2023-10-18 | 01:23 رياضات أخرى

اليوم.. الفيصل يفتتح الحدث وسط مشاركة عالمية في الرياض
السعودية تستقبل منتدى الرياضة والسلام

الرياض ـ عبد الرحمن النمر
مشاركة الخبر      

يفتتح الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، عند الـ 09:00 من صباح اليوم، منتدى الشرق الأوسط للرياضة والسلام، الذي يأتي بتنظيم من منظمة الرياضة والسلام، بالتعاون مع اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، على مدى يومين في قصر الثقافة بحي السفارات في الرياض، وسط حضور الأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو.
ويهدف المنتدى، الذي يحمل عنوان “الرياضة مفتاح السلام”، إلى تعزيز دور الرياضة بوصفها قناةً لنشر القيم والمواقف والسلوكيات الإيجابية التي تؤدي إلى إرساء قيم السلام العالمي، لما تتمتع به الرياضة من قوة وتأثير، لكونها أداةً اتصاليةً عالميةً، ولغةً يتحدثها الجميع، بمشاركة نخبة من رياضيي العالم، ورجال المال والأعمال، وشخصيات علمية، ومسؤولي منظمات غير ربحية من دول مختلفة، وشركات رياضية، ووكالات تابعة للأمم المتحدة.
ويتناول الحدث، الذي يُنظّم بالتعاون مع مكتب حي السفارات بالهيئة الملكية في الرياض، محور “رؤية السعودية 2030” في شقها الرياضي بمشاركة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وأضواء العريفي، مساعد وزير الرياضة لشؤون الرياضة، وجيري إنزيريلو، الرئيس التنفيذي لـ “بوابة الدرعية”.
وتشهد جلسة المساواة بين الجنسين في الرياضة مشاركة الأميرة دليل بنت نهار آل سعود، مستشار نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وأسماء الجاسر، نائب رئيس الاتحاد السعودي للدرَّاجات، وكزافييه مالينفر، مسؤول الاتحاد الدولي للسيارات والدرَّاجات النارية.
ويتحدَّث الأمير خالد بن الوليد بن طلال، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، والدكتور عبد الله الفوزان، الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، والبتول باروم، الرئيس التنفيذي للأكاديمية الأولمبية السعودية، والدكتور ستيفان سومر، المدير العام لمدارس مسك، عن محور أثر الرياضة في تمكين الأطفال ليصبحوا قادة. وتُعقد جلسة “ثقافة السلام” بمشاركة نجوم من الهند، وكولومبيا، وبوروندي.
ويتناول كايلاش ساتيارثي، الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2014، محور السلام من خلال الرياضة، بينما يتطرَّق اللاعب السابق سامي الجابر إلى دور كرة القدم في تحقيق التعايش، وسط مشاركة ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي للجنة المنظِّمة لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وعدد من مسؤولي رابطة دوري المحترفين السعودي.