2023-04-20 | 02:36 الكرة السعودية

اللاعبون خارج المعسكر بأمر دياز.. والأجانب استثناء
مفاجأة هلالية ليلة ديربي الرياض

صورة التقطت أمس الأول للأرجنتيني رامون دياز، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، يسير مبتسمًا على أرضية ملعب الملك فهد بعد الفوز على النصر 2ـ0 ضمن دوري “روشن” السعودي تصوير: فهد المري
الرياض ـ حمد الصويلحي ومتعب العبد الهادي
مشاركة الخبر      

تخلّى فريق الهلال الأول لكرة القدم، قبل ديربي الرياض أمس الأول، عن عادته الدخول إلى معسكرٍ في مقر النادي بعد آخر حصة تدريبية، حسبما أفادت مصادر خاصة بـ “الرياضية”.
ودأب الفريق في اليوم الذي يسبق أي مباراةٍ له في الرياض على أداء تدريب مسائي خفيف على ملعبه ثم المبيت داخل معسكر اللاعبين، الذي يحمل اسم الأمير هذلول بن عبد العزيز.
لكن الجهاز الفني، بقيادة الأرجنتيني رامون دياز، سمح للاعبين المحليين بالانصراف إلى منازلهم فور انتهاء التدريب الإثنين الماضي، لتمكينهم من قضاء يوم رمضاني بين أُسرهم. وبقِيَ اللاعبون الأجانب فقط داخل المعسكر.
وقبل مغرب يوم الديربي، عاد اللاعبون المحليون إلى مقر النادي وأفطروا معًا، ثم توجّه الفريق كاملًا إلى الملعب، حيث حسَم المواجهة المقدّمَة من الجولة 25 لدوري “روشن” السعودي بهدفين نظيفين.
وحصل الفريق، بعد الفوز، على إجازةٍ ليوم واحد، ويستأنف تدريباته، مساء اليوم، استعدادًا لمواجهة الاتحاد، الأحد المقبل، ضمن نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.
ويمتلك الهلال 49 نقطة من 25 جولة في دوري “روشن” السعودي، وينافس على كأس الملك وبطولة دوري أبطال آسيا التي تأهل إلى دورها النهائي.

«الزعيم» يقطع الفرحة السنوية
عجز فريق النصر الأول لكرة القدم عن الفوز في ديربي الرياض ذهابًا وعودةً للمرة الأولى منذ موسم 2017ـ2018.
وحسم النصر لصالحه إحدى مواجهتيه مع الهلال في كلٍ من المواسم الأربعة الماضية من دوري المحترفين. حدث ذلك مرتين ضمن الدور الأول، ومثلهما ضمن الدور الثاني. لكن الموسم الجاري غيّب الفرحة النصراوية في الديربي، مع انتهاء مواجهة الدور الثاني، أمس الأول، بانتصار الهلال 2ـ0، بعد نحو 4 أشهر على تعادل الفريقين 2ـ2 في مواجهة الدور الأول. وغابت تلك الفرحة عن 6 مواسم أخرى من المسابقة، التي انطلقت عام 2008. على الجانب الهلالي، خلت 3 فقط من مواسم دوري المحترفين الـ 15 من فوزٍ واحدٍ، على الأقل، لـ “الأزرق” على النصر.
حدث ذلك مواسم 2009ـ2010 و2014ـ2015 و2018ـ2019.

الثامنة.. شباك زرقاء نظيفة
غابت أهداف فريق النصر الأول لكرة القدم عن ديربي الرياض للمرة الثامنة ضمن دوري المحترفين، الذي انطلق عام 2008.
ووصل عدد أهداف الديربي، على مدى نسخِه الـ 30 في المسابقة، إلى 88، موزّعة بين 54 هدفٍ هلالي و34 للنصر.
وحافظ الهلال على نظافة شباكه في 8 من هذه المباريات، أحدثها انتهى أمس الأول بفوزه 2ـ0. وللموسم الثالث على التوالي، يخرج “الأزرق” من إحدى مواجهتي ديربي العاصمة، ضمن الدوري، دون استقبال أهداف. في المقابل، حافظ النصر على نظافة شباكه في 5 من الديربيات الـ 30، آخرها عندما فاز 2ـ0 ضمن الدور الأول من الموسم الماضي.

الغنام: الأساسيون والنفسية.. مفتاحا الانتصار
عدّ عبد اللطيف الغنام، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم المعتزل، عودة “الأزرق” إلى التشكيلة الأساسية أهم أسباب الفوز على النصر 2ـ0، أمس الأول، ضمن الجولة 25 من دوري “روشن” السعودي.
ولفت الغنام، الذي استطلعت “الرياضية” رأيه حول نتيجة الديربي، إلى تفوّق الهلال، نفسيًا وفنيًا، على جاره النصراوي طوال دقائق المباراة وتحسُّن أدائه بمجرّد التوقّف عن تطبيق سياسة تدوير اللاعبين.
وتحدث عن اكتساب لاعبي فريقه السابق خبرةً كبيرةً، خلال الأعوام الأخيرة، في التعامل مع القمم والمباريات الأكثر أهمية، استمدّوها من خوض كأس العالم للأندية 3 مراتٍ ونيل لقب دوري أبطال آسيا مرتين والمشاركة المستمرة مع المنتخب السعودي الأول.
ولدى سؤاله عن نجوم الديربي، خصّ الغنام بالذكر عبد الله المعيوف، حارس المرمى، وسلمان الفرج، لاعب الوسط، والنيجيري أوديون إيجالو، رأس الحربة.