب والذي لعبت له؟
هناك فرقٌ كبير. المنتخب الذي لعبت له، كان يتألف بالكامل من نجوم، يشار إليهم بالبنان حتى على دكة البدلاء، أما المنتخب الحالي فليس فيه ذاك النجم البارز الذي يصل مستواه إلى مستوى النجوم السابقين، لكنَّ الأخضر الحالي يضم لاعبين أكفاء.
13
من وجهة نظرك، مَن أفضل اللاعبين الحاليين؟
سالم الدوسري، وسلمان الفرج أفضل لاعبين في المنتخب، والأبرز أيضًا مع فريقهما.
14
من المدافعين مَن يعجبك؟
يعجبني عبد الإله العمري، لكن أخشى على المنتخب من حماسه الزائد عن الحد، ففي أي لحظة يمكن أن يورِّطنا بركلة جزاء، أو بطاقة حمراء.
15
مَن أكثر لاعب كان يفهم أسلوب لعبك، ويجيد التعامل معك؟
سامي الجابر، كان يفهمني دون أن أنظر إليه عند التمرير، فقد كان لاعبًا “مكَّارًا” على الرغم من هدوئه داخل الملعب.. كذلك يوسف الثنيان صاحب الموهبة الكبيرة والنضج الكروي النادر.
16
مَن خليفة عبيد الدوسري في الملاعب؟
لا يوجد لاعب يمكن أن نعدَّه خليفةً للاعب آخر، فكل لاعب له أسلوبه الخاص الذي لا يشبه غيره.