2023-08-07 | 23:08 منوعات

انطلاق فئة «اللقايا» في مهرجان ولي العهد على فترتين
«غيث».. بطل الشوط السادس

صورة التقطت أمس لطفل يعبِّر عن سعادته بفوز المطية التي تعود ملكيتها إلى والده ضمن أشواط فئة “اللقايا” في مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة.. وفي الإطار مضمر يجهز مطيته قبل دخول السباق(المركز الإعلامي - اتحاد الهجن)
تغطية: مازن العسرج
مشاركة الخبر      

انطلقت منافسات فئة “اللقايا” ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن، أمس، على أرض ميدان الطائف التاريخي، وتستمر يومين.
وتتضمَّن هذه الفئة 66 شوطًا، والمسافة الأطول بين الأشواط التمهيدية، إذ تقطع المطايا خلالها 264 كيلومترًا، مسافةُ كل شوط أربعة كيلومترات، على فترتين صباحية ومسائية.
وحققت المطية “غيث”، لمالكها بدر مسيفر العتيبي، التوقيت الأفضل ولقب الشوط السادس خلال الفترة الصباحية بزمن وقدره 6:20.031.
ونُظِّم في فئة اللقايا “بكار ـ قعدان” في اليوم الأول ضمن المرحلة التمهيدية، أمس، 34 شوطًا، قطعت خلالها المطايا 136 كيلومترًا، بمسافة أربعة كيلومترات في كل شوط، وشاركت فيها 881 مطية، بواقع 559 في القترة الصباحية، و322 في المسائية.

ربع مليار قيمة الصفقات
أبرم الملَّاك المشاركون في مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة صفقات مع أبرز المنتجين والمستثمرين في القطاع، وصل عددها إلى 786 صفقةً بربع مليار ريال، وفق مختصين ومضمرين في المهرجان.
ويرى المشاركون بالحدث الكبير في سوق الانتقالات أهم روافد المهرجان الاقتصادية، حيث تتزايد أعداد الصفقات وقيمتها خلال المرحلة التمهيدية “الفترة الذهبية”، وقد تنتقل ملكية المطية الواحدة لأكثر من شخص، وتبدأ السباق بمالك وتنهيه بآخر.
وانطلقت سوق الانتقالات في النسخة الجارية 20 يوليو الماضي، وتزامن ذلك مع بدء فترة تسجيل المشاركين في المرحلة التمهيدية.
وبلغ متوسط سعر الصفقة الواحدة 320 ألف ريال خلال فترة السوق الأولى، وبدأت أسعار الصفقات من 120 ألفًا، وبلغت ثلاثة ملايين ريال.

بعد غد.. إغلاق باب التسجيل
يغلق باب التسجيل في مزاد الهجن للبائعين والمشترين، بعد غد، ومن المقرَّر تنظيمه على هامش مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف.
ووضع الاتحاد 29 شرطًا لطلب الدخول في المزاد، 15 منها للمشتري، على أن يدفع مبلغ ضمان قدره عشرة آلاف ريال عن طريق الحوالة البنكيّة، ويقدم باقي المبلغ بعد الانتهاء من الشراء. وهناك 14 شرطًا للبائع، منها أن يقرَّ بالتزامه بالأنظمة واللوائح والتعليمات والأعراف المعمول بها في السعودية.
وأوضح الاتحاد، أنه في حال رسا المزاد على شخص، فإن أقصى مدة للدفع هي يوم واحد من تاريخ انتهاء المزايدة، وقال في إعلانه عبر منصات التواصل الاجتماعي: “في حال لم يُدفع بقية المبلغ خلال المدة المشار لها في هذا البند، فإنّ الشاري يعدّ بذلك في حُكم الممتنع، وبناءً عليه يجوز للجنة المزاد سحب مبلغ الضمان لمصلحتها”.

الوايلي.. مهندس لا يعرف الاستسلام
حرص محمد الوايلي، أحد الملَّاك المشاركين في النسخة الخامسة من مهرجان ولي العهد للهجن، التي تجرى حاليًّا في ميدان الطائف، على خوض البطولة، والمنافسة على جوائز المرحلة التمهيدية على الرغم من تعرُّضه إلى الإعاقة.
ورفض الوايلي “25 عامًا” الاستسلام للظروف، وأكمل دراسته، وحصل على شهادة البكالوريوس في تخصص الهندسة المدنية من جامعة نجران، ودخل عالم رياضة الهجن منذ نعومة أظافره بدعم من شقيقه عبد الله، أحد المشاركين الرئيسين في نسخ المهرجان الماضية.
وقال الوايلي: “تعلَّقت بالهجن، وبدأت علاقتي بها بتشجيع من والدي، رحمه الله، واستمرت مع أشقائي، وأول مطية ملكتها، اشتريتها بمبلغ 2500 ريال، وواجهت معارضةً عليها، لكونها لا تملك مستقبلًا في السباقات باعتقادهم”. وأضاف: “درَّبتها، واعتنيت بها، وشاركت بها في سباقين، وحققت جوائز، ثم بعتها بـ 120 ألف ريال”.

الجهني: ترتيب المطايا بالأسبقية
كشف لـ “الرياضية” مروان الجهني، مدير المسابقات والتسجيل في الاتحاد السعودي للهجن، عن أن الأولوية في ترتيب المطايا في مواقعها خلال أشواط مهرجان ولي العهد للهجن بأسبقية التسجيل في الشوط المراد المشاركة به، مشيرًا إلى فتح أيقونة التسجيل في أشواط المهرجان بنسخته الخامسة.
وبيّن أن أكبر عدد مسموح به في أشواط “المفاريد” و”الحقايق”، هو 60 مطية، فيما ينخفض العدد إلى 50 في الفئات الأخرى خلال الأشواط الـ 589 ضمن الحدث الكبير، الذي سيتنافس فيه أبرز ملَّاك الهجن في الوطن العربي والخليج على مرحلتين، الابتدائية والنهائية، مثمنًا تجاوب ملَّاك الهجن مع الأنظمة والتقنية التي طوَّعها الاتحاد لخدمة أهل الهجن، حيث يتم التسجيل في البطولات والأشواط عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد.

الغامدي أصغر معلق هجن
يشهد مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة، التي تجرى حاليًا في الطائف، مشاركة المعلق وليد الغامدي، الذي لم يتجاوز عمره الـ 18 عامًا.
ويعد الغامدي أصغر معلق شارك في سباقات الهجن على مستوى الخليج.
ولفت الأنظار من الوهلة الأولى في مهرجان الملك عبد العزيز للابل في نسخته الأخيرة.
وأوضح الغامدي أن والده من محبي وملاك الهجن، وهو من شجعه ودعمه للدخول في هذا المجال، وقال: “كانت البدايات مجرد هواية لتتطور مع الزمن وتصبح عشقًا لا يخلو من الصعوبات والمخاطر”.